أسباب إمتناع الطفل عن الرضاعة

يوجد العديد من أسباب إمتناع الطفل عن الرضاعة وهذا ما تبحث عنه العديد من الأمهات، وخصوصاً عندما يكون الطفل في حالة طبيعية أثناء الرضاعة لعدة أشهر ثم بعد ذلك ينقطع عنها بدون أي سبب واضح لدى الأم، لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال أهم الأسباب التي تؤدي إلى إمتناع الطفل عن الرضاعة .

أسباب إمتناع الطفل عن الرضاعة

  • الألم أو الإنزعاج

التسنين أو وجود القرح بالفم لدى الطفل تؤدي إلى حدوث العديد من الآلآم أثناء الرضاعة الطبيعة، مما يسبب عدوى الفم وحدوث الإلتهابات داخل الفم، وهذا الذي يجعل الرضيع يشعر بالألم في أي وضع من أوضاع الرضاعة الطبيعية.

  • المرض من أسباب إمتناع الطفل عن الرضاعة

تعد إصابة الطفل بمرض معين من أسباب رفض الطفل للرضاعة مثل البرد الذي يؤدي إلى إنسداد الأنف، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة التنفس بشكل طبيعي أثناء الرضاعة، وقد تنتهي هذه المسألة بإختناق الطفل وموته.

  • الضغط النفسي أو تشتيت الإنتباه

زيادة التحفيز أو تأخير الرضاعة أو منعها لمدة طويلة يؤدي ذلك إلى رد فعل قوي من قبل الطفل والذي يتضمن إمتناعه عن الرضاعة، بعض الأمهات تقوم بالعديد من الأفعال التي تزعج طفلها تؤدي إلى الإمتناع عن الرضاعة مثل الرد القوي من قبل الأم وتعنيفها للطفل بسبب تعرضها للعض أثناء الرضاعة مما يؤدي إلى غضب الطفل وإمتناعه عن الرضاعة، من الممكن أثناء رضاعة الطفل يحدث أمر ما يؤدي إلى تشتيت إنتباه الطفل وينتج عن ذلك إمتناع الطفل عن الرضاعة.

  • الروائح أو المذاق الغير معتاد

قد تقوم الأم ببعض الأفعال التي تجعل الطفل يفقد الرغبة في الرضاعة الطبيعية ومنها تغيير الأم لرائحتها الخاصة مثل إستخدام صابون جديد أو غسول اليد أو مزيل للعرق، الأمر الذي يؤدي إلى شعور الطفل بوجود خطب ما وكرد فعل طبيعي للطفل يقوم بالتوقف عن الرضاعة والإبتعاد عن ثدي الأم.

أسباب إمتناع الطفل عن الرضاعة

  • إنخفاض إنتاج الحليب

قد يكون إنخفاض معدل الحليب الطبيعي للأم أحد أسباب توقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية، وينتج هذا الإنخفاض في الحليب عن إستخدام السهّاية بشكل مفرط، أو إستكمال فترة الرضاعة الطبيعة بإطعام الطفل تركيبة غذائية أخرى، مما يؤدي في النهاية إلى إمتناع الطفل عن الرضاعة.

  • الفهم الخاطئ لشعور الطفل بالجوع

في بعض الأحيان من أهم العلامات الدالة على أن الطفل يشعر بالجوع هو مصه لأصابعه أو لأي شئ أخر غير الأصابع مما يدفع الأم إلى رضاعة الطفل فيقوم الطفل بالبكاء والإبتعاد عن ثدي الأم، وتكون الأم في هذه الحالة غير مدركة بأنه يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي تجعل الطفل يقوم بمص أصابعه مثل الشعور بالتعب أو عدم الراحة أو النعاس.

قد يهمك أيضا: تأثير الرضاعة الطبيعية على طفلك، هل تشكل فارق كبير؟

  • الإفراط في إطعام الطفل

الكثير من الأهل يقومون بإطعام الطفل كميات كبيرة من اللبن أو أنهم يخطئون في تحديد الكميات المناسبة للطفل، وعند رفض الطفل تناول هذه الكميات الكبيرة من الطعام يعتقدون الأهل على الفور أنه يوجد أمر أو مشكلة ما لدى الطفل، وتعد هذه الحالة أحد أسباب إمتناع الطفل عن الرضاعة الغير معروفة.

قد يهمك أيضا: أطعمة ينبغي على الأم تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية

  • شعور الطفل بالتعب

قد ينام الطفل ساعات قليلة على مدار اليوم مما يؤدي إلى شعوره بالتعب، لذلك أثناء رضاعة الطفل ينام الطفل بسبب شعوره بالتعب بالتالي تقل كميات الحليب التي يحصل عليها الطفل.

قد يهمك أيضا: الرضاعة الطبيعية قد تقي اطفالك من وباء مستقبلي قادم ، إليك أهم فوائدها الصحية والنفسية

  • وضعية الرضاعة من أسباب إمتناع الطفل عن الرضاعة

من أسباب إمتناع الطفل عن الرضاعة وضعية الطفل الخطأ أثناء الرضاعة، مثل إبتعاد الطفل عن ثدي الأم أو إلتواء رقبة الطفل مما يجعل من الصعب حصول الطفل على كميات مناسبة من اللبن.

قد يهمك أيضا: قبل أن تقدمي على الرضاعة الطبيعية ، تعرفي على تجارب الآخرين وخبراتهم