- Advertisement -

اسباب تشقق الشفاه للاطفال

قبل البدء في التحدث عن اسباب تشقق الشفاه للاطفال. يجب أولا معرفة  أن الشفاه الجافة، المتشققة، المتهيجة هي أكثر من مجرد قبيحة المظهر – يمكن أن تكون مؤلمة أيضًا. لسوء الحظ، اعتاد الكثير منا على هذا الشعور ويرون أطفالهم يعانون أيضًا. تشقق الشفاه أكثر شيوعًا في الشتاء لسببين رئيسيين: الهواء البارد والرياح، وكلاهما يعمل على تجفيف الأغشية المخاطية والشفتين والجلد.

 

بالإضافة إلى الجفاف، هناك مهيجات شائعة يمكن أن تجعل تشقق الشفاه أسوأ. يحتوي اللعاب على إنزيمات مختلفة تساعدنا على هضم طعامنا، ولكن عندما نلعق شفاهنا، يصبح اللعاب المفيد عادة مزعجًا. هذه هي الحلقة المفرغة التي نقع فيها غالبًا: نريد بطبيعة الحال أن نلعق شفاه جافة ومتشققة للمساعدة في توفير الرطوبة، لكن هذا يجعل التشقق أسوأ مما يؤدي إلى مزيد من اللعق.

 

قد يهمك أيضا: اسباب تشقق الشفاه من الجانبي

ما هي اسباب تشقق الشفاه للاطفال؟

مثل كثيرين آخرين يعانون من جفاف الشفاه في الشتاء، هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى تفشي هذا المرض. إن تشقق الشفاه للاطفال شكوى شائعة جدا من الأطفال. وفقًا للدكتورة أنطوانيت سيكونت، من الكلية الأسترالية لأطباء الأمراض الجلدية، هناك العديد من العوامل التي تساهم في هذه الحالة الشائعة عند الأطفال.

 

  1. انخفاض نسبة الرطوبة أو رطوبة الهواء خلال أشهر الشتاء
  2. زيادة تعرض طفلك للتدفئة الداخلية
  3. ضعف الحفاظ على مستويات الترطيب (شائع جدًا في الشتاء حيث لا تشعر دائمًا بالعطش)
  4. يمكن أن يسبب النظام الغذائي الغني بالملح الجفاف وجفاف الفم والشفتين
  5. لعق الشفاه المعتاد
  6. التنفس من خلال الفم، خاصة إذا كان طفلك يعاني من نزلة برد أو انسداد في الأنف
  7. الالتهابات – عندما تجف شفتيك، تزداد احتمالية الإصابة بعدوى فطرية أو بكتيرية تتسلل إلى شفتيك وتؤدي إلى تفاقم الوضع.
  8. الحساسية – التهاب الجلد التماسي التحسسي سبب شائع لجفاف الشفاه، خاصة إذا كان طفلك يعاني من جفاف الشفاه على مدار السنة.
  9. تاريخ من أمراض الجلد الجافة – الشفاه الجافة شائعة عند الأطفال الذين يعانون من أمراض جلدية مزمنة مثل الأكزيما أو الصدفية
  10. نقص الفيتامينات – يمكن أن يسبب نقص الفيتامينات B2 (الريبوفلافين) و B3 و B6 أيضًا شفاه جافة ومتشققة ومؤلمة.
  11. يمكن أن يتسبب نقص الزنك والحديد أيضًا في تشقق الشفاه بينما يمكن أن يتسبب فيتامين أ الزائد أيضًا في حدوث مشكلة مماثلة.
  12. إذا كان طفلك يأخذ بعض الأدوية، على سبيل المثال، الرتينويدات الفموية والموضعية، أو عوامل العلاج الكيميائي أو الليثيوم
  13. العناصر الطبيعية – التعرض للشمس والرياح يمكن أن يسبب تشقق الشفاه وألمها

 

قد يهمك أيضا: نضارة الوجه في دقائق

اسباب تشقق الشفاه للاطفال

علاج تشقق الشفاه للاطفال

في حين أن مرطب الشفاه المعطر أو اللامع يمكن أن يكون ممتعًا للأطفال لاستخدامه، فإن أي منتجات معطرة يمكن أن تكون بمثابة مهيجات أيضًا. من المهم أيضًا أن نتذكر جميعًا الآثار الضارة الناتجة عن التعرض للشمس والأشعة فوق البنفسجية. 

 

على الرغم من أننا في فصل الشتاء، لا يزال بإمكاننا الإصابة بحروق الشمس وجفاف الشفاه وتشققها إذا لم نحمي أنفسنا باستخدام واقي من الشمس وعامل حماية من الشمس يحتوي على بلسم الشفاه – خاصة عند التزلج على الجليد في الأيام المشمسة.

 

فيما يلي بعض الخطوات السهلة للمساعدة في منع تشقق شفاه طفلك هذا الشتاء:

  • ضع مرهم أو مرهم دهني غير معطر للشفاه على شفاه طفلك كل يوم أو عدة مرات في اليوم. يعمل الفازلين بشكل رائع ولكن هناك العديد من الخيارات المتاحة.
  • احترس من اللعق المتكرر. يمكن أن تساعد التذكيرات اللطيفة وأنظمة المكافآت والبدائل السلوكية للطفل (اشرب رشفة من الماء في كل مرة تشعر فيها بالحاجة إلى لعق) في الحد من هذه العادة.
  • اشرب ماء! يمكن أن يساعد الترطيب المتكرر على تهدئة جفاف الشفاه للطفل. ما هي كمية الماء الكافية؟ يجب علينا جميعًا أن نشرب كمية كافية كل يوم حتى يكون بولنا صافياً وخالٍ من الرائحة.

 

بمجرد جفاف الشفاه أو تشققها، قد يلزم اتخاذ تدابير إضافية:

  • زيادة تكرار دهن المرهم أو المسكنات.
  • حاولي تجنب الأطعمة الحارة أو الحمضية التي يمكن أن تهيج الشفاه وتسبب الألم للطفل.
  • تحدث إلى طبيب طفلك في حالة حدوث تشققات في الشفاه أو حدوث نزيف حيث يمكن أن تحدث العدوى في بعض الأحيان وقد يلزم علاج إضافي.

 

قد يهمك أيضا: أسهل 13 طريقة لعلاج تورم الشفاه