- Advertisement -

أسباب تشققات القدمين عند الأطفال

تشققات القدمين عند الأطفال  هو أمر مرهق بشكل كبير بحيث يتعرض الأطفال لمشكلة تشققات القدمين، خاصة في الشتاء بسبب الرطوبة والطقس، وهي مشكلة تحتاج لعلاجها لعدم تكرارها، ولكي يتم علاجها لابد من أن يتم تحديد أسباب تشققات القدمين، والمشكلة قد تظهر في فصل الشتاء وتختفي في فصل اليف في حالة كان الطقس دافئ، ولكن يمكن أن تعةد في وقت ثاني، لذلك يتم طرح السؤال ما السبب في مشكلة تشققات القدمين، وكيف يتم علاج تلك المشكلة والتخلص منها، ولذلك سنتناولها في السطور التالية.

قد يهمك أيضا: علاج تشققات القدم نهائيا

أسباب تشققات القدمين عند الأطفال

مشكلة تشققات القدمين لدى الأطفال ترجع لوجود عدة أسباب ينتج عنها إصابة القدمين بالتشققات، أكثر شبب يسبب جفاف القدمين هو مشكلة الجفاف مع نقص الترطيب للقدمين، وهو لا يعني أن يتم عمل الترطيب الخارجي فقط للقدمين، بل لابد من الترطيب الداخل للجسم بالكامل مثل شرب الماء، وهو أمر يحدث بكثرة لدي الأطفال، وهو ما ينتج عنه نقص محتوى الماء في الجلد، مما يصيب الجلد بالتشقق، ويحدث التشقق نتيجة للاحتكاك، ومن أسباب تشققات القدمين لدى الأطفال ما يلي:

تشققات القدمين عند الأطفال
تشققات القدمين عند الأطفال
  • التعرض للكلور:

في حالة كان الطفل يمارس السباحة، فإن تعرض الطفل للكلور الموجود في حمام السباحة يسبب إصابة القدمين بالجفاف، بحيث يقوم الكلور بإزالة طبقة الزيوت الطبيعية التي تحمي الجلد، وبذلك ينتج عنه تبخر الماء الموجود في البشرة مع جفافه، كما أن الأحتكاك والحركة وممارسة المهام اليومية تسبب تشقق الجلد وجفافه.

 

قد يهمك أيضا: علاج تشققات القدمين

  • الإكزيما:

وهو ما يطلق عليه التهاب الجلد التأتبي، وهي حالة تصيب الأطفال مع ظهور احمرار، كما يظهر معها تشققات في القدمين مع الشعور بحكة، ويرجع السبب وراء الإكزيما غير معروف، كما ان تلك المرض يساعد في تحفيزه التعرض للصابون أو الأقمشة الصناعية.

  • العوامل البيئية:

يتم الإصابة بمشكلة تشققات القدمين بسبب التعرض للرياح أو أشعة الشمس، أو التعرض للطقس الجاف أو البارد.

  • استخدام الصابون: كثرة استخدام الصابون ينتج عنه إصابة الجلد بالجفاف، ولذلك يمكن أن يصاب الجلد بمشكلة يطلق عليها التهاب الجلد الناتج عن الصابون، بحيث يتسبب الصابون في إزالة الزيوت الطبيعية التي تقي البشرة مما تحافظ على رطوبتها، لذلك عندما تزال ينتج عنها إصابة البشرة بالتشقق.
  • العوامل الوراثية:

تلعب العوامل الوراثية دور كبير في إصابة القدمين بالتشققات، بحيث قد يكون التشققات بسبب عوامل وراثية.

علاج تشققات القدمين عند الأطفال

تشققات القدمين عند الاطفال تحتاج لعلاج، بحيث أنها واحدة من المشكلات التي تؤرق الأطفال، كما أنها تظهر القدم بشكل سيء، لذلك لابد من البحث عن طريقة ليتم بها علاج تشققات القدمين عند الأطفال، ويتم العلاج عن طريق استخدام الآتي:

  • في حالة ممارسة السباحة يتم شطف الجسم بعد ممارسة السباحة للتخلص من اثار الكلور في الجسم، مع وضع كريم ترطيب قبل أن ينزل الطفل لحمام السباحة ليساعد في حماية الجسم، مع ترطيب الجسم مرة ثانية بعد الاستحمام.
  • استخدام واقي للشمس يفضل ان يتم استخدام كريم واقي للشمس يساعد في التخلص من أشعة الشمس، بحيث يحمي البشرة من التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية.
  • وضع كريم ترطيب للجسم بحيث يساعد ذلك الكريم في ترطيب القدمين، وتعويض الزيوت الطبيعية التي يفقدها الجسم، مثل استخدام بانثينول أو كرباميد فهم فعالين في ترطيب القدمين.
  • استخدام نوع من الصابون مرطب بحيث لا يسبب في جفاف البشرة مثلا استخدام صابون الجليسرين أو صابون الأطفال مما يساعد في ترطيب البشرة، ومدها بالزيوت الطبيعية التي تحتاجها البشرة.

قد يهمك أيضا: البشرة القمحية المائلة للبياض

Leave a comment