أهم فوائد الصيام منها خسارة الوزن وتنشيط المخ

هل تقلقين من تأثير صوم رمضان على صحتك؟ في هذه السطور نوضح كيف أن صيام شهر كامل يمكن أن يكون له تأثير رائع على الصحة العامة. فضلًا عن فوائد الصيام الروحية

1- التمر

على الرغم من عادة تناول 3 تمرات في بدء وجبة الإفطار يوميًا خلال شهر رمضان لأسباب تتعلق باتباع السنة النبوية في الإسلام، إلا أن فوائد التمر تتجاوز تلك الأسباب وتضيف إلى فوائد الصوم مزايا جديدة رائعة. إن إحدى المظاهر الهامة للصيام هي ضرورة الحصول على القدر المناسب من الطاقة، وتناول 3 حبات من التمر تحتوي على 31 جرام من النشويات تفي بالقدر المثالي لمنح الإنسان الطاقة المطلوبة. فضلًا عن الألياف الموجودة بالتمر، والتي تقوم بتحسين الهضم خلال صوم رمضان. ولا تنسي أن التمر يحتوي على قدر كبير من الفيتامينات (مجموعة فيتامين (B.)

2- تعزيز صحة المخ من اهم فوائد الصيام

لا شك أننا نعرف الآثار الإيجابية للصوم – وخاصة صوم رمضان- على الصحة العامة والبعد الروحي، ولكن قوة شهر رمضان والتي تعزز من وظائف المخ هي أكثر أهمية مما نتخيل. فقد كشفت الدراسات الحديثة أن الصوم يحافظ على الصحة العقلية ويزيد من توليد الخلايا العصبية للمساعدة على تحسين الوظائف المعرفية. وجدير بالذكر أن التقليل الملحوظ في كمية هرمون الكورتيزول والذي تفرزه الغدة الكظرية يعني أن مستويات الضغط والتوتر تقل للغاية خلال شهر رمضان وما بعده.

3- التخلص من العادات السيئة

نظرًا لأنك ستكونين صائمة طيلة اليوم، فيعتبر رمضان هو الوقت المناسب للتخلص من العادات السيئة واستبدالها بأخرى نافعة. تشمل هذه العادات السيئة التدخين والأطعمة المحلاة التي بحرمان جسمك منها خلال صوم رمضان تجعلينه بالتدريج يتأقلم مع غيابها حتى تتخلصين من إدمانها إلى الأبد.

4- انخفاض الكوليسترول

نعرف جميعًا أن خسارة الوزن تعتبر واحدة من النتائج الملموسة الممكنة للصيام خلال شهر رمضان. ولكن هناك تغيرات صحية أخرى تحدث بداخل الجسم. فقد كشف فريق من أطباء القلب في الإمارات العربية المتحدة أن الصائمين يتمتعون بتأثيرات إيجابية على مستوى الشحوم والدهون في اجسامهم، مما يعني انخفاض في مستوى الكوليسترول. انخفاض الكوليسترول في الدم معناه مزيد من الصحة للقلب مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة مثل السكتة القلبية وغيرها. أضف إلى ذلك، انك إن اتبعت نظامًا غذائيًا صحيًا بعد رمضان، فمن الممكن جدًا الحفاظ على هذا المستوى المنخفض من الكوليسترول لفترات طويلة.

5- تقليل الشهية

إن أحد المشكلات الأساسية لاتباع نظم غذائية معينة هي أن الوزن الذي يخسره المرء سرعان ما يكتسبه مرة أخرى. هذا الأمر لا يحدث خلال شهر رمضان. فكمية الطعام التي يستهلكها الجسم خلال الصيام تتسبب في انكماش المعدة، وهذا يعني أنك تحتاجين كمية أقل من الطعام للشعور بالشبع. إذا كنت تريدين التعود على نمط غذائي صحي، فرمضان هو فرصتك الذهبية.

6- التخلص من السموم

يعد صوم رمضان فرصة مثالية للتخلص من سموم الجسم. فأنتِ من خلال عدم الأكل أو الشرب خلال اليوم، تمنحين جسمك فرصة نادرة للتخلص من السموم في جهازك الهضمي وكبدك خلال الشهر الفضيل. فعندما يبدأ الجسم في تناول مخزون الدهون لإنتاج الطاقة، فهو أيضًا يبدأ في حرق أي سموم ضارة قد تكون موجودة بالجسم. إن تنظيف الجسم من السموم سيترك لك مساحة مليئة بالصحة، وهذا يعتبر في حد ذاته خطوة هامة في اتباع نمط حياة صحي مستدام.

7- امتصاص مغذيات أكثر

عن طريق الامتناع عن الطعام والشراب خلال شهر رمضان، ستجدين أن معدل الأيض لديك صار أكثر كفاءة، وهذا يعني أن كمية المغذيات التي يمتصها جسمك من الطعام قد تحسنت إلى الأفضل. ويرجع ذلك إلى زيادة هرمون معين يسمي اديبونكتين وهو يفرز عن طريق الجمع بين الصيام والأكل في فترة متأخرة من الليل، وهذا لا يتم إلا من خلال صوم
رمضان فقط، مما يسمح لعضلات الجسم أن تمتص المزيد من المواد المغذية. سيؤدي هذا الأمر إلى مزايا صحية عديدة على مستوى الجسم بأكمله.

طالع ايضا : تعرفي على الوقت المناسب للتخلص من الأطعمة المجمدة 

Source