- Advertisement -

اثار قرص البق على الجسم

اثار قرص البق على الجسم، حشرة البق من أكثر الحشرات التي تسبب الازعاج للإنسان. حيث أن حشرة البق في طبيعتها تحصل على الغذاء من خلال مص دم الإنسان. هذا يسبب تهيج الجلد والتهابه وأحيانا الإصابة بالحساسية.

قد يهمك أيضا: التخلص من الناموس بالخل

في الطبيعي الحشرة الواحدة من حشرات البق لا تتغذى على دم الانسان في كل وقت. مثل افراد حشرة الناموس مثلا. ولكن حشرة البق تتغذى على دم الانسان مرة واحدة في كل طور من أطوارها. وذلك حتى تبلغ وتنضج إلى الطور الأكبر. وكذلك تتغذى على دم الانسان في حالة وضع البيض لدى الأنثى. ويوجد نوعان من البق بق الفراش وبق الريحان. ولكن كيف نتعرف على اثار قرص البق على الجسم ؟

 

اثار قرص البق على الجسم

 

الدماء حيث أن إمكانية رؤية آثار دموية هي من أكثر اثار قرص البق على الجسم وضوحا. تواجد بقايا سوداء وبنية كثيرة على المفروشات. وبخاصة في المناطق المظلمة الرطبة كالفواصل بين قطع الأثاث وداخل نسيج المفروشات. تهيج الجلد في مناطق اللدغات يكون له شكل مميز في حالة لدغات البق. وعادة ما تكثر اثار اللدغات أثناء النوم وفي مناطق اليد والرقبة والوجه والكتف والذراع.

 

اثار قرص البق تكون ذا شكل مميز. حيث عادة ما تأخذ اللدغات مساحة صغيرة من الجلد. قد تكون مسطحة او تكون مرتفعة عن سطح الجلد. يمكن أن تكون اللدغات حمراء أو فقاعية آخذة لون الجلد. ظهور اثار قرص البق على الجسم ليس متماثل في كل الناس. حيث يمكن أن يظهر لحظيا في بعض الأشخاص. ويمكن أن يظهر بعد فترة أطول في أشخاص آخرين. ويتأثر شكل اللدغة أيضا بتفاعل الشخص معها وكمية الحك التي تتعرض لها اللدغة.

 

تتغير اثار قرص البق على الجسم حسب تفاعل الشخص مع اللدغة. والذي يتحدد من خلال كمية المادة التي تحقنها الحشرة في الجلد. حيث تحقن الحشرة كمية من مادة مضادة للتجلط في الجلد لتتمكن من سحب الدم. تلك المادة هي المسببة للحكة والالتهاب. وبالتأكيد ستزيد اثار قرص البق عند زيادة عدد اللدغات التي يتعرض لها الشخص.

قد يهمك أيضا: ما سبب وجود حشرة البق في المنزل

لدغات البق للإنسان

 

حشرات البق تتغذى على دم الإنسان عن طريق اختراق جلد الإنسان. وذلك عن طريق استخدامها لفمها الماص الممدود الذي يشبه سن الإبرة. وذلك حتى تتمكن من مص الدم. وبرغم ذلك تكون لدغة حشرة البق في البداية غير مؤلمة نهائيا. ويمكن أن تمر اللدغة دون أن يلاحظ الإنسان اللدغة مطلقا. وذلك يمكن الحشرة من الاستمرار في امتصاص دم الإنسان لما يقرب من عشر دقائق في اللدغة الواحدة.

 

قد تتطور اثار قرص البق من مساحة صغيرة حمراء او فقاعية. لتصبح حالة التهاب ملحوظ يمتد ليصبح طفح جلدي. وقد يتسبب في ظهور بثور على سطح الجلد أيضا. وفي حالة الإصابة بهذا الطفح الجلدي يجب تجنب خدش المنطقة التي ظهر فيها الطفح. حيث يمكن اذا تعرض للإصابة أن يتسبب ذلك في انتشاره والعدوى البكتيرية أيضا.

 

لدغات حشرة البق للإنسان لا تتوقف خطورتها عند ذلك الحد. ولكنها قد تتسبب أيضا في العديد من المشاكل الصحية للإنسان. حيث تتسبب لدغات حشرة البق في تكاثر مجموعات من البكتيريا وانتشارها على سطح الجلد. وهذه البكتيريا عادة ما تنتهز فرصة ضعف المناعة للجسم. فتتسبب في كثير من الأوقات بالعديد من المشكلات الصحية. وبخاصة عندما يكون المصاب باللدغة طفل أو شخص كبير السن.

 

ولتجنب كل ذلك الأذى وتجنب اثار قرص البق. يجب دائما الاهتمام بنظافة المنزل. والاستمرار في تهوية المنزل وتعريضه دائما لأشعة الشمس.

 

قد يهمك أيضا: افضل كريم لازالة اثار قرص الناموس