احترس من الجبن! تأثيرها على المخ يعادل تأثير الهيروين!

يقول العلماء أن تناول الأطعمة الغنية بالجبن يعتبر مهدئ ولكن له تأثير إدماني

أظهرت دراسة من جامعة ميتشجان أن الأطعمة الشهية الغنية بالجبن يمكن أن تسبب الإدمان!

قام الباحثون في تلك الدراسة بتقسيم عينة مكونة من 500 شخص إلى مجموعتين منفصلتين. في إحدى  المجموعتين، قام الأفراد بملء استبيان تحت عنوان: addiction Scale Yale Food  تم تصميمها لقياس مدى ادمان الشخص للطعام. سجل المشاركون أي الأطعمة الأكثر إدماناً من ضمن قائمة تضم 35 صنفاً من الطعام. في المجموعة الثانية، استكمل المشاركون استبيان ادمان الطعام ثم قاموا بتقييم كل صنف من قائمة الأصناف المذكورة من حيث صعوبة التوقف عن تناول هذا النوع تحديداً.

ولكن النتائج غالباً لن تدهشك! حيث جاءت البيتزا على رأس الأطعمة المسببة للإدمان حيث تفوقت على الشوكولاتة ورقائق الشيبسي والبسكوت بأنواعه؛ تم تصنيف التشيز برجر والجبن السادة أيضاً كأكثر الأصناف المسببة للإدمان. إذن ما الذي يجعل البيتزا مغرية إلى هذه الحد؟ إن السبب الأهم هو أنها طعام مُعالج وليس خام والسبب الثاني هو أنها مغلفة بطبقة غنية من الجبن. يتوقع مؤلفو الدراسة أنه كلما ارتفعت نسبة الدهون في طعام ما، كلما زاد نسبة إدمان الإنسان لها.

يقول دكتور نيل برنارد، والذي شنحرباً ضد الجبن: “الجبن طعام مغري للإدمان بشدة نظرأ لاحتوائه على بروتين والذي يفرز مركبات كيميائية تسمى كازومورفينات عندما تكون منتجات الألبان في جسدك على وشك الانهيار.

تتشبث مادة الكازومورفين بالمستقبلات الموجودة بالمخ مسببة حالة من التأثير الهادئ بنفس الأسلوب الذي تحدثه المواد المخدرة مثل الهيروين والمورفين. في الواقع، بما أن الجبن طعام مصنوع عن طريق التخلص من كل السوائل، فهي تعد مصدر مكثف لمادة الكازيين (أحد بروتينات اللبن) لذا يمكنك أن تطلق عليها فخ منتجات الألبان.

بالتأكيد تعتبر الأجبان طعام غير صحي، ولها خصائص الإدمان ولكن هذا لا يعني أنك ستمر بمرحلة انسحاب عندما تتوقف عن تناوله. أثبتت بعض الدراسات أن تناول كميات صغيرة من منتجات الألبان كاملة الدسم مثل أنواع الجبن المختلفة من شأنها أن تقلل من خطر الإصابة بالسكري وضغط الدم العالي. لذا يلجأ الأطباء إلى النصيحة الكلاسيكية وهي أن يتناول المرء كل الأطعمة ولكن باعتدال ودون إفراط.

المصدر : Elledecor.com

إعداد وترجمة: أ/ أمل كمال