- Advertisement -

أنواع زراعة الأسنان واسعارها

تعتبر زراعة الأسنان أحد الخيارات المتاحة في حالة فقد سن أو أكثر، وخاصة أن فقد الأسنان يسبب العديد من المشاكل الهضمية نظرًا لعدم مضغ الطعام بشكل صحيح، فضلًا عن قيمتها الجمالية أيضًا، ومن هذا المنطلق سنتعرف معكم على أنواع زراعة الأسنان واسعارها خلال السطور المقبلة.

 

قد يهمك أيضا: أفضل لون أسنان الزيركون

أنواع زراعة الأسنان واسعارها

في بادئ الأمر لابد أن نعرف ما هي عملية زراعة الأسنان وآلية عملها، حتى نتطرق فيما بعد لذكر أنواعها وتكلفتها، فزراعة الأسنان هي تركيب جذور بديلة تقوم بنفس مهام جذور الأسنان أو الضروس الطبيعية وبنفس آلية عملها، وغالبًا ما يتم تركيب جذور معدنية مصنوعة من مادة التيتانيوم النقي تسمى التاج.

جدير بالذكر أن معدن التيتانيوم من أفضل المعادن المستخدمة في عملية زراعة الأسنان، ولعل ذلك يرجع إلى سرعة التحامه مع عظام الفك بكل سهولة، ومن ثم يتمكن الطبيب من تركيب الطبقة الخارجية للأسنان أو ما يسمى بالكراون، حتى يبدو وكأنه سن طبيعي وغير مزروع ويقوم بنفس المهام بدون تعب أو الشعور بالألم.

أنواع زراعة الأسنان

هناك عدة تقسيمات لزراعة الأسنان، حيث يمكن تقسيمها وفقًا لكيفية تركيب الغرسة والتقنية المستخدمة في العملية، كما يمكن تقسيمها وفقًا لنوع الغرسة نفسها وتركيبها.

يقوم الطبيب بالاختيار بين تلك الأنواع تبعًا لعدة عوامل، أبرزها حالة اللثة وعظام الفك بالإضافة إل عدد الأسنان المراد زراعتها والحالة المادية للعميل نفسه والعمر، وإن كان العميل يعاني من أية اضطرابات أو أمراض مزمنة كالضغط وداء السكري، وفيما يلي نقوم بسرد أبرز أنواع زراعة الأسنان واسعارها وتقسيماتها..

أنواع زراعة الأسنان واسعارها

أنواع زراعة الأسنان واسعارها وفقًا لإجراءات التركيب

لدينا نوعان فيما يخص تقسيمها من حيث الإجراءات المتبعة في تركيب السن البديل، وهما كالتالي..

  • زراعة الأسنان التقليدية والتي تتم من خلال غرس جذر التيتانيوم في عظام الفك والانتظار حتى يتم الالتحام، قد يستغرق هذا الأمر بضعة شهور، وبعد التأكد من إلتحام المعدن مع العظم بنجاح، نبدأ في تركيب الجزء الخارجي من الأسنان.
  • الأسنان الفورية وهي أقل مجهود ووقت سواء للطبيب أو المريض نفسه، ولكنها أغلى سعرًا، وتتم من خلال خلع السن التالف قبل سقوطه، ثم يتم تركيب التاج أو الجذر المعدني في نفس اليوم بعد الخلع مباشرةً، وبعد تثبيته يتم تركيب الجسم الخارجي للسن، كل ذلك يتم في نفس اليوم، ولكن يعتمد اختيار الطبيب لتركيب الأسنان الفورية أو التقليدية وفقًا للتاريخ المرضي وصحة الفك نفسه.

قد يهمك أيضا: طريقة لتكبير الثدي في يومين

أنواع تركيب الأسنان وفقًا للتقنية المستخدمة في العملية

هناك تقنيتان يتم اعتمادهما عند اتخاذ القرار بزراعة الأسنان وهما الجراحة العادية أو الليزر وسنتعرف على كل منهما خلال السطور المقبلة..

أنواع زراعة الأسنان واسعارها بالجراحة العادية

لابد أن يقوم بتلك العملية طبيب متمرس وخبير في مجاله، حتى لا يحدث أي خطأ أثناء الجراحة مما قد يتسبب في حدوث نزيف أو التهابات، تتم تلك العملية من خلال تخدير المريض بمخدر جزئي في أغلب الأحوال، ومن ثم يتم إحداث شقوق صغيرة ودقيقة في اللثة نفسها، حتى يتم تثبيت الغرسة في تلك الشقوق، بعد ذلك يتم تخييط الجرح بخيط طبي.

يعتمد حجم الجرح على عدد الأنسان المفقودة والمراد زراعتها، ولكن حتى يتسنى للطبيب أن يقوم بتلك العملية لابد أن يطلب إجراء بعض الفحوصات الطبية وخاصة فيما يخص معدل ضغط الدم وإن كان المريض يعاني من سيولة الدم أو مصاب بداء السكري، حتى لا يحدث نزيف أو أية مضاعفات قد تضر بالمريض.

زراعة الاسنان

عملية الزراعة بتقنية الليزر

يعتبر استخدام تقنية الليزر من أبرز أنواع زراعة الأسنان واسعارها ، أما عن آلية تلك العملية فهي نفس فكرة الجراحة العادية، ولكن من خلال استخدام الليزر كبديل لأدوات الجراحة المعروفة.

يتم استخدام آشعة الليزر في إحدث الشقوق من أجل غرس الجذر المعدني بداخله، ومن أبرز مميزات تلك التقنية كونها تقوم بالتحكم في حجم الشق نفسه ويتم ذلك من خلال ضبط وتحديد حجم الشعاع المستخدم، وبالتالي في الأغلب لا نحتاج إلى وجود غرز جراحية.

بالإضافة إلى أن الليزر يقوم بتقليل نسبة حدوث نزيف بسبب قدرته على ربط الأوعية الدموية بعضها ببعض، لذلك فهو آمن جدًا حتى على مرضى الضغط والسكر.

أسعار زراعة الأسنان

تكلفة زراعة الأسنان نسبية إلى حد كبير، حيث تخضع إلى عدة عوامل، كموقع العيادة ومدى خبرة الطبيب والمنطقة نفسها، لذلك فهي تكلفة تقديرية تخضع لتقدير كل طبيب، ولكنها في أغلب الأحوال تتراوح بين الـ 3000 دولار وتصل بحد أقصى إلى 4500 دولار.

جدير بالذكر أن تلك التكلفة تشتمل على العملية الجراحية سواء بالجراحة العادية أو بالليزر، مع تكلفة الغرسة المعدنية والجزء الخارجي للاسنان، أي أنها التكلفة الإجمالية للعملية برمتها.

 

 قد يهمك أيضا: خلطة لتنحيف البطن في يومين