آداب الألعاب عبر الإنترنت

مع الانتشار الواسع للإنترنت حول العالم أصبحت الألعاب الالكترونية تحظى بشعبية كبيرة لاسيما بين فئة الشباب، فاللعب لم يعد يقتصر على اللعب الفردي، بل تعداه الى اللعب الجماعي اون لاين، حيث نجد مثلا مجموعة لاعبين من دول مختلفة، وقد تنوعت الألعاب التي تحظى بشعبية وتحديدا الألعاب الجماعية.

العاب متعددة اللاعبين ( MMO)

هذا النوع من الألعاب الأكثر انتشارا حاليا، حيث نجد الاف اللاعبين على نفس الخادم وفي نفس الوقت ومن الممكن أن يتم ذلك عبر منصات مختلفة.

في هذا المجال توجد العديد من الالعاب نخص بالذكر مثلا لعبة بابجي الشهيرة حيث يصل عدد اللاعبين الناشطين اون لاين بشكل شهري الى غاية 50 مليون شخص، وحسب موقع steamcharts والمتخصص في احصائيات الالعاب يوجد في آخر 24 ساعة أكثر من نصف مليون لاعب على سيرفرات اللعبة.

ومعظم هذه الألعاب نجدها او يمكن لعبها عبر: البلاي ستيشن هواتف الاندرويد او الايفون، اجهزة الكمبيوتر العادية اضافة الى الاكس بوكس.

وتشمل الألعاب عبر الإنترنت كذلك ألعاب الكازينو لاسيما العاب سلوتس اون لاين حيث شهدت إقبال كبير من اللاعبين من مختلف أنحاء العالم حتى في المنطقة العربية وتحديدا دول الخليج العربي في السعودية،الامارات قطر والكويت، وميزة هذه الالعاب انها لا تحتاج الى أجهزة قوية او او ادوات خاصة فقط تتم عبر مواقع متخصصة في هذا المجال.

الالعاب عبر النت ممتعة لكن لديها آدابها الخاصة يمكن أن نقدم لكم النصائح التالية : 

  • اولا لا تكن مدمنا ، من سلبيات اللعب عبر النت هو الوقت الكبير الذي من الممكن أن يقضيه الشاب أمام الحاسوب وكما هو معروف ” إذا زاد الشيء عن حده انقلب ضده”.
  • لا تكن فظا، كثير من اللاعبين لا يحسنون التواصل الاجتماعي مع اللاعبين، فقد تجده يستخدم العنف اللفظي من شأن هذا الأمر ان يؤدي مشاعر الغير لهذا لا تفعل ذلك.
  • كون صداقات، يمكن أن تكون صداقات كثيرة، فهذه الألعاب تدخل في نظام التواصل الاجتماعي ويمكن أن تقيم علاقات صداقة حقيقية.

العاب الأدوار الشخصية

هذا النوع من الألعاب قديم، لكن في اخر السنوات زاد الإقبال عليه بشكل كبير جدا، ومن الالعاب الشهيرة جدا في هذا المجال نجد لعبة GTA هذه اللعبة تقوم على التحكم في شخص يتجول في مدينة ولديه مجموعة من المهام لكي يقوم بها، لكن في نفس الوقت يستطيع سرقة سيارات او ضرب الناس ، وبالتي يعد خالف القانوني فيصبح مطارد من قبل الشرطة.

هذا النوع من الألعاب يفضله المراهقين لكن لا بد أن تكون هناك آداب عند اللعب ونخص بالذكر :

  • هذه المرة الكلام موجه للأولياء، عليكم بمراقبة اولادكم، هذا النوع من الألعاب يصنف على أنه (يحرض على العنف) ربما قد تبدو العبارة مبالغ فيها ولا نقصد ذلك لكن راقب ابنك الشاب ولا تدعه يدمن على هذه الألعاب ، من الجيد أن تبقى هذه الألعاب في حدود الترفيه ولا تنعكس على شخصية الشاب.
  • من آداب لعبة الأدوار الشخصية هي الاستفادة من اللعبة وتنمية مهارات التفكير لديك، الالعاب مثل GTA من الممكن أن تساعدك على تطوير قدرات الذاكرة لديك باكتشاف المهمات وحلها لهذا لا تتوقف عند ضرب الناس ونقل ذلك في منصات اليوتيوب او الفيسبوك.
  • يمكن أن تربح المال، إن كنت لاعب جيد ولديك قدرات عالية على حل الغاز هذا النوع من الألغاز بشكل سريع قبل معظم اللاعبين فهذه ميزة من الممكن أن تستفيد منها من خلال مشاركة بث مباشر مع الناس وهذا ما يمكنك من جني بعض الأرباح ، هناك لاعبين يحققون الالف الدولارات شهريا.

قدمنا لكم خلال هذا المقال بعض آداب الألعاب الالكترونية عبر الانترنت نرجو ان تكون قد نالت اعجابكم.

قد يهمك أيضا: اتيكيت المقابلة الشخصية