- Advertisement -

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم، يختلف جسم كل امرأة، ولكن هناك خيوط مشتركة بين جميع النساء. الحيض، أو الدورة الشهرية، هي عملية تمر بها جميع النساء. بالنسبة لمعظم النساء، غالبًا ما تأتي مع الدورة الشهرية أعراض ما قبل الدورة الشهرية والتي يمكن أن تسبب إزعاجًا جسديًا وعاطفيًا – ويشار إلى هذا باسم متلازمة ما قبل الحيض (PMS). تتراوح هذه الأعراض من الصداع وآلام الظهر، إلى الانتفاخ وألم الثدي، إلى التهيج وتقلب المزاج.

قد يهمك أيضا: مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

سواء كنت قد حصلت مؤخرًا على دورتك الشهرية الأولى، أو كانت لديك دورة غير منتظمة، أو كنت تتعاملين مع التغييرات الأخيرة في دورتك، فإن معرفة المزيد عن أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم يمكن أن يساعدك على الشعور بالاستعداد. تعرفي على المزيد حول أعراض ما قبل الفترة التي يمكن توقعها وكيفية علاجها.

قد يهمك أيضا: اعراض الدورة الشهرية

الجهاز التناسلي للأنثى

لنبدأ بنظرة عامة سريعة على الجهاز التناسلي للأنثى. منذ الولادة، يكون لدى الفتيات مبيضان وقناتا فالوب ورحم. يقع المبيضان على جانبي الرحم ويتصل بهما قناتا فالوب. يحتوي المبيضان على آلاف البويضات – ومن المثير للاهتمام أن الفتاة تولد بكل البويضات التي ستحصل عليها على الإطلاق. عندما تبدأ الفتاة في سن البلوغ، تفرز الغدة النخامية الهرمونات وتحفز المبايض على إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون، مما يؤدي إلى سن البلوغ وبداية الدورة الشهرية.

 

دورة الطمث

يتم قياس الدورة الشهرية من بداية دورة واحدة إلى بداية الدورة التالية. يمكن أن تستمر الدورات في أي مكان من 21 إلى 45 يومًا عند بدئها لأول مرة، ولكنها تقصر عمومًا إلى 21-34 يومًا بعد عامين. متوسط ​​الدورة 28 يومًا.

 

يُعرف الأسبوعان السابقان على بدء الدورة الشهرية للمرأة باسم المرحلة الأصفرية، ويحدث هذا بمجرد خروج البويضة من أحد المبيضين. خلال هذا الوقت تبدأ أعراض ما قبل الفترة. يفرز المبيضان الهرمونات ويبدأ الرحم في الاستعداد لاحتمالية استضافة الطفل – بما في ذلك بناء جدار الرحم أو البطانة بأنسجة إسفنجية. إذا تم تخصيب البويضة بواسطة خلية منوية وبقيت قابلة للحياة ، فإنها ستلتصق في النهاية بجدار الرحم المبطن – وهذا ما يعرف باسم الانغراس. ومع ذلك، عندما يكتشف الجسم أنه لم يبدأ الحمل، سيبدأ الحيض.

 

ما هو الحيض؟

الحيض هو عملية إفراز الدم والأنسجة غير الضرورية التي تكونت داخل الرحم. يتم تفريغ هذا الدم والأنسجة عبر المهبل. يشار إلى الحيض عادة على أنه المرأة تأتي لها الدورة الشهرية. الدورات هي تطور طبيعي للبلوغ، وعادة ما يسبقها نمو الثدي. من الشائع أن تبدأ الدورات الشهرية بين سن 11 إلى 14 عامًا. ومع ذلك، قد تبدأها بعض الفتيات مبكرًا أو متأخرًا. بعد الدورة الشهرية الأولى أو الدورة الشهرية، يستمر الحيض حتى تصل المرأة إلى سن اليأس في سن الخمسين تقريبًا.

 

عادة ما يستمر الحيض في أي مكان من 2-10 أيام، مع 5 أيام في المتوسط. يمكن أن يختلف تدفق الحيض، أو كمية الدم التي يتم تصريفها ، من دورة إلى أخرى ومن امرأة إلى أخرى. متوسط ​​كمية الدم التي يتم إفرازها خلال الدورة الشهرية هي ملعقتان كبيرتان. عادة ما يكون أول 2-3 أيام من الفترة عندما يكون التدفق أثقل.

 

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

تميل أعراض الدورة الشهرية إلى الذروة قبل 2-1 أيام من بدء الدورة الشهرية، وتميل إلى الشفاء في غضون 3-4 أيام من بداية الدورة. ويرجع ذلك إلى زيادة هرمون البروجسترون وانخفاض هرمون الاستروجين خلال المرحلة الأصفرية. تبدأ الأعراض في التلاشي مع انخفاض هرمون البروجسترون. 

 

إذا كانت المرأة لديها دورة منتظمة، فقد تكون قادرة على التنبؤ بالضبط بموعد الدورة الشهرية وبدء الدورة الشهرية. إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة لدى المرأة، فيمكنها في كثير من الأحيان الاعتماد على ظهور أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية كإشارة إلى اقتراب موعد الدورة الشهرية.

 

تشمل أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم ما يلي:

  • ألم أو تقلصات في البطن
  • الصداع
  • ألم في الظهر
  • احتباس الماء (الانتفاخ)
  • رقة الثدي
  • آلام المفاصل أو العضلات
  • البثور / تفشي حب الشباب
  • مشاكل في الجهاز الهضمي أو حركات الأمعاء المتغيرة
  • مشاكل النوم
  • التهيج أو تقلب المزاج

 

تعاني معظم النساء من أشكال خفيفة من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية طوال سنوات الحيض. ومع ذلك، فإن ما بين 20-40٪ من النساء يعانين من بعض الأعراض الشديدة، مع تأثر حوالي 3-8٪ من النساء بشدة لدرجة أنه يتسبب في تأثير كبير على حياتهن اليومية.

قد يهمك أيضا: تأخر الدورة الشهرية