إذا كنتِ تعانين من الأرق.. تجنبي فعل هذه الأشياء قبل النوم !

يعاني الكثير منا من مشكلة الأرق عند الخلود إلى النوم والاستلقاء على السرير بعد يوم طويل متعب ، ويبدأ ذهنك  بالتفكير في جميع أمور حياتك، المال، العمل، المشاكل اليومية وحتى ذكرياتك القديمة، وفي النهاية عدم الحصول على قسط كافي من النوم يعيد لك نشاطك في اليوم التالي لمواجهة معاركك مع الحياة.

يقول خبراء في علم النفس السريري، أن القلق يتراكم في الليل حيث نكون منشغلين باستخدام الدماغ والعقل بنشاط طوال اليوم، فعندما يكون لديك قائمة بالمقابلات واجتماعات العمل، فتكون عملية تفكيرك الموجودة في قشرة الدماغ الأمامية موجهة نحو الخطط التي تريدين إنجازها ، وبما أن تجدي نفسك في نهاية يومك تصبح قشرة الدماغ الأمامية قادرة على الاسترخاء قليلاً ، وتبدأ التروس في التحويل إلى الأشياء التي تستمتعين بها وخاصة مشاعرك، وعندما تبدأ أفكارك في الاتصال بالجزء العاطفي من أدائك المعرفي خاصةً في الليل ، فإن القلق أو العاطفة التي كانت نائمة طوال اليوم لها مكان لتذهب إليه ، وتصبح في طليعة أنماط تفكيرك.

الأرق عند النوم
الأرق عند النوم

 

إليكِ الأشياء التي عليك تجنبها في الليل إذا كنتِ تعانين من القلق عند النوم:

 

1. وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كنت تشعرين بالقلق في الليل وعدم النوم ، فيجب أن تمنحي نفسك أفضل فرصة ممكنة، ننصحك ببيئة مظلمة وخالية من الفوضى تعزز من شعورك بالنوم ، احتفظي بشاشات التلفزيون والهواتف والأجهزة اللوحية وما إلى ذلك في مكان آخر.

حاولي ضبط المنبه ووضع هاتفك وجهاز الكمبيوتر المحمول في غرفة أخرى لفترة قصيرة قبل وقت النوم، قومي بإزالة جميع الإغراءات معًا  بعيدا عنك خاصةً إذا كنتِ معتادة على هاتفك.

2. التركيز على السلبية

عندما نخلد إلى النوم نفكر في كل ما نحتاج إلى القيام به أو التفكير في شيء حدث خطأ في ذلك اليوم ، ولكن هذا يزيد الأمور سوءًا، إن التركيز على ما هو جيد في حياتك لا يهدئك فحسب ، بل يساعدك أيضًا على التفكير في يومك الجديد.

3. محاولة كسر الروتين

إذا كنتِ تشعرين بالقلق في الليل أو كنت تعانين من مشكلة في النوم ، فإن الروتين هو الحل الأمثل من أجل النوم ، من المهم أولاً أن يكون لديك روتين خاص تتبعينه في نفس الوقت كل ليلة، هذا يتيح لجسمك أن يعرف أن النوم قادم ويجعل النوم أسهل.

إذا حاولتِ فجأة كسر هذا الروتين ، فقد تجعل الأمور أسوأ بالنسبة لك، سيبدو روتين النوم مختلفًا للجميع، بالنسبة للبعض قد يركز على العناية بالبشرة، أما بالنسبة للآخرين قد يكون الأمر أكثر حول القراءة أو التمدد.

4. الذعر من عدم النوم

هذا هو الأسوأ.. إذا وجدتِ أنك لا تستطيعين أن تنامي وتفكرين ساعات في مقدار النوم الذي لا تحصلين عليه وكم أنت مستيقظة، قد يكون من الصعب تجنب هذا الأمر وبالتالي لا تشعرين بالنوم، إنه في الأساس مجرد تعذيب لنفسك دون سبب ، لاتكتفي بالعد التنازلي لدقائق ، حاولي صرف انتباهك حتى لا تركزي على الذعر من عدم نومك.

5. الإفراط في تناول الطعام

تناول الطعام غير المنتظم يشعرك بالقلق الدائم وبالتالي عدم النوم،  حيث كشفت دراسات طبية أن الإفراط في تناول الطعام من علامات محاولة تخفيف القلق، إذا كنتِ تميلين نحو استخدام الطعام كراحة ، فمن المهم أن تدركِ أن هذا قد يكون مشكلة.