عادات سحرية للنظافة المنزلية

تعتبر أندا تاناكا عاملة محترفة في “فنونالنظافة المنزلية” وفي هذا المقال تنقل إلينا أسرارها في اتقان هذا الفن الذي يعتبر مهمة شاقة لأي ربة منزل.

تعترف تاناكا أنها لم تكن تنوي التقدم إلى وظيفة أخصائي تنظيف منازل -لكونها في الأصل فنانة- لكن بعد أن تتعرف على نصائحها الخاصة حول النظافة والتي تدل على شغف واضح بتلك المهمة، ستدرك أن هذه هي المهنة الملائمة تماماً لها. كانت تاناكا بحاجة إلى وظيفة يومية لتحقيق التوازن المادي في حياتها، لذلك عندما رأي أصدقائها إعلاناً يطلب عاملين في شركة تنظيف منازل أخبروها على الفور فما كان منها إلا أن قدمت طلباً والتحقت بالعمل.

تقولتاناكا أنها نشأت في منزل شديد النظافة مما كان له أبلغ الأثر على أسلوب حياتها. وها هي تقدم لنا اليوم مجموعة نصائح ذهبية للوصول إلى منزل نظيف ومرتب بسرعة وإتقان.

طالع ايضا : كيف اساعد ابني على التخلص من مشاكل النطق؟

النصيحة الأولى: عند تنظيف المنزل، فكر في كل شئ وكأنه شبكة متصلةمن الأعمال:

تقول تاناكا أنها تطبق هذا الأسلوب عند تنظيف المساحات الصغيرة مثل المرآة أو أسطح الأثاث وكذلك في المساحات الكبيرة مثل الأرضيات. عندما تنظر إلى المساحة مقسمة إلى قطع صغيرة مثل الشبكة فهذا يجعل الأمر أسرع بحيث لا يفوتك أي قطعة دون نظافة كما أنك لا تحتاج إلى تنظيف البقعة أكثر من مرة.

النصيحة الثانية: التنظيف يكون من أعلى إلى أسفل:

إذا كنت تقوم بعملية نظافة كاملة وواسعة، فاجعل الأرضيات في النهاية.

النصيحة الثالثة: الاحتفاظ ببعض الأدواتالغريبةولكن مفيدةفي عدة التنظيف:

تستخدم تاناكا حفاضات الأطفال المصنوعة من القماش والقابلة للغسل كأداة للتلميع، حيث انها رائعة في جعل الأشياء تبدو لامعة مثل أسطح المطابخ والمرايا والنوافذعلى حد قولها كما لا تجعلك تستخدم الفوط الورقية بكثرة بالإضافة إلى استخدام الفوط المصنوعة من الفابير والتي تفضلها تاناكا أثناء أعمال التنظيف.ولا تنس تاناكا أهمية الممسحة المطاطية التي يمكنها الدخول إلى أضيق الأماكن لتزيل عنها الأتربة والأوساخ الشديدة.

النصيحة الرابعة:حماية الأسلاك الكهربائية من الأتربة:

تمثل الأسلاك الكهربائية مغناطيس يجذب التراب إليها على شكل حلقات دائرية. لذلك ترى تاناكا أن تجميع هذه الأسلاك سوياً في زمرة واحدة نظيفة يمنع تكوين الأتربة حولها.

النصيحة الخامسة: تعليق الأشياء يحافظ على نظام المكان:

ترى تاناكا أن احتفاظ الناس بأشيائهم الخاصة في سلال مخصصة لذلك أمر يحتاج للتغيير، فمن الأفضل أن نقوم بتعليق أمتعتنا وأدواتنا على خطاطيف مثبتة في الحائط بدلاً من تركها مبعثرة أو وضعها في سلال تحتل مساحة في المكان.

النصيحة السادسة: خلع الأحذية عند باب المنزل تحفظه نظيفاً:

النصيحة السابعة: أثناء الطهي، يمكنك تنظيف المكان:

تقول تاناكا أنه لا يجب أن يهدر المرء وقته في انتظار تسوية الطعام على الموقد، بينما الإناء على النار، يمكنك مسح الأسطح المليئة بالأتربة وشطف أواني الطهي و ترتيب أدوات المطبخ ومكونات الطعام.

النصيحة الثامنة: التعامل الفوري مع البقع:

ترى تاناكا أن ترك البقع على سطح المكان لفترة أطول يجعل من الصعب تنظيفها، لذا لابد من مسح أي سوائل منسكبة على الفور واحضار مزيل البقع بمجرد أن رؤية أي بقعة في منزلك.

النصيحة التاسعة:رتب الأشياء المبعثرة إلى أن يحين وقت التخلص منها:

تنصح تاناكا ربات البيوت بعدم الاستهانة بالمهام الصغيرة، مثل ترتيب كومة من المجلات أو طي البطانية. هذه الأمور الصغيرة تشعرك أن المكان مرتب ونظيف حتى لولم تملك الوقت الكافي لترتيبه.

النصيحة العاشرة: التنظيف روتين يومي ولو بقدر ضئيل:

يتعثر الناس عادة في التفاصيل وفقاً لتاناكا، لذا من الأفضل النظر إلى الصورة كاملة. تذكر لنا تاناكا أنها تمضي 15 دقيقة يومياً في أعمال النظافة السريعة وترتيب الأشياء البسيطة، وهذا ما يحسن من حالتها الذهنية ويجعلها تتعامل مع الأشياء التي تحتاج نظافة عميقة بطريقة أسهل. تعتبر تاناكا أن عملية التنظيف نوع من التمرينات الرياضية الروتينية التي تمارسها دون ضجر كما تعدها ضرب من تدريبات التأمل أو المتعة السلبية في بعض الأحيان.

طالع ايضا: كيف تساعدي أبنائك في عمل جدول مذاكرة