أنواع الدهون بجسمك و طريقه التخلص من كل نوع

تعرف علي أنواع الدهون بجسمك و طريقه التخلص من كل نوع

هل تعلم أن هناك أنواع مختلفه من الدهون بجسمك؟ و لكل نوع طريقه للتخلص منها؟ إليك هذا المقال لتتعرف اكثر عن الموضوع.

أنواع الدهون المختلفة

تبدو لك الدهون للوهلة الأولي هي المناطق التي يمكنك الامساك بها بيديك نعم هذا صحيح ولكن هذه ليست الصورة الكاملة و لهذا يجب أن نتعرف أولا علي أنواعها المختلفه بالجسم لنستطيع التعامل معها.

  1. الدهون البنية

    ليست هي الأسوأ كما يعتقد الكثير من الناس. ويوجد هذا النوع بالأخص عند الأشخاص النحيفة أكثر من الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنه فهي تساعد كثيرًا في زيادة سرعة الحرق.
    و تتواجد في الأطفال أكثر من البالغين لأنها تساعد في تدفئة الجسم، وعلى الرغم من ذلك فهي تلعب دورًا في تدفئة البالغين أيضًا. لذلك يفضل النوم في ليالي الشتاء البارد في غرف غير مدفئة , درجة حرارتها أقل من حرارة الجسم لتنشيط هذا النوع الذي يعمل بدورهعلى تدفئة الجسم بحرق السعرات الحراريه الزائده أثناء النوم.
    وهذا النوع يساعد كثيرًا في حرق الدهون البيضاء فكل 60 جرام تقريبا منه يستطيع حرق 300-500 سعر حراري باليوم مما يعني أنه يمكن فقد ما يقرب من نصف كيلو أسبوعيًا.

  2. الدهون البيضاء

    والدهون البيضاء تتوفر في الجسم بكميات أكبر من الأخرى البنيه، ووظيفتها تخزين الطاقه و أفراز الهرمونات وبالتالي تحفيز الكبد و العضلات فتكون أكثر حساسيه لهرمون الأنسولين فتجعل الجسم أقل عرضه لمرض السكري.
    ويقل أفراز الاديبونيكتين فيها كلما زاد الجسم بالوزن حتي يصل الي حد عدم الافراز تمامًا مما يعرّض الجسم لأمراض السكر والقلب، ويُمكن التحكم بالدهون البيضاء وتقليلها بممارسة الرياضة و باتباع أنظمه تقليل الوزن .

قياس الدهون تحت الجلد
قياس الدهون تحت الجلد

3-الدهون تحت الجلد

يتواجد هذا النوع  تحت الجلد مباشرة و نستطيع قياسه بمقياس تخانة الجلد لحساب مجموع الجلد بالجسم، وهو لا يسبب مشاكل صحية كبيرة كما كان يُعتقد، و يتركز في الأرداف و الأفخاد الا اذا تركز في منطقة البطن (الكرش).
بالإضافه لدهون الأحشاء التي تتسبب بسمنه محيط البطن و التي تؤدي بالتالي إلي زيادة التعرض لمخاطر الأمراض.

4-دهون الأحشاء

و هي الدهون العميقة حول الأحشاء ووظيفتها حماية الأعضاء الداخلية من التعرض للمخاطر وزيادتها عن المعدل الطبيعي يعرض الجسم للأمراض مثل السكر وأمراض القلب والشرايين والجلطات.
و هذا النوع من الدهون يلعب دور كبير في مقاومة الانسولين و الذي يؤدي إلي مرض السكري وهذا يفسر خطورة هذا النوع من الدهون، ويُمكن مقاومة هذا النوع أيضًا بممارسة الرياضة و اتباع حمية صحية مناسبة.

قياس محيط البطن
قياس محيط البطن

5-دهون البطن (الكرش)

توجد أكثر بالرجال عن النساء, و تعد من أخطر الأنواع لأنها تتكون من نوعين، هما: دهون تحت الجلد، ودهون الأحشاء. ولا يُمكن تحديد نسبة أي منهم الا باللأشعة المقطعية . و نعتمد علي قياس محيط البطن لمتابعة حجم دهون الجسم فكلما زادت عن المعدل الطبيعي زادت المخاطر للأمراض.

دهون الارداف
دهون الارداف

6-دهون الأرداف:

توجد أكثر بالنساء عن الرجال، و تتكون في منطقة الأرداف و الأفخاذ، وهي أقل خطورة من الكرش.

وتُعالَج وتُعامَل جميع الدهون الخطيرة بتغير نمط الحياة و اتباع نمط صحي سواء من ناحية التغذية، أو من ناحية النشاط والحركة وذلك لتخفيف الوزن.