أظافر سليمة تساوي صحة أفضل أظافرك مرآة لصحتك

أظافرك تبوح بأسرار صحتك أو مرضك

أظافر سليمة عنوان الصحة والعافية. هل تعلم أن أظافر اليد تعطي مؤشرات على الصحة العامة للجسد؟ فلن نبالغ إذا قلنا أن أظافر سليمة تساوي صحة أفضل. نلاحظ أحيانا أن هناك أظافر بيضاء، وأخرى ربما تميل إلى الحمرة، وهناك أحيانا أظافر تتخذ لونًا بنيًا داكنا أو يظهر على سطحها الخارجي تشققات وكسور. كما أن مشكلات القلب والكبد قد تظهر مؤشراتها أحيانًا على الأظافر وذلك في المراحل الأولى؛ كل هذه الأعراض تدل على احتمالية وجود أمراض أو اضطرابات معينة، في السطور التالية سنتعرف علي أكثر اضطرابات الأظافر شيوعًا.

الأظافر الشاحبة

تدل الأظافر الشاحبة على وجود مشاكل في التغذية كالأنيميا

الأظافر الشاحبة ربما تكون علامة على وجود بعض المشاكل الصحية المهمة مثل الأنيميا، و ضعف عضلة القلب وأمراض الكبد وسوء التغذية.

الأظافر البيضاء

الأظافر التي يتغير لونها إلى الأبيض بالكامل قد تكون دلالة واضحة على بعض المشاكل في الكبد مثل الالتهاب الكبدي، و في هذه الحالة يمكننا ملاحظة بعض الاصفرار في جلد الأصابع.

طالع أيضا هكذا تطبقين طلاء الأظافر كالمحترفات

اصفرار الأظافر

قد يكون اصفرار الأظافر دليلًا على وجود فطريات

من أكثر أسباب اصفرار الأظافر هو الإصابة بالفطريات، فحين تتفاقم الحالة وتتطور إلى الأسوأ، تتدهور حالة الظافر حيث يصبح أكثر سمكاً ويبدأ في التكسر، وفي حالات نادرة يكون اللون الأصفر مؤشراً على الإصابة بأمراض خطرة مثل أمراض الغدة الدرقية والرئة والبول السكري والصدفية.

زرقان الأظافر

زرقان الأظافر يدل على أن هناك نقصاً في الأكسجين الواصل لأطراف الأصابع والذي يحمله هيموجلوبين الدم، و قد يدل نقص الأكسجين على وجود بعض الأمراض مثل عدوى الجهاز التنفسي، والاتهاب الرئوي أو بعض مشاكل القلب.

الأظافر المنقطة

وجود نقط على شكل حفر صغيرة على الظافر قد يكون دلالة مبكرة على مرض الصدفية أو التهاب المفاصل، وفي هذه الحالة قد يبدو تلون الظافر أمرًا شائعًا حيث يكون اللون بني مائل للاحمرار.

الأظافر المشققة

يمكن ان تكون الأظافر المكسرة او المشققة دليلًا على الإصابة بأمراض الغدة الدرقية

الأظافر الجافة القابلة للكسر أو المشققة والتي تبدو في أحيان كثيرة مكسورة ترتبط أحيانا بأمراض الغدة الدرقية، بينما التشققات المرتبطة باصفرار اللون في الأظافر تكون أكثر شيوعاً في الإصابة بالفطريات. لذا ينبغي الانتباه لشكل الأظافر ليسهل علاجها مبكرًا للحصول على أظافر سليمة.

التهاب ثنايا الأظافر

أحيانا يحدث التهاب أو انتفاخ للجلد المحيط بالظافر والمعروف بثنايا الظافر، هذا ربما يكون بسبب بعض الأمراض التي تصيب أنسجة الجسم الموجودة في منطقة أسفل الجلد، حيث تحدث تفاعلات مناعية تسبب تدمير الخلايا والالتهاب.

خطوط داكنة على الأظافر

يعتبر وجود خطوط داكنة طولية أسفل الظافر من العلامات الخطيرة التي يجب الانتباه إليها مبكراً والإسراع بفحصها، حيث أنه أحيانا تكون بسبب الإصابة بالميلانوما وهو أخطر أنواع سرطان الجلد.

قضم الأظافر

عادة قضم الأظافر تسبب تشوهات جسيمة للأظافر

هناك بعض الأشخاص المعتادين على قضم أظافرهم وتقطيعها بأسنانهم حيث أنها عادة لديهم، مما قد يسبب تشوهات بالغة في الأظافر، وقد تدل هذه الحالة في بعض الأحيان على إصابة الشخص بالتوتر الشديد و الذي قد يحتاج إلى علاج ومتابعة طبية، فربما كان هذا الشخص يعاني بسبب رغبته المستمرة في الحصول على أظافر سليمة ولكن لا يستطيع. وقد يكون قضم الأظافر مرتبطًا بالإصابة بأمراض الوسواس القهري، لذا أن شعرت أن هذه الحالة تسيطر عليك وأنك غير قادر على الإقلاع عنها، فربما عليك بالمسارعة باستشارة الطبيب.
و أخيراً .. من واجبنا التنبيه على أن هذه العلامات في الأظافر ليست هي كل شئ في تشخيص الأمراض المذكورة، ولكنها مجرد دلالات ومؤشرات أولية لا ينبغي تجاهلها، وفي كثير من الأحيان لا تظهر هذه العلامات كإشارات أولية للمرض، لذا لا ننصح بالانزعاج أو القلق المبالغ فيه حيالها، حيث أن هذه العلامات فقط يستفاد منها في سياق حالة المريض العامة وتاريخه العائلي والوراثي وعوامل الخطورة المعرض لها.

طالع أيضا تعلمي فن وضع طلاء الأظافر في 10 خطوات كالمحترفين

Source