إضطرابات النوم الشهيرة وطريقة علاجها مع ا. نهى إيهاب

تحدثنا معاً من قبل عن واحد من إضطرابات النوم الشهيرة، ألا وهو الأرق، وفى مقال اليوم سنتحدث سوياً عن إضطرابات النوم الأخرى التي قد تحدث أثناء النوم ..

إضطرابات النوم 

يوجد العديد من إضرابات النوم والتي نذكر لكم أهمها فيما يلي:

 Sleep Apnea

يعانى الشخص المصاب بهذا الإضطراب من انقطاع نفسه أثناء النوم ليلاً، ولكن لماذا يحدث هذا؟

يحدث ذلك لعدة أسباب أهمها هو ارتخاء عضلات الحلق، وبالتالى تقوم بسد مجرى الهواء ..

قد يستمر انقطاع التنفس وانسداد المجرى الهوائى لمدة  تصل الى دقيقة أو اكثر، ولأن وظيفة المخ الأساسية هى الحفاظ علينا..

فكنتيجة لنقص الأكسجين الشديد فى الجسم، يقوم المخ بارسال اشاراته الى الجسد لأيقاظه .. من أجل الحصول على الأكسجين والاستمرار فى البقاء على قيد الحياه ..

وبالتالى، يستيقظ الشخص المصاب فى حالة من من الفزع، فى حاجة ملحة الى التنفس بشكل عميق، ويشعر كأنه لم يكن يتنفس منذ ساعات طويلة ..

يحدث هذا الاضطراب عادة للرجال، الذين تخطوا سن الخمسون عاماً، قد يكونوا مدخنين، قد يكون وزنهم زائد، قد يعانى الشخص المصاحب له ليلاً من صوت الشخير الزائد، ويتسبب لهم هذا الاضطراب فى ارتفاع ضغط الدم وقد تحدث مضاعفات فى القلب وقد يصاب بمرض الزهايمر كنتيجة لنقص الاكسجين فترات طويلة باستمرار ان لم يتم التعامل باهتمام مع هذا الاضطراب ..

نصيحتى هنا عند ملاحظة أى من الاعراض السابقة، هى التوجه الى طبيب مخ وأعصاب أو مركز متخصص فى علاج إضطرابات النوم، وفى الأغلب الحل الوحيد هنا هو استخدام CPAP  Mask  .. وهو جهاز يقوم بتوصيل الأكسجين طوال فترة ارتداءه أثناء الليل، قد ينزعج بعض الأشخاص من ارتداءة طوال الليل، بسبب عدم اعتيادهم على وجوده أو على صوته المنتظم، لكن مع الوقت ومع إدراك مدى أهميته والضرر البالغ الذى قد نصاب به من دونه .. نتقبل الأمر .

قد يهمك أيضا: حل مشكلة الأرق وعدم النوم الكافي

إضطرابات النوم

Sleep Paralysis 

يسمى شلل النوم أو الجاثوم ..

تدور حوله العديد من القصص المرعبة المثيرة للجدل ..

ما الذى يحدث بالظبط فى هذا الإضطراب؟

الشخص المصاب بهذا الإضطراب يستيقظ من النوم ليلاُ، غير قادر على تحريك أطرافه نهائياً، ويشعر بالخوف وقد تحدث هلاوس، وبعد عدة دقائق تنتهى هذه الحالة ويستطيع الشخص الحركة مجدداً وكأن شئ لم يكن..!

التفسير العلمى هنا هو ..

كلنا نمر بدورات نوم متصلة أثناء الليل، وكل دورة تحتوى على أربعة مراحل، مرحلتين نوم خفيف ثم رحلتين نوم عميق ..
يحدث هذا الاضطراب تحديداً فى المرحلة الرابعة العميقة ..

تتميز هذه المرحلة تحديداً بعدم قدرة الجسم على الحركة، وذلك لأن معظم الأحلام تحدث فى هذه المرحلة، وكى لا نسبب لأنفسنا الضرر أو لمن حولنا، خلقنا الله لا نملك القدرة على الحركة وفقاً لما نحلم به …

الاضطراب هنا هو استيقاظ الشخص المصاب وهو بالفعل يمر ذهنياً بهذه المرحلة، استيقظ بالفعل ولكن المخ لم يدرك ذلك بعد.. فما زال لم يرسل اشاراته للجسم بأنه يمكنه التحرك بعد ..

وحالة عدم الاتزان تلك قد تؤدى بالشخص المصاب الى رؤية وسماع وشعوره بأشياء ليست موجودة فى الحقيقة، فيشعر بالخوف الشديد جراء ذلك وعدم قدرته على التحرك كما يرغب ..

والذى قد يتسبب فى حدوث هذا الاضطراب أسباب عديدة، كازدياد مستوى التوتر والضغط العصبى أثناء النهار، أو قلة عدد ساعات النوم وتعمد السهر لفترات طويلة بشكل مستمر، أو ضعف جودة النوم ..

ان كنت تعانين من هذا الاضطراب بشكل مستمر ومزعج عليك مراقبة السبب وتجنبه على قدر الإمكان، وان لم يتحسن الأمر بشكل طبيعى ملحوظ عليك بزيارة طبيب مخ وأعصاب ..

قد يهمك أيضا: حل مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم

إضطرابات النوم

نهى إيهاب: متخصصة في علوم النوم والتغذية ومدربة رياضية