- Advertisement -

أحذر أخطاء في كتابة سيرتك الذاتية قد تفقدك الوظيفة

 

سمعنا جميعاً المقولة الشهيرة: “لن يكون عندك فرصة ثانية لخلق الانطباع الأول”
ربما يكون هذا الأمر صحيحاً عندما يتعلق الأمر بتقديم السيرة الذاتية لوظيفة ما. تستخدم معظم الشركات أسلوب الاستعراض الالكتروني للتقييم الأولي لمرشح ما من خلال سيرته الذاتية. لذا ينصح الخبراء المتقدمين للوظائف بحسن استغلالالوقت المحدود لجذب اهتمام صاحب العمل أو مدير الشركة. لقد جمعنا لكم مجموعة من النصائح التي يوصي بها خبراء الموارد البشرية ومحترفي كتابة السيرة الذاتية للحصول على الوظيفة المطلوبة. عليك بعمل مسح لسيرتك الذاتية للتأكد من انها لا تتضمن هذه الأخطاء:
1- أنا بلا عمل:تشير تواريخ التواريخ المذكورة في سيرتك الذاتية أو “السي في” كما يُطلق عليه، فلا داعي لذكر هذه المعلومة.
2- جاد أو مجتهد في العمل: لا تضمن هذه العبارة سيرتك الذاتية حيث أن صاحب العمل يتوقع منك هذا الأمر البديهي.
3- الأخطاء الإملائية: قد تحرمك أخطائك الإملائية في كتابة السيرة الذاتية من فرصتك في العمللتكون من نصيب مرشح آخر. عليك بمراجعة سيرتك عدة مرات للتأكد من ذلك.
4- المهارات: كن متأكداً من أن سيرتك الذاتية لا تتضمن فقط المهارات ذات الصلة التي تجعل منك مناسبًا للوظيفة فحسب، وإنماأيضاً المهارات التي تجعلك ناجحاً ومستمراً في تلك الوظيفة.
5- التعاون والتفاعل المتبادل: استخدام عبارات من قبيل التعاون والتفاعل تعتبر مستهلكة إلى حد كبير، لا داعي لوجودها في سيرتك الذاتية إذا كنت تريد كتابتها باحترافية.
6- المراجع متوفرة عند الطلب: يدل وجود هذه العبارة في ذيل سيرتك الذاتية على انك متحمس جداً للوظيفة. عليك أن تدرك أن صاحب العمل إذا أراد معرفة المزيد عنك فسيطلب ذلك صراحة.
7- الضمائر مثل أنا، هو ، هي: عليك بكتابة الحقائق فقط وتجنب تضمين الضمائر في سيرتك الذاتية مثل: أنا كنت أقود فريق مكون من 4 أفراد، هل كان أحدهم يكتب لك سيرتك؟
8- الخبير: ابعد عن كلمة الخبير؛ لا تستخدم هذه الكلمة إلا إذا كنت فعلاً كذلك.
9- البيانات الشخصية غير الضرورية: مثل محل الميلاد ووضعك العائلي لا داعي لوضعها في سيرتك الذاتية.
10- التكنولوجيا: ينصح الخبراء بعدم تضمين التكنولوجيا أو الانظمة الحديثة التي تعرفت عليها ولكن دون ممارسة حقيقية. حاول الابتعاد عن عبارات من قبيل: خبير في لغة بايثون- لغة برمجة عالية المستوى-لا تضيف كلمة بايثون إلى سيرتك ما لم تكن محترفاً بالفعل.
11- الالتزام بالتفاصيل المحددة: من الأفضل أن تكون سيرتك دقيقة ومختصرة مع إلقاء الضوء على الانجازات.مثلاً: هل قمت بوضع سياسات وفرت لشركتك مبالغ كبيرة؟
12- العبارات السلبية: لا تكتب في سيرتك الذاتية عبارات مثل “لا يمكنني أداء كذا” فالسيرة الذاتية توضع لعرض ما يمكنك القيام به، لا مالا يمكنك فعله.
13- الهوايات والاهتمامات الأخرى: ينصحك الخبراء بعدم وضع المحتوى الذي لا يتعلق بالوظيفةولا يخاطب المؤهلات لأن هذا من شأنه أن يؤدي إلى استبعادك وتفضيل مرشح آخر.
14- الأم جليسة الأطفال: مثل باقي المعلومات الشخصية الأخرى والتي قد لا تعني صاحب العمل في شئ، فأصحاب الأعمال لا يحق لهم طرح مثل هذه الأسئلة التي تدور حول العمر والحالة الاجتماعية والأولاد، كما لا يصح أن نمدهم بها، أما إذا أردت -كمتقدمة للوظيفة-توضيح الفجوة الزمنية في السيرة الذاتية بين عمل وآخر- والتي تفرغت خلالها لرعاية أطفالك- فكوني ذكية في كتابة المعلومات.
15- كنت مسئولاً عن كذا: بدلاً من كتابة قائمة المهام التي كنت مسئولاً عنها، اجعل عباراتك قوية في شرح المهام والنتائج التي وصلت إليها وكن مشحوناً بالطاقة والثقة.
16- التركيز على النتائج: بدلاً من الكلمات التائهة أو غير المركزة والتي تدل على أن محتوى سيرتك ضعيف. ركز على النتائج.