اخر تقاليع البنات والشباب!

تنتشر العديد من التقاليع و الموضات التي يتبعها الكثير من الشباب و الفتيات و من خلال سؤالنا مع مجموعات من الشباب والفتيات في النوادي وبرامج السوشيال ميديا عن أكثر هذه الصيحات انتشارا في مصر والتي قد يكون بعضها غير مقبول في مجتمعاتنا العربية .. كما ان للاختلاف الثقافي والاجتماعي والتعليمي تأثير كبير في مدي انتشار وتقبل اي موضة  

1-البنطلون المقطع:

  

 اكثر صيحات البنطلونات الجينز المنتشرة والذي أثار جدلًا كبيرًا، وتعددت الفتحات بالبنطلون فمنها المقطع علي الركبة ثم انتشر البنطلون المقطع به فتحات خلفية بعد أن كان من المعتاد ظهور الفتحات علي الارجل الأمامية للي نطلونات الجينز ويتوقع البعض أن تكون هذه الظاهرة سبب من أسباب كثرة التحرش. 

2تاتو الحواجب الأسود:

imagezz002.jpg

والذي تتبعه بعض الفتيات في إبراز حواجبها ولكنه يعتبر أكثر الأشياء التي اعترضت عليه الكثيرات لانه لا  يتناسب مع اي عٌمر ..

3التربون:

 

imagezz003.jpg

 

 وهو نوع جديد من الحجاب انتشر بشكل كبير وأصبحت تتبعه الفتيات كنوع جديد من الحجاب ويختلف أشكال التربون في اللفات والأنواع فمنها الجاهز والذي يشبه القبعة وأخر تقوم الفتيات بتصميمه من خلال لفات بالحجاب بالفيونكة. 

4-البدي:

  ارتداء الفساتين السوارية وتحتها بدي يظهر الجسم فيعتبر من الأشياء غير اللائقة و غير مقبولة نهائياً في بعض الأوساط الاجتماعية ..

5-البيريسينج

imagezz004.jpg

الذي انتشر بشكل كبير الفترة الأخيرة وتقوم الفتيات بعمل عدة اخرام في الإٌذن وكذلك الأنف والصٌرة  وهناك بعضهن بخرم شفتيها ووضع حلق صغير. 

6البنطلون الفسفوري:

imagezz005.jpg

 الذي ترتديه الفتيات في الصيف بألوان مختلفة والذي اعتبرته الفتيات أنه أبشع صيحات الموضة وايضاً لم يحظي علي قبول في بعض الأوساط الاجتماعية ..

7-الفساتين الجيل والاسترتش:

imagezz006.jpg

 التي ظهرت الصيف الماضي وبالرغم من أنها مناسبة الي جو الصيف لكنها غير مناسبة الا مع الجسم الممشوق وفي الأماكن المخصصة المصايف والرحلات لأنها ملفته للنظر وغير ملائمه للشارع المصري ..

8 – اظهار غرة الشعرمن تحت الحجاب :

imagezz007.jpg

وهذه الموضة تنتشر بشكل كبير والذي أصبحت موضة للعرايس وايضا تفعلها بعض الفتيات علي الملابس الكاجول ولا تتناسب مع الحجاب بل و احيانا تعطي شعوراً بعدم الاناقة خاصة اذا كان الشعر مصبوغ بألوان صارخة ..

9 – الخواتم في كل الأصابع:

imagezz008.jpg

في اليد الواحدة تشبهاً بموضة عبدة الشيطان التي ظهرت في التسعينات ، أحدث الموضات في الخواتم هي الخاتم الصغير الرفيع الذي يقف في منتصف الاصبع ..

10- الخواتم في أصابع القدم وهي موضة لم تنتشر لفترة طويلة فهي تقليدا للثقافة الهندية ولَم تحظي علي قبول الكثيرات ..

11ألوان وموديلات طلاء الاظافر

imagezz009.jpg

وهي في البداية ظهرت للفتيات المراهقات ثم انتشرت حتي شملت جميع الفئات العمرية باختلاف ألوان الطلاء والمناسبة الخاصة به .

12لصق فص من الألماس علي احدي الأسنان الاماميه او علي طرف الأنف كنوع من الإشراق للوجه والإغراء ..

imagezz010.jpg

13 – التاتو

imagezz011.jpg

انتشر جدا بين الطبقات الراقيه والمدارس الأجنبيه نتيجة تقليدهم للفكر والثقافة الغربية دون الاهتمام بهوية وأسباب هذه الرسومات او مدلولاتها .. 

14- الخلخال

 

imagezz012.jpg

 

 

 هي موضة منتشرة من التسعينات وكان عبارة عن سلسلة رفيعة من الذهب او الفضة ثم تحولت الان الي قطعة من الجلد او الخيوط الملونة المجدولة .

تقاليع الشباب :

imagezz013.jpg

imagezz014.jpg

وهناك موضات خاصة بالشباب الذي يجري وراء تقليد لاعبين الكرة و مشاهير الفن وذلك في 

استخدام ألوان الملابس ، قصَات الشعر التي قد يتعارض معظمها مع الثقافة الدينيه والتقاليد المجتمعيه ، وظهرت أيضا. موضة صبغات الشعر للرجال بألوان غريبة او استخدام اقراط ( حلق ) في آذنهم ، او طباعة الوشم و التاتو علي اجسامهم مثل نجوم الكرة العالميين 

كما انتشرت ظاهرة وموضة استخدام الحذاء البلاستيك ( الكروكس ) والبنطلون الرياضي ( سويت بانتس) ،، أوالشورت و التيشرت الرياضي  بحمالات.. في الذهاب الي الجامعات وفي الزيارات العائلية ، او الذهاب للطبيب او البنك وهي أشياء غير مقبولة اجتماعياً خاصة من الاهل حيث يعتبروا هذه الملابس غير لائقة ويعتبرها الشباب حرية شخصيه وملابس عمليه ؟؟

  • رأي أساتذة علم الاجتماع التربوى :  أن لهث الشباب والفتيات وراء الموضة ليس له علاقة بالتعليم والثقافة أو الدين أو حتى العادات والتقاليد، لكن الذوق العام اختلف للأسوأ، وهؤلاء الشباب يلهثون وراء الموضة والتقاليع ويعتقدون أن هذا هو التميز والقيمة، بعكس الماضى الذى كان الجميع يعلم أن الشعور بالقيمة يكمن فى التفوق الدراسى أو جمال الشخصية أو التميز فى الأخلاق،

أن هذا السن هو سن التطرف والخروج عن المألوف والأفعال الغريبة، و لفت الانتباه ، بالإضافة إلى الفراغ الذى يعانون منه مما يجعلهم يبحثون  عن كل ماهو جديد وغريب