- Advertisement -

اشكال الاظافر والامراض

اشكال الاظافر والامراض ..حصلت على اضطراب الأظافر / مشكلة / فطريات؟ تستضيف أجسامنا مجموعة متنوعة من الكائنات الحية الدقيقة، بعضها مفيد لنا. تشمل هذه الكائنات الحية الدقيقة أيضًا البكتيريا والفطريات. تحدث الالتهابات الفطرية بسبب النباتات المجهرية التي تعيش على جلدنا وعلى الأنسجة الميتة لشعرنا وأظافرنا. تحتوي القائمة التالية على أكثر الأمراض والاضطرابات شيوعًا في الأظافر. 

 قد يهمك أيضا: اشكال المناكير على الاظافر

اشكال الاظافر والامراض

عدوى الداحس (التهاب حول الظفر)

يمكن أن تحدث عدوى الداحس في ثنية الظفر عن طريق البكتيريا والفطريات وبعض الفيروسات. تعمل طيات الظفر القريبة والجانبية كحاجز أو ختم بين صفيحة الظفر والأنسجة المحيطة. في حالة حدوث تمزق أو كسر في هذا الحاجز، يمكن للبكتيريا أن تدخل بسهولة. يتميز هذا النوع من العدوى بألم واحمرار وتورم في ثنايا الظفر. قد يصاب الأشخاص الذين وضعوا أيديهم في الماء لفترات طويلة بهذه الحالة، وهي شديدة العدوى.

 قد يهمك أيضا: اشكال الاظافر واسمائها

الزائفة – عدوي Pseudomonas

يمكن أن تحدث العدوى البكتيرية Pseudomonas بين صفيحة الظفر الطبيعية وطبقة الظفر، و / أو بين طلاء الأظافر الاصطناعي وصفيحة الظفر الطبيعية. لقد دفع الكثير من الناس إلى الاعتقاد بأن اللون “الأخضر” الكلاسيكي لهذا النوع من العدوى هو نوع من العفن. في الواقع، ليس العفن من مسببات الأمراض البشرية. إن تغير اللون هو ببساطة نتيجة ثانوية للعدوى وينتج بشكل أساسي عن مركبات الحديد. 

 

تزدهر الزوائف في الأماكن الرطبة؛ تتغذى على الأنسجة الميتة والبكتيريا الموجودة في صفيحة الظفر، بينما تسمح مستويات الرطوبة لها بالنمو. ستؤدي الآثار اللاحقة لهذه العدوى إلى تغميق صفيحة الظفر وتنعيمها تحت طلاء اصطناعي. كلما كان اللون أغمق، كلما انتقلت البكتيريا إلى طبقات أعمق في صفيحة الظفر. إذا دخلت البكتيريا بين صفيحة الظفر وسرير الظفر، فستتسبب في نفس اللون وقد تؤدي أيضًا إلى رفع صفيحة الظفر من فراش الظفر.

 

عدوى فطرية في صفيحة الظفر.

يمكن للعدوى الفطرية التي تؤدي إلى فطار الأظافر أن تغزو من خلال تمزق في طيات الظفر القريبة والجانبية وكذلك الظفر. يتميز هذا النوع من العدوى بانحلال الظفر (انفصال صفيحة الظفر) مع وجود حطام واضح تحت صفيحة الظفر. يظهر عادةً باللون الأبيض أو الأصفر، وقد يغير أيضًا نسيج وشكل الظفر.

 

الفطر يهضم بروتين الكيراتين الذي تتكون منه صفيحة الظفر. مع تقدم العدوى، يتراكم الحطام العضوي تحت صفيحة الظفر غالبًا ما يؤدي إلى تغيير لونها. قد تكون الكائنات المعدية الأخرى متورطة، وإذا تركت دون علاج، فقد تنفصل صفيحة الظفر عن فراش الظفر وتنهار. 

 

سعفة الأظافر.

Tinea Unguis، أو القوباء الحلقية للأظافر، تتميز بسماكة الأظافر وتشوهها، وفي النهاية تؤدي إلى فقدان صفيحة الظفر. هذا هو عرض آخر لعدوى الخميرة المبيضات.

 

ضمور الأظافر

Onychatrophia هو ضمور أو ضياع في صفيحة الظفر مما يؤدي إلى فقدها لمعانها وتصبح أصغر وأحيانًا تتساقط تمامًا. قد تكون الإصابة أو المرض مسؤولاً عن هذه الحالة.

 

ظفر قدم نامي تحت الجلد

Onychogryposis هي أظافر من نوع المخلب تتميز بسمك صفيحة الظفر وغالبًا ما تكون نتيجة الصدمة. ينحني هذا النوع من صفيحة الظفر إلى الداخل، ويضغط على فراش الظفر ويتطلب أحيانًا تدخلًا جراحيًا لتخفيف الألم. 

 

صدفية الأظافر

تتميز الصدفية التي تصيب الأظافر بجلد متقشر وأحيانًا يتم الخلط بينه وبين الإكزيما. عندما تهاجم صفيحة الظفر، فإنها ستتركها محفورة وجافة وغالبًا ما تنهار. قد تنفصل الصفيحة عن فراش الظفر وقد تظهر أيضًا حمراء أو برتقالية أو بنية اللون، مع وجود بقع حمراء. 

 

الحواف العمودية

تعتبر الحواف العمودية من سمات الشيخوخة، على الرغم من أنها لا تقتصر على كبار السن أو كبار السن. تنمو صفيحة الظفر للأمام على فراش الظفر. مع تقدمنا في العمر، تنخفض مستويات الزيت والرطوبة الطبيعية في صفيحة الظفر. ستتحسن الأظافر المتشققة من خلال إعادة ترطيب صفيحة الظفر مع الاستخدام مرتين يوميًا لزيت الأظافر والبشرة عالي الجودة الذي يحتوي على فيتامين هـ.

 قد يهمك أيضا: شكل الأظافر الصحية