- Advertisement -

اختبار الشخصية القهرية

تعتمد النظريات النفسية التي تعمل على كشف الغموض الخاص بنوع كل شخصية على قواعد علمية صممت خصيصًا للغوص في أسرار وأنماط الشخصيات والتحليل السلوكي لكل شخصية، ونستهدف في هذا المقال الشخصية القهرية وأهم السمات التي يتسم بها أصحابها وكيفية اختبار الشخصية القهرية وطرق علاج النقاط السلبية بها.

نشأت نظريات علم النفس التي تسعى لكشف الغموض حول السلوك البشري، ولقد شهدت نظريات علم النفس مؤخرًا طفرة في تطوير طرق اختبار وتشخيص وعلاج مختلف الأمراض النفسية  الخاصة بتحليل أنماط الشخصيات المختلفة.

وذلك نظرًا للتطور الملحوظ لعلماء النفس نتيجة توافر الإمكانيات اللازمة لهم والانفتاح على نطاق واسع على العالم وتبادل خبرات الحضارات المختلفة واتساع دائرة الاختلاط بين الشعوب.

قد يهمك أيضا: كيف تقهر شخص قهرك ؟

الشخصية القهرية

بعد التحليل الدقيق من علماء النفس للشخصيات وتوضيح الاختلافات بين سمات كل شخصية توصل العلماء إلى تقسيم أنواع الشخصيات إلى 25 نوع.

ورغم إنك قد تشعر عزيزي القارئ بأن هذا الرقم كبير إلا أنه أؤكد لك بأن هناك اختلافات جوهرية ومتعددة بين كل نوع من أنواع الشخصيات التي صنفها علماء النفس المختصين، سنتعرف فيما يلي عن اختبار الشخصية القهرية وكيفيته.

يمكن التعرف على الشخصية القهرية عن طريق ملاحظة الدقة الشديدة في كل تصرفات هذا الشخص حتى في الأمور التي قد تبدو لك غير مهمة تمامًا ويرفض الأخطاء وإتباع الأخرين في أراءهم كما إنه ينفجر غضبًا بسبب أمور بسيطة لذا قد يتم تصنيفه من قِبل المحيطين به بانه شخصية عدوانية.

اختبار الشخصية القهرية

هناك العديد من اختبارات الشخصية القهرية والشخصية الحدية وغيرها من أنماط الشخصيات المختلفة المنتشرة على الانترنت، وهي عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي قام بوضعها مجموعة من الأطباء النفسيين ومتخصصين في السلوك البشري وأنماط الشخصيات، والتي يمكنك من خلالها التعرف على حقيقة شخصيتك وإن كنت تنتمي لأي من الإضطرابات الشخصية أم لا..

وباعتبار هذا النمط نوع من أنواع الإضطرابات، إذن فهناك أيضًا اختبار الشخصية القهرية والتي يتعرف الطبيب والباحث من خلاله على ثمة وجود أعراض لتلك الشخصية من عدمه.

غالبًا ما تكون هذه الأسئلة تهتم بعدة تفاصيل مثل قدرته على إدارة العمل، ووكيفية إدارة الأزمات، وإن كان يفضل المشاركة في العمل، أم أنه لا يفضل مساندة أحد له في العمل.

بالإضافة إلى الأسئلة التي تخص الحياة والعلاقات، وإن كان يبادر في الحديث وحب السفر والمناسبات العائلية أم لا، جميعها أسئلة تتعلق بالأعراض التي تتواجد بتلك الشخصية.

وحتى نتعرف على طبيعة أسئلة اختبار الشخصية القهرية لابد أن نتعرف على أعراضها والسمات التي تتصف بها، وهو ما سنتطرق إليه خلال السطور المقبلة..

قد يهمك أيضا: صفات الشخصية القهرية

 

اختبار الشخصية القهرية

أعراض هذه الشخصية

تتواجد بالشخصية القهرية العديد من الأعراض، التي قد يكون منها مفيدً في للحياة العملية وقد يسبب البعض الأخر منها مشكلات كبيرة وخسائر فادحة لصاحبها كما إنها قد تكون مزعجة بشكل كبير للأشخاص المحيطين به.

  • الدقة الشديدة في كل شيء.
  • سرعة الانفعال من أبسط الأمور.
  • شخصية قيادية ترفض الانصياع للغير.
  • رفض نصائح الأخرين له.
  • التوتر المستمر نتيجة السعي وراء الكمال في كل الأمور الحياتية.
  • ضعيف جدًا في تكوين الصداقات والترابطات الاجتماعي، لذا فهو يعاني من نقص الصداقات.
  • يهتم بنظافة وترتيب منزله بدقة كبيرة على وجه الخصوص.
  • يستخدم صاحب هذا النمط الفكر في كل أموره، فهو يقوم بإعمال العقل والتفكير، كما أنه باحث جيد عن الإجابات، فلا يترك سؤال يدور في عقله إلا ويبحث عن إجابته.
  • يرغب صاحب الشخصية القهرية في تقلد المناصب والمراكز القيادية، وذلك لكونه يسعى دومًا للوصول إلى الكمال.
  • يلوم نفسه بصفة مستمرة على الأخطاء حتى وإن لم تكن بسببه.

كانت تلك أهم الصفات التي تميز الشخصية القهرية، ويصنف بعض الأطباء النفسيين الشخصية القهرية على إنها مرض نفسي، إلا أنه يؤكد البعض الأخر أن الشخصية القهرية ما هي إلا أحد أنماط الشخصيات ولا تخضع للتصنيف المرضي.

قد يهمك أيضا: نفسية الرجل بعد الزواج بالثانية