- Advertisement -

ابر بلازما للشعر كل ما يهمك معرفته

إن استخدام ابر بلازما للشعر من الطرق الفعالة لعلاج تساقط الشعر و الصلع الوراثي عند كل من الرجال والنساء، على الرغم من استخدام البلازما في مجال الطب منذ سنوات عديدة، إلا أن الاعتماد عليها كحل جذري ومضمون للشَعر عزز من الإقبال على هذه التقنية غير الجراحية، ما المقصود بها بالتحديد، وما هي الإجراءات اللازمة لتطبيق العلاج، و ما هي النتائج المتوقعة من حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية؟ لنتعرف من خلال هذا المقال على ذلك وأكثر. 

قد يهمك أيضا: زراعة الشعر للجبهه الكبيره

ما المقصود بابر بلازما الشعر ؟ 

تستخدم حقن ال PRP ، وهو اختصار للبلازما الغنية بالصفائح الدموية ، على نطاق واسع في الطب لعلاج مشاكل المفاصل والأوتار والعضلات ، ولكن أيضًا في الطب التجميلي لمحاربة علامات الشيخوخة، إذ تعد مكون غني لعوامل النمو ، كما تعمل على تحفيز نمو الشعر ، وقد أظهرت فعالية هذا العلاج في مكافحة تساقط الشعر نتائج مشجعة للغاية. 

في الواقع، ينتج تساقط الشعر عن عدة عوامل ، وليس مجرد عوامل وراثية، إذ يمكن أن تتسبب سوء التغذية ، والإجهاد ، والأدوية ، فضلًا عن الشامبو أو الصبغات التي تهاجم فروة الرأس في هذه المشكلة، يساعد العلاج باستخدام ابر بلازما للشعر PRP في إصلاح ما أتلفته هذه العوامل على اختلافها. 

و يتم الحصول على البلازما الغنية بالصفائح الدموية من خلال دم الشخص الخاضع للعلاج، مما يقلل من احتمالية حدوث آثار جانبية، ومن ثم حقنها مباشرة في فروة الرأس عن طريق حقن دقيقة،  لذلك فإن هذه التقنية لا تسبب ألم وإنما وخزات بسيطة للغاية، وبعد الحقن ، تعمل عوامل النمو الموجودة في البلازما على تعزيز نمو الشعر، ويقلل تساقطه بشكل ملحوظ بداية من الجلسات العلاجية الأولى. 

قد يهمك أيضا: زراعة الشعر عن طريق الاستنساخ

الحالات التي تتطلب العلاج بابر البلازما الشعر 

الهدف من حقن الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية هو تحفيز نمو الشعر بشكل طبيعي، حيث تعمل الصفائح الدموية وعوامل النمو الموجودة فيها على تحفيز دوران الأوعية الدقيقة في فروة الرأس وتحسين نشاط خلايا بصيلات الشعر ، مما يعزز إنتاج شعر أقوى وأقل هشاشة. 

المرشحون لعلاج باستخدام ابر بلازما للشعر هم الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر ويريدون تحفيز نموه، دون الحاجة إلى زراعة الشعر، لذلك يمكن التوصية بها في حالات الصلع الخفيف إلى المتوسط ​​والشعر الأصلع جزئيًا، هذا الإجراء يجعل من الممكن تكثيف الشعر بشكل فعال، ومع ذلك ، يمكن أيضًا استخدام حقن البلازما هذه كعامل مساعد لعلاج آخر ، مثل زراعة الشعر. 

والجدير بالإشارة أن هذه التقنية لا تناسب فئات معينة من بينهم من يعانون من التهاب الجلد أو مرض السكري أو الهيموفيليا، وغيرها من المرضى، لذلك تعد استشارة الطبيب أمر ضروري لمن يخضعون للعلاج بأدوية معينة أو يعانون من حالة مرضية. 

خطوات علاج الشعر بالبلازما 

تتم معالجة باستخدام ابر بلازما للشعر  (PRP) على عدة مراحل ، وتتم جلسة الحقن على مدى ساعة واحدة في المتوسط: 

  1. يبدأ الممارس بعينة دم ، حيث تتراوح من عينة إلى عدة عينات حسب حجم المنطقة المراد علاجها. 
  2. ثم يقوم بعمل تخدير موضعي للمنطقة المراد علاجها. 
  3.  بعدها يتم وضع العينات في جهاز الطرد المركزي لفصل مكونات الدم لمدة عشر دقائق، إذ يساعد ذلك في عزل الصفائح الدموية عن المركبات الأخرى. 
  4. بمجرد استخراج البلازما ، يقوم الطبيب المعالج بنقلها إلى قنينة أو حقنة بإبرة دقيقة من أجل متابعة الحقن.
  5.  أخيرًا ، بعد التطهير ، يمكن للطبيب المضي قدمًا بالحقن الدقيقة في المناطق الحرجة من فروة الرأس. 

و اعتمادًا على المريض ، يجب تكرار الحقن في عدة جلسات شهرية ، ثم مرة أو مرتين في السنة لضمان نتائج مرضية.

قد يهمك أيضا: بلازما الشعر تجربتي

Leave a comment