- Advertisement -

أشياء لا تفعليها للحفاظ على بشرتك

الحصول على البشرة المثالية لا يحتاج إلى إنفاق المال على منتجات العناية بالوجه باهظة الثمن أو العيش في منتجع صحي، والمفاجأة أن الحصول على البشرة المثالية الخالية من العيوب لم يعد حلما، بل واقعا يسهل تحقيقه من خلال اتباع بعض النصائح الخاصة بالعناية اليومية للبشرة.

كيف تحصلين على البشرة المثالية ؟

– اكتشفي نوع بشرتك هل هي جافة أم دهنية أو مختلطة، وذلك من أجل وضع روتين للعناية بالبشرة ، وإذا كان لديك بشرة طبيعية فأنتي محظوظة حيث أن بشرتك لا تحصل على الزيت كما أن مسامك صغيرة ، أما البشرة الجافة فتعاني من الخشونة، خاصة عند التعرض للطقس البارد أو الهواء الجاف، كما أن البشرة الجافة أكثر عرضة للتجاعيد ، وتميل إلى عدم وجود مسام واضحة.
البشرة الدهنية يمكن أن تصبح لامعة في غضون ساعة بعد غسيل الوجه وقد يتسرب الزيت من خلال مكياجك كما أن البشرة الدهنية لها مسام واضحة.
البشرة المختلطة تعني أن بشرتك قد تكون جافة وزيتية، ويميل الجلد المختلط إلى أن يكون له مسام مرئية فقط في منطقة T-zone، وفقا لموقع realsimple.

طالع ايضا : واقي الشمس المناسب لكِ ولأسرتكِ

  • اغسلي وجهك مرتين في اليوم، لتنظيف بشرتك من الأوساخ والزيوت والبكتيريا وآثار المكياج التي يمكن تركها على الجلد، أما إذا كنتِ لا تستخدمين الماكياج فقد لا تحتاجين إلى غسل وجهك مرتين في اليوم.
  • استخدمي الماء الدافئ لتنظيف بشرتك حيث يقوم بفتح المسام، ولكن الماء الساخن شديد القسوة على بشرتك، استخدمي أصابعك على وجهك أثناء تنظيف البشرة باستخدام حركات دائرية لطيفة، ابدئي من ذقنك ثم شطفي وجهك بالماء البارد لإغلاق المسام، استخدمي منشفة نظيفة لتجفيف وجهك بلطف .
  • استخدمي منظفا مناسبا لنوع بشرتك، ولكن تجنبي استخدام منظفات معطرة أو ملوّنة أو مملوءة بمواد كيميائية قاسية ،أما إذا كنتِ تعاني من جفاف الجلد ، استخدمي مزيل مكياج من الزيوت بدلاً من المطهر أثناء الروتين المسائي، حيث سيقلل هذا من الجفاف والتهيج الذي يمكن أن ينتج عن التنظيف المفرط.
  • يعتبر الترطيب من أهم الخطوات في أي روتين للعناية بالبشرة، حيث يعمل على الاحتفاظ بالماء في الطبقة الخارجية من الجلد، كما أنها تحمي البشرة وتحسن لون البشرة وملمسها، وبالطبع سيختلف المرطب الذي تختارينه حسب نوع بشرتك، فمثلا ذوي البشرة الجافة يحتاجون إلى مرطب أثقل للترطيب العميق، فيما تتطلب البشرة الحساسة مرطبًا بسيطًا جدًا لا يزعج البشر، كذلك تجنب المرطبات الملونة أو المعطرة .
  • التقشير المنتظم لإزالة خلايا الجلد الميتة حيث يترك البشرة ناعمة وسلسة ومتوهجة، لذلك من المهم أن تقشر البشرة على الأقل مرة واحدة في الأسبوع ، أو أكثر حسب نوع بشرتك.
  • أهتمي بإزالة مكياجك بالكامل كل ليلة، حيث أن ترك المكياج على البشرة يمكن أن يتسبب في سد المسام ،وهذا يفتح الباب للرؤوس السوداء ودهون غير مرغوب فيها.
  • احتفظي بمجموعة من مناديل التنظيف إلى جانب سريرك.
  • امنحي بشرتك استراحة من الماكياج.

أشياء لا تفعليها للحفاظ على بشرتك:

  • لا تتناولي الأطعمة الغنية بالتوابل والملح والأطعمة المقلية، ويفضل تناول الأطعمة الخفيفة مثل الأرز ودقيق الشوفان والتفاح.
  • لا تنسي غسل وترطيب وجهك قبل الذهاب إلى الفراش، وبالنسبة للبشرة الجافة استخدمي المنظفات الأكثر اعتدالًا الخالية من الكحول، وضعي الكثير من المرطب، كما تجنبي الماء الساخن لأنه يجف الجلد بشكل مفرط.
  • لا تتجاهلي استخدام  ماء الورد، لإنه يساعد على منع وتقليل انتفاخ العين في الصباح ، ويحافظ على توازن الرقم الهيدروجيني ويرطب بشرتك بشكل طبيعي إذا قمت بتجفيفه خلال النهار، بحسب موقع wikihow.
  • لا تهملي تمارين الوجه، كي تحمي بشرتك من التجاعيد.
  • لا تتركي البثور تملأ وجهك، حيث تؤدي إلى مزيد من التورم والاحمرار، نظفي بشرتك بماء الورد وضعي كيس شاي أخضر مبرد لمدة 10 دقائق.

هناك ثلاثة أنواع من البشرة

البشرة المختلطة: تجمع بين صفات البشرة الدهنية والبشرة الجافة.

البشرة الجافة: دائما تظهر بصورة باهتة ، ولكن من مميزاتها أنها أقل عرضة للإصابة بحب الشباب.

البشرة الدهنية: تتميز بكثرة إفرازات الغدد الدهنية فيها، وبالتالي ظهور حب الشباب في الوجه.

تحتاج البشرة الجافة إلى العناية المستمرة.. إليكِ هذه النصائح:

– ممارسة الرياضية للتخلّص من السموم المتواجدة في الجسم والتي تسبّب ضرر للبشرة الجافة.

– استخدمي الخلطات الطبيعيّة والماسكات لترطيب البشرة.

– ابتعدي عن استخدام الماء الساخن واستبدليه بالماء الفاتر.

– استخدمي الكريمات المرطّبة، خاصّة قبل النوم.

– ابتعدي عن التعرّض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

– تناول الغذاء الصحي يزوّد البشرة بالعناصر الغذائية الضرورية، والتي تساعد على تجديد وترطيب البشرة.

– شرب كميات مناسبة من الماء لحماية بشرتك من التعرض إلى الجفاف.

طالع ايضا : نصائح تساعدك في اختيار مرطب البشرة الأنسب لك 

 

Source realsimple.com wikihow.com food.ndtv.com