أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة للحامل

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة للحامل بأمان دون إلحاق الضرر بالأم أو الجنين، برد المعدة هو أشهر اضطرابات أو آلام المعدة التي نتعرض لها بصورة متكررة، والتي تجعل استقرار الطعام بالمعدة أكثر صعوبة، مما يستلزم علاجه، فكيف يمكن علاجه لدى السيدات الحوامل؟

 

قد يهمك أيضا: نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة للحامل

الحوامل هي الفئة الأكثر عرضة للآلام والاضطرابات طيلة أشهر الحمل؛ حيث يتم التعرف على الحمل ببدايته من خلال أعراضه الشائعة، وبمرور الشهور وفي كل مرة تصاب سيدة حامل ببرد المعدة فإنها تحتاج لعلاج، وبما أن طرق العلاج متنوعة، ولأن أكثرها أمانًا هو المشروبات، فإليكم أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة للحامل:

السوائل

يساعد تناول كميات كافية من السوائل عقب التأكد من الإصابة ببرد في المعدة ولتفادي التعرض للجفاف الذي يؤدي إلى القيء والإسهال، لذا احرصي دائمًا على تناول ما يزيد عن 3 لتر مياه يوميًا، ينصح أيضًا بتناول الكثير من العصائر والأعشاب الخالية من السكر، مع الانتباه لا من المشروبات الغنية بعنصر الكافيين ومشروبات الصودا.

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة للحامل

الأعشاب أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة للحامل

من الأمور الهامة التي ينصح باتباعها عند التعرض لبرد المعدة، فجميع الأعشاب الصحية الطبيعية تعمل على الحد من الإحساس بالغثيان، كما تقضي على اضطرابات المعدة وتقلصاتها، ومن أشهر هذه الأعشاب ما يلي: النعناع، الزنجبيل، والبابونج، حيث يتم غلي أي من هذه الأعشاب مع مراعاة عدم استخدام أي سكر للتحلية، على أي يكرر تناول مغلي هذه الأعشاب مرتين يوميًا، وهو ما يحد من شدة الأعراض التي تصاحب برد المعدة.

مياه جوز الهند

يجب الالتزام بتناوله خصوصًا عند المعاناة من القيء والإسهال، حيث يقوم بمساعدة الجسم عبر توفير حاجته من المعادن والفيتامينات التي يتم خسارتها يوميًا.

مياه الأرز

يقصد بها المياه التي تتبقى عقب غليان الأرز الأبيض أو البني، وهو سائل فعال بمثل هذه الحالات، حيث يحد من شدة الإسهال خاصةً لدى صغار السن.

مستخلص الكمون

يعد أفضل مطهر معوي، يتميز بخصائصت المعالجة لآلام البطن والمعدة، حيث يقوم بامتصاص البرد، قتل أي عدوى بكتيرية أو جرثومية ينتج عنها شعور بالألم في الحال، والقضاء بشكل تام على الإسهال وذلك بفضل غناه بعنصر الحديد. كما يسمح بإضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلى مستخلص الكمون لرفع قيمته الغذائية بالجسم.

قد يهمك أيضا: التخلص من البرد في يوم

عصير التفاح أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة للحامل

من العصائر الغنية بالسكريات والكربوهيدرات بتركيز مرتفع، مما يجعلها مصدر طاقة قوي بالنسبة للجسم، ومن ثم القضاء على أي إحساس بالإرهاق، الفتور، أو ضعف البدن. الجدير بالذكر أن عصير التفاح غني بعنصر البكتين المسؤول بدوره على الحد من نوبات الإسهال الشديدة والأعراض المزعجة التي تصاحبه.

شاي الأعشاب

يتم تحضير خليط من أعشاب البابونج والميرمية معًا، وهو معروف باسم الشاي الأحمر، وقد عرف عنه خصائصه المهدئة للجهاز الهضمي وما يتعرض له من تقلصات خاصةً بالمعدة. الجدير بالذكر أن البابونج وحده يمتلك الخصائص المهدئة ذاتها، كما أن شاي الشمر مسؤول عن علاج حالات الانتفاخ، عسر الهضم، الغازات، وتشنجات البطن.

يمكن علاج برد المعدة للحامل أيضًا من خلال تناول وجبات صغيرة من الطعام؛ حيث يعيق البرد قدرة المعدة على استقبال كمية الطعام الطبيعية والمعتادة لها، مما يجعل تناول وجبات خفيفة أمر أكثر راحة خلال هذه الفترة، على أن تتضمن هذه الوجبات على جميع العناصر الهامة، وأن تتكون من أطعمة يسهل هضمها على سبيل المثال: الزبادي، الدجاج المسلوق، وأي شوربة صحية.

كما يمكن تناول:

  • الموز؛ لسهولة هضمه وغناه بالبوتاسيوم الذي يخسره الجسم خلال الإسهال والقيء.
  • التوست؛ لخصائصه التي تقضي على التشنجات والغازات.
  • البسكويت المملح؛ لقدرته على الحفاظ على منسوب المياه بالجسم وتفادي التعرض للجفاف.

قد يهمك أيضا: هل نقص فيتامين د يسبب الشعور بالبرد