آلام الجسم المختلفة قد تهاجمك بسبب هذه الأمراض، فانتبهي!

هل تمثل آلام الجسم المختلفة إشارات لأمراض خفية؟

إن آلام العضلات التي تصيب جزءًا صغيرًا في الجسم عادة ما ترجع للاستخدام المفرط لذلك الجزء أو العضو كالساق أو الظهر. ولكن عندما تشتد آلام الجسم على الإنسان في كل الأنحاء، فهذا يعني أن الأمر قد يرجع للإصابة بعدوى ما أو مرض أو دواء تناولته بشكل خاطئ مثلًا.

الانفلونزا:

عندما يهاجم فيروس الأنفلونزا جسم الإنسان، فإنه يصيبه بالحرارة المرتفعة والاحتقان، بل ويمكن ان يصاحب ذلك آلام في العضلات وإحساس بتكسير في العظام، وخاصة في الظهر والساقين والذراعين. في أغلب الأحيان، يحدث التحسن في غضون أسبوع واحد ولكن إذا لم يحدث، فلابد من استشارة الطبيب.

2- قصور الغدة الدرقية

تتسبب اضطرابات الغدة الدرقية في زيادة الوزن أو فقدانه بشكل سريع

يحدث هذا القصور عندما لا تقوم الغدة الدرقية بوظيفتها على أكمل وجه. في هذه الحالة، لا يتم إفراز الهرمونات الأساسية للجسم بشكل كاف، مما ينتج عنه آلام الجسم وخاصة العضلات والمفاصل، بالإضافة إلى التورم. من ضمن الأعراض أيضًا، الشعور بالتعب ومواجهة مشاكل في الذاكرة، وفقدان الوزن أو زيادته وتساقط الشعر وجفاف الجلد وارتفاع نسبة الكوليسترول. يمكن للطبيب إجراء اختبار بسيط لمعرفة مدى القصور الذي أصاب الغدة الدرقية، كما أن العلاج بالعقاقير يمكنه تعويض الهرمونات المفقودة.

مشكلة عدم تدفق الدم:

يمكن أن يسبب عدم تدفق الدم في الساقين والقدمين أو كلاهما إلى الإحساس بالألم في العضلات حيث لا يصلها الكمية الكافية من الدم. تظهر تلك المشكلة أولًا عند ممارسة الرياضة ولكن بمرور الوقت، قد يشعر بها المرء حتى أثناء الجلوس أو المشي. عندما يحدث انسداد في القنوات التي تحمل الدماء إلى العضلات، تشتد آلام الجسم في كل الأنحاء.

الذئبة الحمراء

هذا المرض من أمراض المناعة الذاتية. هو يسبب التهاب مزمن حيث يهاجم الجهاز المناعي باقي أجهزة الجسم وأنسجته مسببًا التهاب لخلايا الدم والقلب والكلي والجلد والدماغ والرئتين. عندما يهاجم هذا المرض المفاصل والعضلات، تصيبهم الخشونة ويصبح من الصعب تحريكهم. للأسف، ليس هناك علاج لهذا المرض، ولكن بعض العقاقير والتمرينات الخاصة يمكنها السيطرة على أعراض الذئبة الحمراء حتى لا تتحول للأسوأ وتصبح آلام الجسم شديدة لا تحتمل.

التهاب المفاصل الروماتويدي RA:

يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي من امراض المناعة الذاتية

يعتبر هذا المرض أيضًا من أمراض المناعة الذاتية، يهاجم التهاب المفاصل الروماتويدي والمعروف اختصارًا بالـ RA مفاصل الجسم في الأساس وقد يؤدي إلى هشاشة العظام وترققها.
يسبب التهاب المفاصل ألامًا شديدة، والتهابات في كل أنحاء الجسم. من الممكن أن تتورم المفاصل نتيجة هذا الالتهاب وقد تتخذ أشكالاً غريبة – قد تلتوى الأصابع أو تنثني بشكل غير طبيعي- مسببة آلام الجسم القوية للمريض. لا يوجد علاج ناجع لهذا النوع من الالتهابات، وإن كانت بعض الحالات تشفى بالجراحة لإصلاح المفاصل المصابة.

متلازمة الألم العضلي التليفي (Fibromyalgia)

قد تسبب هذه الحالة ألم في العضلات والمفاصل، بالإضافة إلى مشكلات في النوم والذاكرة والمزاج.
يقول العلماء أن هذه المتلازمة تحدث عندما يتلقى المخ إشارات ألم خفيفة أو عادية ويخطئ ترجمتها مما يجعل الأمور أسوأ. من الأمور التي تثير هذه المتلازمة هو المرض والجراحات أو المرض النفسي الشديد. بعض الأدوية والعقاقير قد تقلل من الأعراض، كما ان التمرينات الرياضية قد تساعد في علاج الامر.

تسبب الفاببرومالجيا ألم في العضلات والمفاصل، بالإضافة إلى مشكلات في النوم والذاكرة والمزاج.

متلازمة الإعياء المزمن:

إن العرض الأساسي لهذا المرض هو الإعياء الشديد. قد يزداد الأمر سوءًا مع ممارسة التمرينات الرياضية أو الضغوط النفسية الشديدة. والغريب ان الراحة لا تؤثر بالإيجاب أيضًا. يمكن أن يصاب المرء بآلام في العضم أو آلام الجسم عمومًا، فضلًا عن الصداع واضطرابات النوم. يتلخص العلاج عادة في ممارسة التأمل أو العلاج الطبيعي لهذه الحالة.

حمى الجبال المبقعة

يمكن أن تسبب حمى الجبال الصخرية المبقعة ضررًا بالغًا بالأعضاء الداخلية، مثل الكليتين

حُمى الجبال المبقعة هي عدوى بكتيرية تُنقل بواسطة القراد. وبدون العلاج السريع، يمكن أن تسبب حمى الجبال الصخرية المبقعة ضررًا بالغًا بالأعضاء الداخلية، مثل الكليتين والقلب.
على الرغم من أنه تم التعرف على حمى الجبال الصخرية المبقعة لأول مرة في الجبال الصخرية، فقد تم رصدها بصورة أكثر شيوعًا في أماكن متفرقة من العالم؛ وتحديدًا في الولايات المتحدة.
وتشمل العلامات والأعراض المبكرة لحمى الجبال الصخرية المبقعة صداعًا شديدًا وحمى شديدة. وبعد بضعة أيام، يظهر طفح جلدي عادةً على المعصمين والكاحلين. تستجيب حمى الجبال الصخرية المبقعة بشكل جيد للعلاج الفوري بالمضادات الحيوية.