- Advertisement -

أطعمة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

أطعمة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم  | قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم في جسم الإنسان إلى الوفاة،  من خلال الخطورة التي يتعرض لها القلب وكذلك الأوعية الدموية، وتتاثر الكُلى والمخ أيضًا بارتفاع ضغط الدم داخل الأوعية الدموية، ولخطورة المرض ولانتشاره الواسع بين الأشخاص حيث يصاب به واحد من كل ثلاثة بالغين في الولايات المتحدة الامريكية، يميل النظام الطبي إلى ارشادات عامة للوقاية من أمراض ضغط الدم، من خلال طرح أنظمة غذائية تحافظ على ضغط الدم، حيث أظهر العديد من الأبحاث أن بعض الأطعمة بامكانها أن تخفّض ضغط الدم، في هذا المقال أحضرنا لك خطة غذائية صحية، من عدة انواع من الأطعمة الطازجة.

طالع ايضا : علمي أطفالك وصفات أكلات سهلة الإعداد من الإنترنت

1 سبعة أطعمة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

حيث وجد الباحثون أن بعض الأطعمة بإمكانها أن تقلّل من ارتفاع الضغط ، ولذلك كانت نصيحتهم هي محاولة دمج تلك الأغذية في النظام الغذائي اليومي، خصوصًا أنها أغذية بسيطة لا تضر الانسان بأي درجة.

2  البطّيخ

 يساعد تناول البطيخ الجسم على إنتاج غاز أكسيد النيتريك، الذي يساعد في إراحة الأوعية الدموية وزيادة مرونة الشرايين، وهو ما يساعد على تدفّق الدم.

3 التوت

يعتبر التوت غذاءً جيّدًا يساهم في علاج ارتفاع الضغط   ؛ حيث يحتوي التوت الأحمر على الأنثوسيانين، التي بإمكانها أن تُساعد في خفض ضغط دم المريض، يحتوي التوت كذلك على مضادات أكسدة، من المعروف أن مضادات الاكسدة لها دور كبير في مقاومة البكتريا والقضاء عليها.

4 الكيوي

قد يؤدّي تناول الكيوي يوميًا إلى المساهمة في خفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاعه، فنتيجة مقارنة باحثين بين آثار التفاح وآثار الكيوي على أشخاص يعانون من ارتفاع في ضغط الدم ، وجدوا أن تناول ثلاثة حبات يوميًا من الكيوي وذلك لمدة ٨ أسابيع أدّى إلى انخفاض كبير في ضغط الدم، مقارنةً بأكل تفاحة واحدة يوميًا في نفس الفترة.

5 الموز

يعتبر الموز غذاء غني بالبوتاسيوم، الذي يلعب دورًا حيويًا في علاج ارتفاع ضغط الدم ؛ حيث  يقلل من آثار الصوديوم ويخفّف التوتّر في جُدران الأوعية الدموية ويقاوم مسببات تآكلها؛ ولذلك ينصح الاطباء بتناول ٤.٧٠٠ مليغرام من البوتاسيوم يوميًا، حتى يصل الجسم لمعدل احتياجه اليومي.

6 الشيكولاتة الداكنة

 الشوكولاتة الغنيّة بالكاكاو تساعد في خفض ضغط الدم لدى المصابين به. لذلك ينصح الاطباء باختيار الشيكولاتة التي تحتوي على 70% من الكاكاو، على ان يكتفي المرضى بمربع واحد يوميًا.

7 الثوم

تُشير بعض الأبحاث إلى أهمية الثوم كمنتِج لأكسيد النيتريك داخل الجسم، وهذا ما يساعد على استرخاء العضلات الملساء والأوعية الدموية، وهذا التأثير بإمكانه أن يقلل من ارتفاع الضغط ، والثوم كذلك مضاد حيوي طبيعي للفطريات، ويعزّز الثوم كذلك نكهة العديد من الوجبات اللذيذة، ويمكن استخدامه بدلاً من الملح لتعزيز صحة القلب، فبالإضافة لكونه مادة فعالة في علاج ارتفاع ضغط الدم ، فهو ايضًا ذا قيمة غذائية عالية في الطعم.

8 البنجر عصير يقي من ارتفاع ضغط الدم

بإمكان عصير البنجر أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل والقصير؛ فاحتساء كوب من عصير البنجر كل يوم، أو إضافة البنجر إلى السلطة التي تتناولها يساعد على خفض ضغط الدم. ففي عام ٢٠١٥ قام باحثون باجراء تجربة عن فوائد البنجر كان مفادها أن شُرب عصير البنجر الأحمر يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع الضغط، خصوصًا الذين شربوا ٢٥٠ ملل -حوالي كوب واحد- من العصير كل يوم لمدة ٤ أسابيع. واستنتج  الباحثون من ذلك  أن مستويات النترات غير العضوية العالية في البنجر تسبّبت في انخفاض ضغط الدم.

طالع ايضا : مرض السكري رحلة طويلة من العلاج إليك أهم الأطعمة التي سترافقك في طريق التعافي