أغذية مفيدة للقلب خطة غذائية متكاملة لصحة القلب وزيادة الطاقة

تعرف على أكثر الأغذية التي يحبها قلبك ويحتاج إليها

أغذية مفيدة للقلب | تقول أخصائية التغذية البريطانية Heather Ashley هيثر آشلي – مؤسسة برنامج هيثر أشلي للصحة واللياقة البدنية والمعالجة الدولية للتغذية الصحية – أنها لا تؤمن بأنظمة الدايت لأن معظمها يبوء بالفشل نظرًا لأنها قائمة على مبدأ الحرمان والجوع، وتحول دون إحساس الإنسان بالمتعة في الحياة، كما أن الحميات الغذائية في العموم لا تستمر كثيرًا وتفتقد للتعامل مع السبب الرئيسي المسبب للسمنة.
واستكمالًا لنمط الحياة الصحي الذي توصي به أشلي نتعرف على الخمسة أغذية ذات الأعلى فائدة للقلب والتي يقدمها لنا الدكتور ستيفن ماسلي وهو طبيب وأخصائي تغذية وطاه مدرب، وصانع البرنامج رقم 1 للتليفزيون الأمريكي العام وهو بعنوان:

30 Days to a Younger Heart

نصائح دكتور ماسلي حول الأغذية المفيدة للقلب

يقول د/ ستيفن أن هناك خمس فئات جديدة من الأغذية لتحسين حالة قلبك وطاقتك “ومحيط خصرك” وقدراتك الجنسية. فهو يتحيز لكل ما فيه صحة الإنسان وقوته، لذا ينصح بإضافة هذه العناصر إلى الوجبات اليومية للاستمتاع بها والبحث عنها عند الذهاب للتسوق.

طالع ايضا : فوائد البرقوق وتناوله بشكل يومي

 الألياف من احسن أغذية مفيدة للقلب

من المعروف أن الألياف تسد الجوع وغنية بالمغذيات الطبيعية بحيث تزيل السموم من الجسم وتمنع الإمساك وتحفز فقدان الوزن كما أن تناولها يحسن من مستوى سكر الدم والكوليسترول كما يبطئ الشيخوخة! من المفترض أن يكون هدفك هو الوصول لـ 30-50 جرام يوميًا من الألياف. وحيث أن الدقيق يزيد من مستويات سكر الدم، يمكنك الحصول على الألياف التي تحتاجها من الحبوب الكاملة.
ينصح د/ ماسلي بتجنب طحن الحبوب، يفضل استخدام الحبوب الكاملة ولكن لا تزيد عن كوب واحد لكل حصة غذائية من الحبوب في الوجبة. (الحصة= ا كوب مطبوخ)

ولكن ماذا عن الجلوتين؟ هل يجب أن نتجنب الجلوتين؟ 20% من سكان الأرض لا يتنازلون عن تناول الجلوتين (دقيق، شعير، دقيق الجودار)، اسأل طبيبك أو خبير التغذية الخاص بك إذا كان من الممكن أن يحاول برنامج غذائي خال من الجلوتين.

الدهون الصحية

ثاني الخمسة أغذية المفيدة لقلبك هي الدهون الصحية التي تساعد على تحسين الدورة الدموية ووظائف المخ والشرايين. أظهرت الدراسات أن الإكثار من تناول المكسرات واستخدام المزيد من زيت الزيتون البكر يقلل من أمراض القلب دون اكتساب وزن زائد.
يمكن الانتقاء من هذه العناصر: زيت زيتون بكر نقي، زيت لوز، زيت أفوكادو، المكسرات، أفوكادو، مأكولات بحرية + شوكولاتة داكنة.

البروتين الخالي من الدهون

يساعد البروتين الخال من الدهون على بناء العضلات، كما يعد من ضمن الخمسة أغذية المفيدة لقلبك والتي تزيد من حرق السعرات الحرارية

لفقدان الدهون، تساعدك على الشعور بالرضا لتقليل الجوع.
المأكولات البحرية- السالمون البري، السردين، المحارات الصدفية ، الجمبري، سرطان البحر والمحار والجندوفلي والسمك البلطي.
الدجاج/ البيض والدجاج عضوي وديك رومي وأنواع الطيور الأخرى
لحم بقري- لحم بقري عضوي: يفضل شرائح لحم الخاصرة ولحم الظهر.

مشروبات مفيدة وصحية

تساعد المشروبات الصحية على بقاء الجسم رطبًا؛ غنية بالمغذيات كما أنها مضادة للأكسدة. من الممكن تناول من كوب إلى كوبين من القهوة، ولكن الشاي أفضل بالنسبة لك. يمكنك التمتع بكوب من الكاكاو يوميًا.
الماء- يفضل اختيار المياه الجارية وكلما أمكن تفادى العبوات البلاستيكية ويتم استخدام العبوات الزجاجية بدلًا منها.
الشاي الأخضر أو الأسود- غير محلى
القهوة السوداء- غير محلاة؛ شاي الأعشاب- غير محلى
اللبن- العضوي فقط: لبن اللوز أو الصويا أو لبن بقري خال من الدسم
يمكن تناول عصير سموزي مكون من التوت البرى أو التوت الأسود مع بودرة كاكاو

 نكهات رائعة

وآخر الخمسة أغذية المفيدة لقلبك هي المشروبات الطبيعية ذات النكهات المختلفة والتي تساعد على تزويد الجسم بالمغذيات الصحية المفيدة للمخ وتحسن الهضم وحالة القلب والكبد. فهذه النكهات تحفز الأيض وتبطئ الشيخوخة وتقلل من حدوث الالتهاب.
أعشاب طازجة- (يمكن زراعتها في أصيص خاص إن أمكن) البقدونس والنعناع والروزماري والبردقوش
نباتات ذات الجذور- الثوم والبصل والزنجبيل والكركم
التوابل والأعشاب المجففة- الأعشاب الإيطالية والبابريكا والشبت والقرفة والمستردة وجوزة الطيب 70% + شوكولاتة داكنة.

وللحصول على المزيد من المعلومات يرجي زيارة مواقع هيثر أشلي  Heather Ashley  على الروابط التالية:

Home


https://www.facebook.com/healthiesthappiesttself/

شاهد المزيد : نظام السناك السحري على طريقة هيثر آشلي 29 وصفة لوجبات خفيفة وصحية

 

Source drmasley.com heather Ashley