- Advertisement -

أضرار تركيبات الأسنان المتحركة

يتساءل البعض عن أضرار تركيبات الأسنان المتحركة والآثار المترتبة عليها، وهذا ما سوف نتعرف عليه خلال سطورنا المقبلة.

حيث تعتبر مشكلة فقدان أحد الأسنان أو تلفها من أكثر المشاكل التي تسبب القلق لأصحابها خاصة عند الإبتسامة أو عند التحدث، إذ ربما يشعر الشخص ببعض الإحراج.

كما أن فقد أحد الأسنان قد يسبب بعض المشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة عدم القدرة على مضغ الطعام بشكل صحيح، لذا يلجأ العديد من الناس إلى إستبدال تلك الأسنان بأخرى صناعية للمحافظة على الشكل الجمالي للفم بشكل عام.

ولكن تركيب الأسنان الصناعية بمختلف أنواعها قد يكون لها بعض الأثار الجانبية، ونستعرض معًا في هذا المقال متابعي الكريم كل ما يخص الأسنان المتحركة وأضرارها.

 

 قد يهمك أيضا: أنواع زراعة الأسنان واسعارها

أضرار تركيبات الأسنان المتحركة

قبل التطرق إلى ذكر أضرار تركيبات الأسنان المتحركة دعونا نتعرف على أنواع تلك التركيبات أولًا في نقاط سريعة..

الأسنان المتحركة وأنواع تركيباتها

تختلف الأسنان المتحركة إختلاف كلي عن الأسنان الثابتة، بمعنى أخر الأسنان المتحركة لا يتم تثبيتها بشكل دائم في الفم على العكس في الأسنان الثابتة التي تلتصق بالفك بشكل دائم، حيث يمكن للشخص إزالة وتركيب الأسنان المتحركة في أي وقت.

تركيبات الأسنان المتحركة الجزئية

تعتبر تركيبات الأسنان الجزئية من أكثر الأسنان المتحركة شيوعًا حيث إنها تهدف إلى تعويض سنة واحدة أو أكثر وهي الحالات الأكثر إنتشارًا، وتنقسم التركيبات الجزئية فيما بينها إلى عدة أقسام وهي..

الإكريليك

تتميز تركيبات الإكريليك بالمظهر المشابه للأسنان الحقيقة، حيث إنه يتم تصنيعه من البلاستيك كما أن تركيبات الإكريليك تمتلك لثة صناعية تستخدم للتركيب وتكون مشابه تمامًا للثة الحقيقية، ولكن هذا النوع لا يستخدم إلا بعد استشارة الطبيب الخاص حيث إنه يعتبر علاج مؤقت لأنه غير صلب وقابل للكسر.

تركيبات كوبالت كرو

تركيبات كوبالت كرو من أكثر أنواع الأسنان المتحركة استخدامًا لخصائصها التي تميزها عن غيرها، حيث أن هذا النوع يتميز بالقوة والمتانة والثبات لذا فإنه تم تصنيفه من قِبل الأطباء المختصين على إنه علاج دائم،. كما إنه لا يغطي جزء كبير من اللثة وأنسجة الفك ويعمل ذلك على سرعة تعود الشخص المصاب عليه.

 

قد يهمك أيضا: أفضل لون أسنان الزيركون

أضرار تركيبات الأسنان المتحركة

التركيبات المرنة

تتميز هذه التركيبات بمرونتها وسهولة تكيفها وتغيير حجمها وفقًا لطبيعة جسم الشخص المصاب سواء زاد أو نقص، ويرجع ذلك إلى طبيعة مكونتها التي تضم مادة الإكريليك والكوبالت والكروم، ولكن يظهر الجزء المعدني لها في أغلب الأحيان وقد يسبب ذلك الإحراج للمريض، لذا اتجه الأطباء إلى وضع نماذج أخرى تمتاز بلون يشبه لون الأسنان واللثة.

التركيبات المتحركة الكاملة

تعرف التركيبات الكاملة بالأسنان الاصطناعية، ويستخدم هذا النوع للمرضي الذين يعانون من فقدان جميع الأسنان في أحد الفكين، وهناك نوعين من التركيبات الكاملة للأسنان المتحركة نوضحها لكم في النقاط الآتي ذكرها..

التركيبات الهلامية

يسمى هذا النوع من التركيبات باللثة الناعمة ويتم استخدامها عن طريق وضعها تحت اللثة ويساعد ذلك على التخلص من مشكلات تورم اللثة والالتهابات المصاحبة لتركيب الأسنان، ولكن تستخدم التركيبات الهلامية لفترة قصير، نظرًا لأن وضعها لفترات طويلة قد تسبب الضرر للثة.

بدلة سنية ترفيدية

يكون هذا النوع الأكثر راحة عن غيره من التركيبات الكاملة للأسنان المتحركة،. حيث إنه يمكن إزالته وتنظيفه من قِبل المريض نفسه وقت ما شاء وذلك لأنها قابلة للإزالة بسهولة دون الحاجه للذهاب للطبيب، لذا فإن هذا النوع هو الأقل من حيث أضرار تركيبات الأسنان المتحركة.

أضرار تركيبات الأسنان المتحركة

نوضح في هذه الفقرة عزيزي القارئ أبرز أضرار تركيبات الأسنان المتحركة وأثارها الجانبية، وتتمثل تلك الأضرار في النقاط التالية :

  • ضرورة استشارة الطبيب المعالج بصفة مستمرة كل فترة لإجراء أي تعديلات عليها لتتكيف مع اللثة في حالة طرأ أي تغيير عليها.
  • يستند المرفق المستخدم في تركيب الأسنان على الأسنان المجاورة له مما يسبب الضرر بتلك الأسنان مع مرور الوقت.
  • يجب استبدال الأسنان المستخدمة بحد أقصى بعد خمس سنوات من الاستخدام.
  • يشعر الشخص المريض بعدم الارتياح بعد تركيب الأسنان مباشرة ولمدة قد تصل إلى عشرة أيام حتى يعتاد عليها.

 

 قد يهمك أيضا: خلطة لتنحيف البطن في يومين