اصفرار اليدين والقدمين عند الأطفال

أحيانا تلاحظ الأم اصفرار اليدين والقدمين عند الأطفال فيصيبها بعض القلق، إلا أن هذا المؤشر قد يكون له العديد من التفسيرات والأسباب، قد يكون بعضها يستحق القلق، وأحيانا أخرى يكون الأمر طبيعيا.

اصفرار اليدين والقدمين عند الأطفال

يمكن ملاحظة اصفرار اليدين والقدمين عند الأطفال بالنظر إلى راحة اليد وبطن القدم، وكذلك يظهر الاصفرار في الطيات الأنفية الشفوية، وهي الطيات العميقة التي توجد بين زاويتي الفم وأسفل الأنف، وطالما لا يوجد اصفرار في بياض العين فلا يمكننا أن نرجح الإصابة باليرقان، وبالرغم من ذلك يمكن ملاحظة هذا لاصفرار بشكل أكبر لدى الأطفال الرضع، فما السبب في ذلك؟

طالع ايضا : صحة المرأة بعد الأربعين ومزايا سن الأربعين

أسباب اصفرار اليدين والقدمين عند الأطفال

ربما يكون اليرقان سبب مهم في اصفرار الجلد لكنه ليس السبب الوحيد في ذلك، السبب الآخر يكمن في زيادة تركيز صبغة الكاروتين النباتية، والتي تدخل إلى الجسم مع تناول أنواع معينة من الأطعمة تحتوي على هذه الصبغة والتي من ضمنها الخضراوات أو الفاكهة التي تحمل لونا أصفرا برتقاليا مثل الجزر والبرتقال والمشمش، بالإضافة إلى الخضراوت التي لها لون أخضر داكن مثل الخيار والفاصوليا الخضراء والخس والسبانخ.

بعض من هذه الأطعمة تدخل إلى الرضع عن طريق هرسها أو تقطيعها إلى قطع صغيرة ليسهل عليهم هضمها، وهذا ما يزيد من قدرة الجسم على امتصاص مادة الكاروتين التي تسبب ظهور هذا اللون في الجلد.

الأطفال الكبار أيضا أحيانا يكونون عرضة لاصفرار اليدين والقدمين وذلك بسبب تناولهم لتلك الأطعمة إضافة إلى الوجبات الجاهزة المحببة للأطفال والتي تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الكاروتين التي تدخل إلى الجسم عبر تلك الأطعمة.

في معظم الأحيان يستفيد الجسم من مادة الكاروتين من خلال تحويلها إلى فيتامين A عن طريق هرمونات الغدة الدرقية، لذلك قد يشير تراكم تلك الصبغة إلى وجود خلل في وظائف الغدة الدرقية أو الكبد أو الكلى لذلك وفي تلك الحالة يجب الاستعانة بالطبيب للحكم على الحالة وتوجيهك للعلاج المناسب.

أعراض اليرقان عند الأطفال

لا يمكنن أن نتجاهل أن اصفرار البشرة  للجسم يمكن أن يكون علامة على إصابة الأطفال باليرقان ولا سيما الرضع وحديثي الولادة، حيث تبدأ أعراض اليرقان بالظهور بداية من اليوم الثاني إلى الرابع من الولادة، ويمكن التأكد من إصابة الطفل عن طريق النظر في أنحاء جسمه وبياض عينيه لمراقبة مدى انتشار الاصفرار، ويظهر الاصفرار بوضوح عند الضغط الخفيف على جبين الطفل أو أنفه، فإذا ظهر الجلد مكان الضغط باللون الأصفر فهذا دليل على وجود اليرقان لكنه من النوع الخفيف، أما إذا بدا الجلد مكان الضغط أفتح من لون البشرة لثوانٍ قليلة فهذا يشير إلى عدم الإصابة باليرقان.

قد  تظهر بعض الأعراض المصاحبة لاصفرار اليدين والقدمين عند الأطفال ومنها: الحمى وسوء التغذية والكسل، وفي تلك الحالة يجب عليك التوجه إلى الطبيب ليساعدك بشكل أوضح بشأن حالة الطفل.

اصفرار اليدين والقدمين عند الأطفال

كيفية وقاية الأطفال من اليرقان

تكمن كلمة السر لحماية الأطفال من اليرقان في الاعتماد على إمداده بالتغذية الكافية، ويتمثل ذل لدى الأطفال الرضع في الاعتماد على الرضاعة الطبيعية بمعدل رضعة كل ساعتين أو ثلاث ساعات لا سيما في الأسبوع الأول من عمره.

الأطفال والكبار أيضا يحتاجون إلى الوقاية من اليرقان من خلال التغذية السليمة والحفاظ على الوزن الصحي والابتعاد عن العوامل التي من شأنها أت تسبب خللا لوظائف الكبد.

وأخيرا بعد أن عرفتي أسباب اصفرار اليدين والقدمين عند الأطفال يمكنك الحكم بنفسك على حالة طفلك، فإذا لازلتِ في حيرة من أمرك فعليك قطع الشك باليقن واستشارة الطبيب للتأكد من حالة طفلك.