أسباب الأرق عند النساء بالتفصيل

يتسائل الكثير من الناس عن أسباب الأرق عند النساء والإجابة على هذا السؤال هو تعرض النساء للعديد من التغيرات الهرمونية التي تمر بها على مدار حياتها، والتي ينتج عنها حدوث الأرق وقلة النوم، وفي هذا المقال سوف نذكر لكم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الأرق عند النساء.

أسباب الأرق عند النساء

يوجد العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى القلق وقلة النوم عند النساء نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم أو التغير السريع في الأحداث التي نمر بها في حياتنا ومن أهم هذه الأسباب:-

دورة الطمث

تعاني النساء من القلق وقلة النوم أثناء الدورة الشهرية وخاصة قبل مجئ الدورة الشهرية بأيام، أكثر النساء معاناة من الأرق وقلة النوم هم الذين يعانون من إضطرابات بسبب إنقباض الرحم قبل مجئ الدورة الشهرية.

أسباب الأرق عند النساء

الحمل من أسباب الأرق عند النساء

يؤدي الحمل إلى حدوث الأرق عند النساء وخاصة في الثلث الثالث من فترة الحمل، والذي يؤدي إلى إستيقاظ المرأة الحامل من النوم بسبب الإحساس بعد الراحة أو الشعور بالألم الناتج عن حدوث التقلصات في الساق أو الحاجة لإستخدام الحمام.

إنقطاع الطمث

تعاني السيدات في الفترة التي تسبق إنقطاع الطمث من الأرق وقلة الراحة في النوم، وتتعرض السيدات للهبات الساخنة والتعرق في منتصف الليل، وهذه الأعراض بدورها تؤثر على المعدل الطبيعي للنوم.

نمط الحياة

أسلوب ونمط الحياة الذي نعيشه في حياتنا اليومية قد يكون من أسباب الأرق وقلة النوم عند النساء مثل التحدث في الموبايل مع الأصدقاء لوقت طويل أثناء وقت النوم، أو العمل لساعات طويلة، بالإضافة إلى المسئولية التي تقع على عاتق السيدات مثل الأطفال والأمور الخاصة بالمنزل، لذلك إذا كنتي تريدين التخلص من الأرق وقلة النوم فعليكي بالتمارين الرياضية والحصول على وقت كافي للإسترخاء للمساعدة على تحسين جودة النوم.

إضطرابات النوم

قد يحدث القلق وقلة النوم عند النساء نتيجة حدوث إضرابات النوم مثل إنقطاع النفس النومي، مما يؤدي إلى الإستيقاظ لتعويض الأكسجين الناقص والذي يجب أن يحصل عليه الإنسان حتى لا يؤدي بنا إلى توقف النفس وفي النهاية إلى الوفاة، وفي بعض الحالات الشديدة قد تحدث هذه الحالة 10 مرات في الليلة الواحدة، ومن الأسباب الأخرى التي تودي إلى حدوث القلق أثناء النوم المعاناة من الشخير الناتج من أحد الأشخاص المتواجدون معنا في نفس الغرفة.

بعض الأشخاص يعانون من الأرق في النوم بسبب متلازمة تململ الساقين، وهذه الحالة تعد من الإضطرابات العصبية التي تؤدي إلى الإستيقاظ وتحريك القدمين، الأمر الذي يؤدي إلى القلق والإستيقاظ من النوم.

قد يهمك أيضا: تعرفي على أسباب الأرق و كيف يمكن التغلب منه؟

أسباب الأرق عند النساء

الأحداث المؤلمة

بعض النساء يعانون من قلة النوم والقلق النفسي نتيجة التعرض لأحد الأحداث المؤلمة أو مشاهدتها مثل مشاهدة حادث خط سير، ويمكن معالجة هذه الحالة بتناول بعض الأدوية التي تعالج القلق النفسي.

قد يهمك أيضا: 10 أطعمة تسبب لك الأرق وعدم النوم..ابتعدي عن تناولها

تناول المنبهات

يؤدي تناول المنبهات إلى الأرق وقلة النوم مثل الكافيين والنيكوتين بالإضافة إلى تناول الكحول، على الرغم من أن الكحول يؤدي إلى النعاس ولكن هذا في بداية الأمر فقط  حيث أنه يؤدي إلى الإستيقاظ من النوم في وقت مبكر جداً وعدم القدرة على العودة مرة أخرى إلى النوم.

قد يهمك أيضا: لمن تعاني من الأرق..تناولي هذه الأطعمة للحصول على نوم عميق

الضغط النفسي من أسباب الأرق عند النساء

تؤدي المخاوف التي نشعر بها بسبب الأمور الحياتية مثل الخوف من المدرسة أو الصحة أو الأسرة أو القلق بشأن الديون المتراكمة إلى الشعور بالقلق وعدم الراحة أثناء النوم، الشعور بهذه المخاوف أو أي أمر يفكر فيه العقل أثناء الإستيقاظ يجعل العقل في حالة نشاط أثناء فترة النوم مما يؤدي إلى الصعوبة في الشعور بالإسترخاء والراحة أثناء النوم.

قد يهمك أيضا: ما هي أسباب الأرق وكيف تتغلبين عليه؟.. إليكِ هذه النصائح مع نهى إيهاب المتخصصة في علم النوم