أهم نصائح للحفاظ على تألق شعرك

تعاني كل إمرأة من مشاكل الشعر المختلفة، ويرجع هذا لعدم علمها بالكثير من الأمور التي يجب أن تفعلها، والأخطاء التي تقوم بها دون أن تعرف، وتضر شعرها، لذلك أحضرنا لكِ اليوم أهم الأسرار ليبدو شعرك جميلاً ومتألقاً.

imageقفقثفرثغ002.jpg

كم مرة تغسلين شعرك؟

يفضل غسل الشعر كل يومين أو ثلاثة أيام، وليس كل يوم، لأنكِ بغسله كل يوم تعرضينه للضعف وقلة الحيوية، ومن ثم التلف والتساقط، وكذلك فإن كثرة غسيله تجعله يبدو باهتاً ويتغير لونه، وخاصةً لصاحبة الشعر المصبوغ.

إذا كنتِ معتادة على الإستحمام يومياً، فلتقومي بتغطية شعرك حتى لا يتعرض للتلف، والإكتفاء بغسله مرتين إلى 3 مرّات أسبوعياً.

طالع أيضا أخطاء ترتكبينها أثناء غسيل الشعر تؤدي إلى جفافه

وسادة حريرية للنوم

معتقد خاطيء أن الوسادة القطنية هي الأفضل للشعر، ولكنها تمتص رطوبته، وتجعله أكثر تعقداً وتشابكاً، وتقلل من رونقه، وتزيد من خشونته.

ولذلك يفضل إستهدام الوسائد الستّان الناعمة، فهي الأفضل للشعر.

البلسم للنصف الثاني من الشعر

حيلة لمن تعاني من تراكم الدهون على الشعر بسبب البلسم، وهي إستخدامه في النصف السفلي من الشعر فقط، بحيث لا تضعيه على جذور الشعر وفروة الرأس، وتتخلصي من المظهر الزيتي الغير محبب، ولا تنسي أن تقومي بشطفه جيداً.

زيوت المكسرات هي الأفضل لشعرك

ونعني بزيوت المكسرات الزيوت المستخلصة من المكسرات مثل زيت اللوز، زيت البندق، زيت الجوز، فكلها مفيدة جداً للشعر، وتعطيه الحيوية واللمعان الذي تحتاجينه، وخاصةً للشعر الجاف، ويمكن تطبيقها 15 دقيقة قبل الإستحمام، أو قبل النوم ثم غسله جيداً بعد الإستيقاظ.

مشطي شعرك من المنتصف أولاً

نعم، فطريقتك التقليدية غير صحيح، كونها تزيد من فرص تشابك الشعر، والأفضل هو تمشيط جزء الشعر السفلي أولاً (أي من منتصفه حتى نهايته)، وبعد الإنتهاء منه، تقومي بتمشيط الجزء العلوي من أعلى لأسفل.

ويعتبر المشط الخشبي الواسع هو الأفضل للشعر، كما أن تمشيط الشعر بعد أن يجف يقلل من فرص التشابك وتساقط الشعر.

قص الأطراف كل 3 أشهر

على عكس ما سمعنا أن قص أطراف الشعر يكون كل شهر ونصف إلى شهرين، فإن الخبراء أكدوا أنه يمكن أن تكون المدة من 3 إلى 4 أشهر، ولا تزين عن ذلك، وذلك لأن الشعر ينمو من ربع بوصة إلى بوصة واحدة شهرياً، وبالتالي تتلف وتحتاج إلى قص خلال هذه المدة.

الماء البارد لغسل الشعر

لا ينصح بإستخدام الماء الساخن لغسل الشعر لأنه يخلصه من الزيوت الطبيعية الموجودة به، ونحن بحاجة إلى هذه الزيوت المغذية.

كما أن هناك سبب آخر هام، وهو أن الماء البارد يمنع الدهون والأوساخ من الدخول لفروة الرأس، ولكن الماء الساخن يساعد على دخولها لأنه يفتح المسام.

طالع أيضا 6 أسباب تدفعك لقص شعرك قبل الشتاء