احتفالات عالمية بعيد الأم كيف تختلف المظاهر حسب ثقافة كل بلد

كيف يحتفل العالم بعيد الأم؟
تختلف مظاهر الاحتفاء بالأمهات والاعتراف بفضلهن على مستوى العالم حيث تتحول إلى ما يشبه احتفالات عالمية بعيد الأم في شرق العالم وغربه؛ حيث تتباين الدول في شكل الاحتفال بهذه المناسبة الاجتماعية المميزة حتى في تاريخ الاحتفال وسماته.

بدأ الاحتفال بهذه المناسبة الهامة في الولايات المتحدة على يد الرئيس الأمريكي الأسبق وودرو ويلسون في عام 1911 حيث كان هذا اليوم إجازة، وبدأ العالم في تقدير الأمهات والاعتراف بفضلهن منذ ذلك التاريخ. امتدت مظاهر هذا اليوم حيث أصبحت هناك احتفالات عالمية بعيد الأم في شتى انحاء العالم لتشمل نحو 40 دولة، ومن ضمنها مصر بالطبع التي جعلت اليوم 21 من مارس من كل عام هو عيد الأم. لنتعرف في هذه السطور على معالم الاحتفال بعيد الأم على مستوى العالم:

طالع ايضا: دراسة طريفة تقارن بين الآباء والأمهات ؛ من يشعر أكثر بالسعادة مع…

1- فرنسا

يتشابه الاحتفال بعيد الأم في فرنسا مع نظيره في الولايات المتحدة، ولكن مع اختلاف أن هذا الاحتفال بدأ في الخمسينات من القرن الماضي. قبل هذا التاريخ، كانت هناك بعض أيام يتم فيها الاحتفال بالأمهات اللاتي وضعن عدد كبير من الأطفال، وذلك في إطار المساعدة في الحفاظ على عدد السكان في البلاد خاصة بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى. (وكانت الميداليات كانت تُمنح للأمهات). بعد الحرب العالمية الثانية، أعلنت الحكومة الفرنسية الأحد الأخير من مايو كيوم للأم. وتعتبر الهدية التقليدية في هذا اليوم هي كعكة على هيئة وردة.

2- اليابان

تعتبر زهرة القرنفل هي أشهر هدية تقدم في عيد الأم في اليابان. بعد الحرب العالمية الثانية، اكتسب عيد الأم في اليابان بعض الشهرة، ويتم الاحتفال به الآن يوم الأحد الثاني من مايو. تتضمن الهدايا تقديم زهور القرنفل الرائعة ذات اللون الأحمر أو الوردي كرمز للجمال والنقاء. يحرص الأطفال هناك على رسم بعض الصور لأمهاتهم وتقديمها لهن بالإضافة لإعداد بعض الأطباق لهن مما قد تعلموه من الأمهات والجدات.

3- المكسيك

في إطار ما يُسمى احتفالات عالمية بعيد الأم ، يعتبر عيد الأم في المكسيك عملاً جادًا حقيقيًا. فهو يوم ثابت على الدوام أي انه في العاشر من مايو من كل عام. عيد الام هو بمثابة يوم قومي في المكسيك حيث تغلق معظم المحلات أبوابها ماعدا المطاعم. تمتد فترات الغذاء في هذا اليوم إلى ما يقارب الخمس ساعات. وتسفر الإجازة عن 200 ألف نادل يحصلون على عمل. في المكسيك، تعتبر الأمهات مؤسسة قائمة بذاتها. وحيث أن الأم هي من يقوم بالأعباء المنزلية كلها من طعام وتنظيف ..الخ، يعتقد أبناء الشعب أنه من واجبهم -على الأقل يوم واحد في العام- أن يعتنوا بتلك الأم على أن يقوم أحدهم بالمهام المنزلية نيابة عنها.

4- تايلاند

يعتبر عيد الأم في تايلاند بمثابة احتفال بالملكة. فعندما تم تدشين الاحتفال بعيد الأم هناك تم إهداءه إلى الملكة سيريكيت أرملة ملك البلاد الراحل. على الرغم من أنه يتم تقدير كل الأمهات خلال عيد الأم في تايلاند، إلا أن إجازة هذا اليوم تتركز بشدة على الملكة الأم في البلاد. حيث يتم الاحتفال بعيد الأم يوم ميلادها الموافق 12 من أغسطس من كل عام. تقوم المحلات العامة بإنارة المكان وتعليق الزينة والديكورات المختلفة ووضع صور البورتريه للملكة الأم. تقام المواكب والاستعراضات احتفالًا بهذا اليوم، كما تعتبر زهور الياسمين هي الهدية المميزة لهذا اليوم.

5- السويد

في إطار الاحتفال بعيد الأم حول العالم، تحتفل به السويد في الأحد الأخير من شهر مايو. فهذا اليوم لا يختلف عن عيد الأم في نسخته الأمريكية. فهناك الإفطار في الفراش للأم طبعًا وهناك البطاقات المعدة منزليًا والمهداة من الأطفال إلى أمهاتهم. هناك اختلاف واحد وهو أن الصليب الأحمر السويدي يجمع الأموال عن طريق بيع الورود الحمراء البلاستيكية. التبرعات التي يتم جمعها من بيع الورود تذهب إلى الأمهات والأطفال الذين يواجهون صعوبات معيشية.

6- المملكة المتحدة

لا يدخل الاحتفال في المملكة المتحدة ضمن احتفالات عالمية بعيد الام بالمعنى الشائع، فعيد الأم في انجلترا يتم الاحتفال به يوم الأحد الرابع بعد صيام الأربعين – وفق الديانة المسيحية- وهو موجه في الأساس نحو الاحتفاء بالسيدة مريم العذراء والدة المسيح عيسى عليه السلام. من المفترض أن يتوجه الناس في هذا اليوم لدور العبادة حيث يقومون بالصلاة والدعاء. كما كان هذا التقليد يدعو إلى إحياء الاجتماعات العائلية بما فيها من دفء ومودة. وجدير بالذكر أن كعكة السيمنل اللذيذة وهي كعكة فواكه خفيفة تتكون من طبقتين من اللوز كانت تقدم في هذا اليوم . أما في الآونة الأخيرة، فقد تداخل هذا اليوم مع المفهوم الأمريكي لعيد الأم حيث اتخذ شكل احتفالات عالمية بعيد الأم في المملكة المتحدة وغيرها من البلدان الأوروبية.

7- اثيوبيا

يعرف عيد الأم في اثيوبيا ب Antrosht وهو احتفال يستمر ثلاث أيام ويتم في نهاية موسم الأمطار في البلاد، أي خلال شهري أكتوبر ونوفمبر. بينما يتم الاحتفال بالأمهات في هذه الفترة، فإن الجميع – بما فيهم الأمهات- يعمل معًا لصنع كعكة عملاقة، حيث يتولى الأطفال مهمة جمع المكونات اللازمة لهذا العمل الضخم.

قد يعجبك ايضا : الاحتفال بعيد الأم  كيف يكون على الطريقة الحديثة البساطة 

Source