أسباب تكسر الأظافر تعرفي عليها بالتفصيل 

يوجد الكثير من السيدات التي تعاني من تكسر الأظافر بسبب الحالة الصحية أو بسبب العادات اليومية مثل الإفراط في استخدام المناكير واليوم سوف نتعرف على أسباب تكسر الأظافر تعرفي عليها بالتفصيل يمكن أن تكون هذه الحالة بسبب بعض الأمراض والتي تظهر على جسم بشكل تكسير الاظافر او لونها فهيا بنا نتعرف علي هذه الاسباب.

أسباب تكسر الأظافر تعرفي عليها بالتفصيل 

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلي تشقق الأظافر ولكن يب علينا معرفتها حتى نقدر أن نحدد طريقة العلاج.

  1. التعرض للمياه: عند التعرض لفترات طويلة تصبح وقتها أكثر عرضة للكسر كما ان لونها يتغير  ولهذا ننصح أي سيدة منزل أن ترتدي قفازات عن غسل الصحون.
  2. كبر السن: عندما يكبر الإنسان يفقد عناصر غذائية الهامة التي تحافظ على الأظافر حيث أن التقدم في العمر يسبب هشاشة العظام ويعد من أسباب تكسر الأظافر بسبب الاصابة بالانيميا ولهذا يجب على كل سيدة عند التقدم في العمر والوصول لسن اليأس الحصول على المكملات الغذائية المهمة.
  3. الإصابة بالعدوى الفطرية في بعض الأوقات يحدث تورم في الاصابع او حول الأظافر بسبب الاصابة بعدوى بكتيرية والتي تعمل على تغير لون الظفر و الإصابة بالهشاشة  وتعرضه للكسر.
  4. الإفراط في استخدام طلاء الأظافر كل سيدة تحب ان تظهر بشكل جذاب ورائع ولهذا تضع كل يوم طلاء للاظافر وهذا يسبب ضعفها وجعلها أكثر عرضة للكسر.
  5. الاصابة بمرض الصدفية يسبب هذا المرض تراكم العديد من الخلايا الى ان تتكون طبقة سميكة تجعل الشخص يريد الحكة بطريقة فظيعة ولهذا يؤدي إلى كسر الأظافر.
  6. سوء التغذية عند الإصابة بسوء التغذية تظهر بقع بيضاء على الظفر والتي تدل على الإصابة بالهشاشة وهذا بسبب فقد الفيتامينات وحمض الفوليك والزنك.
  7. الغدة الدرقية عند قصور الغدة عن العمل تؤدي إلى عدم إنتاج الهرمونات اللازمة والتي تعمل على التمثيل الغذائي وهنا يحدث خلل في الوظائف الحيوية في الجسم ويظهر أولها على الاظافر و تصاب بالهشاشة وتتعرض للكسر.

قد يعجبك ايضا : ما هي اهم اسباب تقوس الاظافر وعلاجها شرح مفصل

علاج تكسر الاظافر 

بعد التعرف اسباب تقصف الاظافر سوف نتعرف سويا طرق العلاج المتنوعة.

  • العلاجات المنزلية: يوجد العديد من الطرق المنزلية لعلاج تقصف الأظافر ومنها:
  1. ارتداء القفازات عند غسل الأطباق للحفاظ عليها من التقصف والهشاشة.
  2. الاهتمام والترطيب للحفاظ عليها من الجفاف.
  3. تقليم الأظافر كل اسبوع لتقويتها.
  • العلاجات الطبية: إذا كانت العلاجات المنزلية لا تجدي نفعا معك حينها نلجأ إلى العلاج الطبي الذي يعالج أسباب تكسر الأظافر وهو:
  1. اخذ المكملات الغذائية التي تساعد على علاج تقصف الاظافر.
  2. اتباع نظام غذائي معين.
  3. تناول مكملات البيوتين ولكن بالجرعات المحددة من الطبيب ويتم الاستمرار عليها لمدة ست أشهر ويتم أخذ حبة واحدة في اليوم.
  4. أخذ القدر الكافي من البروتينات والتي تساعد في انتاج الكيراتين والذي يعمل علي الحفاظ علي الاظافر قوية.
  5. توافر الحديد في الوجبات الغذائية او اخذه عن طريق الادوية المخصصة لذلك.

أسباب تكسر الأظافر عند الأطفال

الأطفال أجسامها غير الكبار فعندما يعاني الطفل من تكسر وتشقق في الأظافر فهذا يعني أنه نقص في المواد الغذائية الهامة ومنها:

  • الأظافر هشة جدا ويتم تغييرها عند قصها وتصبح قوية.
  • نقص معدن الحديد في الجسم.
  • تقليم الأظافر بشكل غير صحيح.
  • قضمها بالأسنان.
  • استخدام بعض الادوية التي تؤدي إلى تقصفها أو كسرها.

والى هنا قد تحدثنا على أسباب تكسر الأظافر  عند الكبار والأطفال وطرق الوقاية التي تحمي من تشقق الأظافر فيجب الحفاظ عليها والاهتمام بها جيدا فهي تعد مرآة اليد والتي تدل على جمالها.

طالع ايضا : اظافر تركيب باللصق بدون صمغ