اسباب الضغط النفسي عند المرأة

الضغط النفسي من أشد وأخطر ما يصيب المرأة سواء على المدى القريب أو البعيد، وثبت علميا أنه قد يتسبب في إصابة المرأة بأكثر من تسعة أمراض أهمها بعض الأمراض الجلدية ويمكن أن يصل الأمر إلى أمراض الذاكرة سواء بالفقدان المؤقت أو المستمر، لذا نتعرف فيما يلي على اسباب الضغط النفسي عند المرأة .

اسباب الضغط النفسي عند المرأة

  • من أبرز مايسبب الضغط النفسي للمرأة الكبت الداخلي للمشاعر وخاصة في النطاق الأسري ومن أشهر هذه الحالات رفض ارتباطها بالشخص الذي تميل إليه والصراعات الكبيرة التي تدخلها مع الأهل للتعبير عن مشاعرها وعن مطالبها وقد تعاني المرأة العربية كثيرا من هذا الأمر بعكس المرأة الأوروبية التي تتمتع ببعض الحرية الأكبر في المشاعر مع وضع في الإعتبار أن الشريعة الإسلامية كفلت الحرية الكاملة للمرأة للتعبير عن مشاعرها في النطاق الصحيح ولكن مايصيب مجتمعاتنا العربية ما هو إلا ترسيخ غير صحيح لأعراف لاتمت للإسلام بصلة.
  • إهمال الزوج لمشاعر زوجته سبب لا يقل أهمية عن ماسبق في التسبب بدخول المرأة في حالة من حالات الإكتئاب وقد تصل أحيانا للتفكير في الإنتحار نتيجة للضغوط التي تتعرض لها من زوجها.
  • إضطراب الهرمونات لدى المرأة وتغير الظروف التي تتعرض لها سواء من إنجاب أو حمل أو رضاعة أو دورة شهرية كلها عوامل تزيد الضغط النفسي لدى المرأة.
  • إنشغال المرأة دائما بمسألة الجمال والأناقة وشكل الجسم يضع المرأة دائما تحت ضغط نفسي غير عادي وخاصة إذا إنشغلت بغيرها ووضعت وجة المقارنة دائما أمام نظرها فهذا بالتأكيد يؤثر بشدة على النفسية ويخلق جو من القلق والتوتر نتيجة الإنتظار دائما لما هو أجمل أو أن تظهر بنفس جمال الأشخاص التي ترغب في أن تكون في مثل جمالهم أو أفضل منهم.

قد يهمك أيضا: عدو المرأة الأول..كيف يؤثر الضغط النفسي على صحتك؟

اسباب الضغط النفسي عند المرأة

طرق علاج الضغط النفسي عند المرأة

  • من أفضل طرق العلاج التي يجب على المرأة أن تتبعها من أجل معالجة الضغط النفسي لديها أن تخصص لنفسها جزء من اليوم لإسعاد نفسها بأي طريقة وأن تعطي هذا الأمر إهتمام مثلما تعطي مواعيد العمل الخاصة بها, ذلك الأمر الذي تهمل فيه الكثير من السيدات حيث يهتمون بدرجة العمل على حساب الصحة النفسية وتكون النتيجة سيئة في كل الحالات ووقتها تخسر العمل والصحة نفسها.
  • حاولي التقليل من شرب القهوة ليكون فنجالا أو إثنين في اليوم لأن الكافيين الموجود داخل القهوة يزيد من حالة القلق والتوتر داخل الإنسان فالتقليل منها يساعد على تخفيض الإحساس بالضغط النفسي.
  • إكتشفت بعض الأبحاث أن نقص الكالسيوم عند المرأة يزيد من حالة الإكتئاب لديها وخاصة أنهم وجدوا أن المرأة التي تتناول الكالسيوم في الفترة ماقبل الحيض يجعل منها أحسن حالا ويجعل من فرصة إصابتها بالضغط النفسي أو القلق والتوتر عموما نسبة ضعيفة جدا تكاد لا تذكر.
  • تدريب النفسية علي تقبل الإيجابيات والبعد تماما عن كافة الأفكار السلبية سواء من التفكير نفسه أو من الأشخاص حيث أن الإقتراب من الأشخاص الذين يصدرون الأفكار السلبية يساعدون بشكل أساسي في إصابة المرأة بالضغط النفسي الشديد.
  • المحافظة على الصلوات أيا كانت الديانة فالمداومة على قراءة كتاب الله وتأدية الصلوات تساعد الشخص على القرب منه وتساعد على الإسترخاء العقلي الذي يمنح الإنسان راحة نفسية تساعده على مواجهة الضغوط النفسية بشكل قوي.
  • حاولي بجدية أن تحافظي على ممارسة الرياضة بشكل يومي وأن تعرضي نفسك لآشعة الشمس الصحية لإفراز المواد داخل المخ التي تساعد على تحسين المزاج وتعطي طاقة جبارة لمواجهة الضغوط النفسية المستمرة.

قد يهمك أيضا: الفرق بين ضيق التنفس النفسي والعضوي

اسباب الضغط النفسي عند المرأة