أمور ينبغي عليك عدم مشاركتها على فيسبوك نهائياً

” فيسبوك” من أشهر مواقع وسائل التواصل الإجتماعي والتي أصبح لا يمكن الإستغناء عنها مع تطور استخدام الانترنت، حيث وجد المستخدمين فيها طريقا للتعبير عن أنفسهم وأيضا وسيلة اتصال فعالة وسريعة ورخيصة تتيح فرصة التعرف على العديد من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم أي مجتمع واسع في وقت محدود، وذلك من خلال إرسال الرسائل والصور، ومشاركة الأحداث اليومية والفيديوهات وكذلك التجارب الشخصية.

تحول استخدامنا لمواقع التواصل الإجتماعي وخاصة “فيسبوك” إلى حالة من الهوس، بل ووصل الأمر إلى مشاركة أدق تفاصيل الحياة اليومية للمستخدمين مع أصدقائهم وساعدهم في ذلك سهولة استخدام “فيس بوك” والتعامل معه.

ويعد ذلك انتهاكا صارخا وخرق للخصوصية، حيث يقوم البعض بمشاركة بيانات أو معلومات شديدة الخصوصية قد يؤدي نشرها إلى وقوع العديد من المشاكل دون أن ندري ذلك، لذا فإن هناك قواعد وشروط لابد من إتباعها عند استخدام “فيس بوك” .

منشورات فيس بوك
موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك

تنصحكِ حُرة بتجنب مشاركة بعض الأمور على “فيسبوك” نهائيا لخطورتها:

البيانات الشخصية والمالية:

يفضل عدم نشر عنوان منزلك أو رقم هاتفك أو سنة ميلادك أو أسماء والديكِ أو معلومات أخرى يمكن أن تستخدم في سرقة هويتك، حيث أن جميع المعلومات التي تنشر تتم مشاركتها عبر الإنترنت تجعل من السهل سرقة هويتك.

عنوان المنزل:

لا يجب عليك وضع عنوان منزلك على ملفك الشخصي نهائيا، ما لم يكن ملفك الشخصي في وضع الإغلاق الكامل .

معلومات حول موقعك:

قد تكشفي عن موقعك دون قصد عند مشاركة الأخرين بصورة أو أراء شخصية عبر موقع “فيسبوك”، وذلك لحماية أسرارك من الأشخاص الفضوليين، أو لصوص محتملين عند علمهم بعدم وجودك في المنزل، وفقا لموقع cheatsheet.

صور لأطفالك أو أطفال أصدقائك:

نحب جميعًا مشاركة صور أطفالنا للتباهي بإنجازاتهم، ولكن نحن نحتاج إلى حمايتهم من خلال عدم التخلي عن الكثير من المعلومات عنهم عبر الإنترنت مثل عدم الإفصاح عن المدرسة التي يذهبون إليها، كما عليكِ أن تنتبهي ولا تنشري صور طفلك في حوض الاستحمام أو يركض عاريا! بحسب موقع postplanner، وإذا كان عليك نشر صورة ، تجنبي إضافة معلومات جغرافية ، أو تلميحًا إلى أين يذهب الطفل إلى المدرسة ، أو استخدام اسمه الحقيقي أو الكامل.

خطط السفر الخاصة بك:

يراقب المجرمون الشبكات الاجتماعية بشكل متزايد لمعرفة متى يمكنهم استهداف الضحايا المحتملين، لذا تجنبي مشاركة خطط سفرك مع الآخرين على “فيس بوك” حيث إنه ليس من الجيد أبدًا أن تعلن للعالم عن قصد عندما تخططي للخروج من المدينة وترك منزلك فارغًا.

مشاركة منشورات عبر فيس بوك
معلوماتك الشخصية عبر فيس بوك

مشاركة المعلومات الشخصية:

لا تفرطي في مشاركة تفاصيل حياتك الشخصية سواء أكنت قد انفصلت للتو عن شخص ، أو تعرضتي لبعض المواقف السيئة في يومك أو مع أصدقائك.

صور محرجة لك أو للآخرين:

من الأفضل عدم نشر صور تعطي انطباعًا خاطئًا لك أو لأصدقائك، حيث يعد نشرها طريقة لإرسال رسالة خاطئة إلى كل شخص يعمل عبر ملفك الشخصي ، كما أنه من السهل جدًا مشاركة الصور والانتقال إليها في وقتا لاحق.

منشورات فيس بوك
منشورات خادعة على فيس بوك

خدع “فيسبوك”:

لا يجب السقوط أبدا في فخ إعادة نشر المعلومات والأخبار الخادعة التي تنُشر على “فيس بوك” والتي تطفو على السطح من وقت لآخر، وتعميمها من خلال دائرة الأصدقاء.

المعلومات الطبية المضللة:

إذا لم يكن لديكِ شهادة طبية أو كنتِ مؤهلة مهنياً ، فمن المحتمل أنكِ لا يجب أن تكتبِ عن التشويش حول مخاطر الطب التقليدي أو التقليل من خطورة قضايا مثل المرض العقلي أو السرطان، وسوف يصبح الأمر ساذجا إذا قمتي بإعادة نشر ومشاركة هذا التضليل.

التعليقات السياسية والأراء الدينية:

لتجنب فقدان بعض الأصدقاء، فإنه ليس من الصواب نشر تعليقات سياسية أو آراء ذات دوافع دينية على المقالات الإخبارية أو مقاطع الفيديو، للحصول على مناقشة مستمرة بين مجموعة أصدقائك على الشبكة الاجتماعية.

أمور لا تشاركيها نهائيا عبر فيس بوك
منشورات عبر فيس بوك

الشكاوى من وظيفتك:

إذا قمتي بمشاركة الشكاوى من وظيفتك عبر “فيسبوك” يمكنك التعرض إلى مشكلة مع رئيسك أوصاحب العمل، كما أن الأصدقاء الذين يعانون من البطالة أو العاطلين عن العمل قد يظنون أنكِ لا تشعر بمعانتهم .

Source cheatsheet.com postplanner.com techulate.com