- Advertisement -

أضرار زيت الحشيش على صحة الإنسان هل تفوق فوائده؟

ماذا تعرفين عن أضرار زيت الحشيش

زيت الحشيش هو من الزيوت الطبيعية التي يتم استخراجها من نبات الحشيش (القنب). يحتوي نبات الحشيش وهو نبات صحراوي على بعض المواد المخدرة، لذا يمنع تصديره في الكثير من الدول نظرًا لما له من أضرار على الصحة بجانب فوائده بالطبع، فما هي أضرار زيت الحشيش ؟

 

قد يهمك أيضا: فوائد البردقوش للغدة الدرقية

ما هو نبات الحشيش الذي يُستخرج منه الزيت؟

يعتبر نبات الحشيش من النباتات طويلة العمر سريعة النمو، هو نبات طويل وأخضر اللون، تشبه أوراقه شكل المروحة وله رائحة قوية نفاذة. يرى البعض أن الحشيش أو القنب له العديد من الفوائد الصحية والعلاجية بينما يرى البعض الآخر أن له أضرار شديدة؛ أهمها وأخطرها أن نبات الحشيش له تأثير مخدر. ولابد من الانتباه ومراعاة الحذر الشديد عند  استخدام نبات الحشيش أو الزيت المستخرج منه؛ نظرًا لأن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لم تقر بالموافقة على استخدام زيت الحشيش في المستحضرات الطبية نظرًا لعدم التأكد من سلامة استخدامه على الأطفال.

العلاج بزيت الحشيش
فوائد علاجية مهمة لزيت الحشيش

كيف يتم استخلاص زيت الحشيش؟

قبل أن نتحدث عن أضرار زيت الحشيش، لابد من التعرف على كيفية استخلاصه من النبات أولًا. تتم صناعة زيت الحشيش باستخراج الزيت من بذور نبات الحشيش. يتميز الزيت بلونه الأخضر الداكن ثقيل القوام. بعد الاستخلاص، يتم خلط الزيت مع بعض العناصر والزيوت الأخرى، ولزيت الحشيش استخدامات مختلفة.

يتم استخراج الزيت عن طريق طحن أوراق وزهور النبات جيداً، بعدها يتم إضافة بعض المواد مثل الكحول أو زيت جوز الهند لتخفيف لزوجة الزيت وإذابته.

استخدامات متعددة لزيت الحشيش:

  1. يساعد في تخفيف حدة القلق، والتوتر العصبي
  2. يمكن استخدامه للحد من نوبات الصرع
  3. يُستخدم لعلاج العديد من الأمراض
  4. يُستعمل لأغراض تجميلية كالعناية بالشعر؛ حيث يحتوي زيت الحشيش على عدة عناصر وفيتامينات وبروتين ومعادن مهمة لتغذية الشعر.
  5. يدخل في صناعة بعض أنواع الأدوية وبعض أنواع من العطور والصابون.

بعض الدراسات أثبتت أن زيت الحشيش له مخاطر على صحة الإنسان تفوق فوائده.

أضرار زيت الحشيش
قد يؤدي استخدام زيت الحشيش الى حدوث انخفاض ملحوظ في ضغط الدم

فما هي أضرار زيت الحشيش ؟

  • عندما يتم تناول زيت الحشيش، يحدث انخفاض في معدلات الكوليسترول في الدم بشكل خطير حيث انه من المواد التي تساعد على زيادة ضربات القلب بمعدل عال وخطير.
  • من المعروف أن الحشيش له مفعول مخدر وقوي التأثير كما أنه قد يعرض صحة الإنسان للخطورة وهذا من أكبر أضرار زيت الحشيش.
  • استخدام زيت الحشيش على المدى الطويل ينتج عنه أثار خطيرة على صحة الجهاز العصبي للإنسان؛ إن الإفراط في استخدام الحشيش كنبات أو زيت كعلاج يزيد من حالة القلق والتوتر للإنسان وقد يعاني الفرد من اضطرابات في النوم وكذلك الاكتئاب.
  • لوحظ أيضًا أن استخدام زيت الحشيش بكثرة على المدى الطويل يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في ضغط الدم كما أنه قد يؤثر على صحة القلب وكفاءته.
  • قد يؤدي استخدام زيت الحشيش إلى حدوث اضطرابات في الوزن حيث أنه قد يؤدي إلى فقدان الشهية مما يؤثر سلبًا على صحة الإنسان.
  • من الممكن أن يؤدي الإفراط في استخدام زيت الحشيش كعلاج للشعر أو الجلد إلى إصابة الشخص بالالتهابات والشعور بالحكة وتهيج الجلد.
  • تتأثر حركة الجهاز الهضمي للإنسان عند الإفراط في استخدام زيت الحشيش بكميات كبيرة كما يؤدي أيضًا إلى حدوث اضطرابات في الأمعاء وبالتالي التعرض للإسهال الشديد.
  • من أخطر أضرار زيت الحشيش تأثيره السيء على الحوامل، حيث يؤدي استخدامه إلى عواقب وخيمة على صحة الحامل والجنين معًا، لذلك يحظر استخدامه في أشهر الحمل تمامًا.

قد يهمك أيضا: علاج قرصة البق للاطفال

نبات الحشيش أو القنب
أضرار زيت الحشيش على صحة الإنسان

زيت نبات الحشيش له عدة فوائد رائعة للجسم والصحة العامة والشعر، ويستخدم منذ آلاف السنين، أهم فوائده هي استخدامه كعلاج تجميلي لتطويل الشعر وتقويته، وفي علاج حب الشباب وفي علاج مرض الصرع وآلام السرطان. ويستخدم عن طريق وضعه بطريقة موضعية على الشعر أو البشرة أو عن طريق الكبسولات أو النقط تحت اللسان. ولكن نظرًا لوجود أضرار زيت الحشيش فلا يجب استخدامه كعلاج إلا تحت إشراف طبي.

 

قد يهمك أيضا: علاج تكيس المبايض بالماء

Leave a comment