إدمان الكافيين .. شبح يهدد محبي القهوة .. عليك ان تتعرف عليه قبل أن يتوجب عليك زيارة الطبيب

تتعدد الدراسات والتقارير التي تتحدث عن فوائد وأضرار الكافيين، بين مؤيد ومعارض، من يعدد الفوائد لدرجة لا يرى معها الأضرار، او يقوم بتهميشها، او يركز على الجوانب السلبية متجاهلًا كل تلك المنافع التي يلاقيها الإنسان من تناول القهوة او الحصول على قدر مناسب من الكافيين، ولكن من المؤكد أن لا احد يشكك ان الصحة النفسية والجسدية هي الأهمفي تلك المعادلة، وفي حالات كثيرة قد يتسبب إدمان الكافيين في حالات مرضية مزمنة، ولذلك إليك هذا المقال الذي نتحدث فيه بشكل أكثر حيادية.

يدخل الكافيين في العديد من الصناعات الغذائية المنتشرة في الأسواق، مثل القهوة والشاي والشيكولاتة، والمشروبات الغازية فضلًا عن مشروبات الطاقة، في قائمة قد تصل إلى أكثر من 60 نوع، ورغم تأثيراته الواسعة على التركيز، وزيادة النشاط، والحيوية ، واستخدامه كمبه قوي، يحذر الكثير من الأطباء من أضراره على الصحة النفسية والجسدية على حد سواء، ويحذرون من إدمان الكافيين أحيانًا. نعرض لك اهم العلامات التي قد تشير إلى أنك في طريق إدمان الكافيين ، وهذا له وجه غيجابي كما ان له وجه سلبي، ولذلك إذا كنت تتعرض للسلبيات، وتؤثر على صحتك عليك باستشارة طبيب.

بن غامق
بن غامق

هذه العلامات أساسية في طريق إدمان الكافيين

الصداع المزمن اليومي

من المدهش أن قدر ضئيل من الكافيين قد يسبب للإنسان صداعًا، قد يتحول إلى مزمن إذا أفرط الإنسان في تناول الكافيين أو إذا قام بذلك بشكل اعتيادي، فبحسب دراسة هولندية، قد يبلغ هذا القدر 100 مللي غرام يوميًا، وهي كمية بالكاد تكفي لصناعة فنجان واحد من القهوة، أوتعادل قطعة من الشيكولاتة الداكنة، أو فنجانيين من الشاي، او قرصين من المسكنات التي يدخل الكافيين فيها. هذا الإحساس بالصداع قد يدوم قليلًا في الفترة الأولى من الاعتياد على المنبهات، وغالبًا ما يصنع الجسم ميكانزم دفاعي لهذا الإحساس، ويقوم بعلاجه من خلال الرغبة المستمرة في الحصول على قدر معين من الكافيين يوميًا. وربما تصبح هذه العلامة هي الأولى والاهم في طريق إدمان الكافيين .

إدمان الكافيين
تناول القهوة

أداء أكاديمي أفضل

لا شك أن الكافيين غالبًا ما يكون رفيق التفوق مع موظفي الشركات الناجحين، افهو يساعد على إيقاظ العقل وزيادة نشاطه بدرجة كبيرة لساعات مركزة تصل أحيانًا إلى 4 أو 6 ساعات بعد تناول فنجان من القهوة، هذه الفترة قد نسميها بالأكثر إنتاجية، ولكن هناك العديد من الأبحاث التي تشير إلى انخفاض مستوى التركيز بعد تلك المدة بدرجة أكبر من مرحلة ما قبل تناول الكافيين، كما ان الإفراط قد يسبب حالة من الخمول الدائم وانعدام التأثير، وهذه الحالة قد تزدهر بدرجة كبيرة في حالة انعدام الانتباه للتغذية الصحية، والحصول على قدر جيد من الراحة.

ولكن عليك أن تحذر من إدمان الكافيين

تغير السلوك والمزاج

قد يؤثر الكافيين بشكل غير مباشر على سلوك الإنسان، حيث يؤدي إلى زيادة في إفراز الأدرينالين الذي تفرزه الغدة الكظرية، مما يسببفي ارتفاع قدرة التركيز في الذهن، ولكن تأتي العديد من الآثار الجانبية التي يحذر منها العلماء لزيادة التركيز بشكل خارجي ياتي من ضمنها التوتر العصبي، والأرق، وزيادة في معدل ضربات القلب مما يرفع ضغط الدم.

اضطرابات المعدة المستمرة

تؤدي الزيادة المفرطة في شرب الكافيين إلى الاضطرابات الهضمية، والشعور بحرقة المعدة المستمرة، حيث يسبب الكافيين زيادة إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، وهو مما قد  يزيد من نسبة الإصابة بقرحة المعدة.

آلام قرحة المعدة
آلام قرحة المعدة

ارتفاع مستوى السكر في الدم

الإفراط في الكافيين قد يتسبب في تغييرات في توازن الغلوكوز في الجسم، حيث يتسبب في ارتفاع مستوى تركيز الغلوكوز في الدم. كما أنه يتسبب في ارتفاع مستوى السكر لدى مرضى السكري من النوعين الأول والثاني.