أهم الأخطاء التي يرتكبها الآباء والأمهات في تربية أبنائهم

الصراخ : الصراخ يلغي لغة التواصل بينك وبين ابنك 

لذلك حافظي علي اسلوب الحوار وهدوء الصوت اثناء مناقشة اي موضوع مع ابنك حتي لايتطور الامر الي خلاف كبير وينتهي الموقف الي عناد من ابنك ..

التأنيب واللوم : كثرة اللوم يؤدي إلي ضعف علاقه الحب وقتل المشاعر الايجابيه بينكما

فهي تشعر ابنك باستمرار انه ضعيف القدرات وليس لديه ما يميزه بل علي العكس تدفعه للشعور بانه شخص غير مرغوب فيه من اقرب الناس اليه ، وقد يدفع الابْن الي احدي الاختيارين اما ان يبحث عن الاهتمام والثقه خارج المنزل ، او الي الانطواء بالانسحاب والعزلة مع الكمبيوتر والموبايل عن كل مايدور حوله.

طالع ايضا: كيف تساعدي أبنائك في عمل جدول مذاكرة

التجاهل والاهمال : التجاهل والاهمال المعنوي وانعدام الحوار بين الوالدين وابنهم وذلك لانشغالهم بالروتين والواجبات اليومية لمتطلبات الحياة من العمل الي طلبات المنزل وتدريبات الأبناء و الدروس جعلت أفراد الاسرة يعيشون معظم وقتهم يلهثون في الشارع وبالتالي لا يوجد وقت لتوصيل رسالة الحب والاهتمام الي ابنائهم بطريقة سليمة وبالتالي ينشأ الابن علي جمود المشاعر وصعوبة التعبير عن عواطفه لأي احد ..

الأوامر : الأوامر المستمرة بدون مناقشه أو إقناع لابنك تجعل منه شخصا منقاد مستسلم لا كيان له. ومن السهل السيطرة عليه  من أصدقاء السوء ..

السخرية : هذا الأسلوب مع الطفل يفقده ثقته بنفسه ويحطم معنوياته وقد تدفعه الي العزلة والانطواء حتي يتجنب سخريتك ، فالسخريه هي احدي انواع الاهانه و التوبيخ خاصة عندما يتم ذلك امام أخواته او أصدقائه ..

الشتم : هذا الأسلوب سوف يقلده ابنك فيما بعد مع أقرانه في المدرسه والنادي وحين يعاقب عليه أو تحاول تعديل سلوكه فسوف يتهمك بأنك اول من علمه الشتائم والإهانة .

المقارنه: لا تقارن طفلا بغيره لأنها تفقد ثقة الطفل بنفسه وتجعله يكرهه زملاءه وأصدقائه ، وقد يصبح طفلاً عدوانياً 

تجاه الطفل الذي يتم مقارنته به باستمرار بسبب الغيرة و الحقد التي يشعر بها تجاه الآخرين ..

سوء الظن بالطفل :يؤدي إلي انعدام الثقة بين الابن ووالده وكسر أي علاقة متينه بينهما في المستقبل وتعود الطفل علي الشعور بأنه متهم باستمرار وقد تؤدي في بعض الاطفال الي مشكلة التلعثم في الكلام والارتباك في مواجهه اي مشكلة .

المن : أن تذكير الوالدين  للابن بما يقدم له من جهد و تضحية و مال  ، فانه يؤدي إلي شعور الطفل بأنه عبء غير مرغوب فيه أو قد يلجأ للسرقه لتوفير حاجياته ليتخلص من معايرة  والده له .

طالع ايضا: أهم الأخطاء التي يرتكبها الآباء والأمهات في تربية أبنائهم