7 نصائح للتخلص من استغلال الآخرين لكِ

هل تسعين لإرضاء الآخرين دائما على حساب نفسك؟، بل وفي بعض الأحيان يتم استغلالك بالكامل ، مما يجعلك تشعرين بالمرارة والتوتر بشأن العلاقات والأشخاص والحياة بشكل عام..قد يخجل البعض منا على قول كلمة “لا” أو رفض الأمور التي قد يطلبها منا الأخرون على الرغم من عدم رغبتنا في فعلها.

إنه لأمر مؤلم عندما تحاولين أن تكوني لطيفة مع الآخرين ، ولكنك في حقيقة الأمر تتعرضين لـ استغلال الآخرين ويصبح الأمر معقدًا بعض الشيء عندما يتعلق الأمر بأصدقائك وأقاربك، حيث لا يمكنك بالضرورة تجاهل حاجتهم والتماسهم وبالتالي لا تكوني قادرة على قول “لا” لأسباب مختلفة.

إليكِ 7 نصائح للتخلص من استغلال الآخرين لكِ:

 

1. قول كلمة لا إذا كنتِ ترغبين في قول “لا”

أنتِ تقولين نعم للمساعدة بسبب عدم قدرتك على قول “لا” لشخص ما، خوفك من إفساد أو فقدان العلاقة في بعض الأحيان يعيقك عن قول لا ومع ذلك ، بقولك نعم طوال الوقت ، قد تخاطرين بتوازن العلاقة بينما تقودين الشخص الآخر إلى أن يأخذك “كأمر مسلم به” والذي يمكن أن يكون ضار في المدى الطويل.

2.العناية باهتماماتك أولاً

كم أنتِ قادرة على الاستعداد للمساعدة؟ كم من الوقت والطاقة يمكنك أن تجنيها؟، من المهم مساعدة الآخرين ولكن ليس عن طريق المساومة على اهتماماتك الثمينة..”تأكدي من أنك لا تواجهين مشكلة أثناء محاولة إنقاذ الآخرين من مشكلة”.

3. تحديد الأولويات

تحققي من مدى أهمية المساعدة؟، إذا كان صديقتك يحتاج إلى الاندفاع إلى وحدة العناية المركزة من أجل إنقاذ حياته ، فيمكنك التخلي عن جميع أولوياتك وأن تكوني معها، ولكن إذا كان صديقتك تريد الذهاب للتسوق وتحتاج إلى مساعدتك لاختيار الملابس المناسبة ، فيمكنك إعطاء أولوية لشيء أكثر أهمية في الجدول الزمني الخاص بك أو طلب إعادة جدولة التسوق الذي تقضيه في يوم إجازتك.

4. ارسم حدودك

ركزي على حدودك بوضوح شديد لنفسك وللآخرين، في معظم الأحيان عندما لا ترسمين حدودًا ولا تسمحي للآخرين بمعرفة حدودك ، لا يدرك الآخرون أنهم ينتهكون وقتك ومكانك الشخصي.

5. احترام الذات

عندما تحترمين ذاتك يحترمك الآخرون أيضًا، عندما تأخذين نفسك ووقتك ومواردك أمراً مسلماً به ، يراقبك الآخرون وهم يفعلون الشيء نفسه ولا يترددون في أخذك كأمر مسلم به. إن محاولة شراء الاحترام من خلال كرم الآخرين ، يمكن أن تدعو الآخرين إلى عدم احترامك.

6.استغلال الوضع

إذا كان عليك قضاء يوم مع صديقتك في المستشفى كدعم معنوي أثناء الجراحة الحرجة، فكري في التخطيط لفحصك الطبي السنوي في المستشفى نفسه بطريقة تكوني فيها متاحة لصديقتك.

7. الكوب الممتلئ

ليس عليك استنزاف نفسك من أجل تنشيط الآخرين هذا سيجعلك تشعرين بالاستغلال، لذا كوني مثل الكوب الممتلئ عندما تشعرين بالكمال  دعي مساعدتك تتدفق وتسمح للإخرين بالاستفادة من الفائض الوفير من حولك.