إليك 14 طريقة مبهرة للتخلص من حر الصيف بدون مكيف !

يشتكي الجميع طوال الوقت من حر الصيف و يخشى مخاطره و أمراضه , فبالفعل الصيف هو أكثر فصول السنة حرارة و  أشدها جفاف , و كل عام تشتد الحرارة أكثر و أكثر, كما أن هناك العديد من المخاطر التي تتواجد في الحر, و لكن ماذا نفعل إن كانت أجهزة التبريد باهظة الثمن و تستهلك أيضا الكثير من المال؟! , إليك الأن مخاطر حر الصيف و كيفية التخلص من ذلك الإرتفاع الشديد في الحرارة بدون أجهزة تبريد الهواء :

وسائل للوقاية من الحر
حر الصيف

مخاطر فصل الصيف

  • حروق الشمس : التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط قد يسبب الحروق في الجلد.
  • الجفاف : إذا لم يعوض الفرد ما يفقده جسمه من سوائل قد يصاب بالجفاف.
  • لدغ الحشرات : مثل لدغ البعوض المنتشر في فصل الصيف و الذي تؤدي لدغته إلي أمراض كثيرة مثل حمى غرب النيل.
  • أضرار العيون : التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية قد يسبب ضمور في أنسجة العين و التعرض الكثير لها قد يصيب القرنية بالحرق و الذي يترجم في صورة  فقدان للبصر.
  • صعوبة التنفس : حيث أن أشعة الشمس القوية تحفز بعض التفاعلات الكيميائية على الأرض مما يزيد من نسبة التلوث , و يشعر بضيق التنفس بشكل أكبر  من يعانون من حساسية الصدر.
طرق حل مشاكل حر الصيف
هناك طريقة لتجنب شعور الحر

 

 

كيف تتغلب على حر الصيف

  1. يمكنك التغلب على حر الصيف حتى وإن لم تمتلك مكيف هواء من خلال وضع وعاء به ثلج أمام المروحة و ستجد أن الهواء البارد يملئ الغرفة كلها.
  2. تجنب إرتداء الملابس القاتمة و إحرص على إرتداء الملابس القطنية الخفيفة.
  3. قلل من تناول الكافيين حتى الشاي المثلج لأنها مواد تعمل على إنشاط الجسم مما يرفع من درجة حرارة الجسم , كما أن تناول الكحوليات أيضا يعمل على تخفيف السوائل الموجودة بالجسم.
  4. تناول الكثير من الخضروات و الفاكهة لأن بها مادة الكاروتين و التي تتحول إلي فيتامين (أ) و الذي يعمل بدوره على حماية الجسم من أشعة الشمس الضارة.
  5. تناول وجبات قليلة السكريات لأن السكريات تعمل على إرتفاع درجة حرارة الجسم.
  6. تناول التوابل و خاصة الحارة يساعد الجسم على التعرق مما يعمل على إخفاض حرارة الجسم.
  7. إشرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا لتعوض جسمك عما يفقده أثناء التعرق.
  8. يمكن إستخدام كريمات الوقاية من الشمس و التي تعمل على الشعور بالبرودة , و إذا قمت بوضعها في الثلاجة قبل إستخدامها فذلك يزيد أكثر من فاعليتها في أن تحميك من إرتفاع درجة الحرارة.
  9. يمكن عمل كمادات على المعصم و تبريد مناطق العروق و النبض.
  10. إستخدم أنظمة التظليل لتمنع دخول أشعة الشمس إلي المنزل مثل الستائر الخشبية و أيضا الستائر البيضاء تعمل على إنعكاس الشمس و عند الخروج إستخدم النظارات الشمسية و القبعات.
  11. قوم بفتح جميع النوافذ في الليل حتى يدخل الهواء البارد إلي المنزل و لكن تأكد من غلقهم قبل الصباح حتى لا تدخل أشعة الشمس إلي المنزل.
  12. يجب أن يكون إتجاه حركة مروحة السقف هو عكس عقارب الساعة لأن ذلك يعمل على إنتقال الهواء الدافئ إلي أعلى و الهواء البارد إلي أسفل , أما عن المروحة العادية فيجب أن يكون خلفها نافذة مفتوحة حتى يخرج الهواء الساخن خارج المنزل.
  13. إحرص على أخذ حمامك البارد عدة مرات في اليوم أثناء فصل الصيف و خصوصا قبل الذهاب إلي الفراش لأن ذلك يقلل من نسبة التعرق أثناء الليل.
  14. حاول التواجد في الحدائق حيث تقوم النباتات بحجب أشعة الشمس مما يساعد على الترطيب.

 

طرق تجنب حر الصيف
المشروبات تساعد على خفض درجة الحرارة