- Advertisement -

اضرار كثرة شرب عصير الشمندر

يعتبر عصير الشمندر من العصائر المفيدة في العموم، حيث أنه يحمل العديد من الفوائد الصحية للجسم، ولكن على الرغم من ذلك فإن الإفراط في تناوله قد يتسبب في إلحاق الضرر بنا، لذلك سوف نتطرق فيما يلي إلى ذكر اضرار كثرة شرب عصير الشمندر بالتفصيل..

قد يهمك أيضا: عصير الشمندر والبرتقال والجزر

اضرار كثرة شرب عصير الشمندر

لقد أهدانا الله طبيعة غنَّاء، بها الكثير من النباتات والأعشاب والفاكهة التي تحمل لنا العديد من الفوائد، وكذلك الحال مع عصير الشمندر..

حيث أن الشمندر في حد ذاته يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الإنسان، كما أنه له دور كبير وفعال في علاج فقر الدم ونقص نسبة الهيموجلوبين، إذ أنه يعمل على زيادة نسبة كريات الدم الحمراء.

ذك بالإضافة إلى أنه غني بالألياف النباتية، والتي تعمل كمضاد طبيعي للأكسدة، مما يعني أنه يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، مثل الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية وغيرها من الأمراض الأخرى.

ولكن على الرغم من كل تلك الفوائد، إلا أنه هناك الإفراط في شرب عصير الشمندر قد يتسبب في العديد من الأضرار، دعونا نتعرف بمزيد من التفصيل على اضرار كثرة شرب عصير الشمندر.

انخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ

قد يتسبب الإفراط في شرب عصير الشمندر في انخفاض مستوى ضغط الدم بصورة مفاجئة، ويزيد حدوث ذلك مع مرضى ضغط الدم وخاصة ممن يعانون من عدم ثبات مستوى الضغط أو انخفاضه.

ولكن على الكس بالنسبة لذوات الضغط المرتفع، ففي تلك الحالة يساعد هذا العصير على تقليل مستوى ضغط الدم، ولكن في كل الأحوال أخبر طبيبك الخاص تناولك لعصير الشمندر.

اضطراب نسبة السكر في الدم

يحتوي الشمندر على نسب عالية من السكر، وكذلك العصير، كما أنه يتم إضافة مقدار من العسل الأبيض أو السكر إلى العصير أثناء عمله.

لذلك قد يشكل بعض الخطورة على مرضى داء السكري، حيث أنه قد يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم وخاصة مع الإفراط في تناوله.

لذلك ينبغي على جميع مرضى السكري أن يتناولوا عصير الشمندر باعتدال وحرص شديد، ويفضل أن يكون تحت إشراف طبي.

اضرار كثرة شرب عصير الشمندر

حصوات على الكلى

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أنه من بين اضرار كثرة شرب عصير الشمندر كونه يتسبب في الإصابة بتكون الحصوات على الكلى، وذلك وفقًا لما كتب في مدونة الصحة التابعة لجامعة هارفارد.

وعلى صعيد آخر فإن الشمندر غني جدًا بالكالسيوم، وعلى الرغم من احتياج الجسم المستمر للكالسيوم، إلا أنه يزيد من إفراز ما يسمى بالأوكسالات البولية، مما يتسبب في تكون الحصوات سواء في المثانة أو الكلى، لذلك تجنب تناول الشمندر بإفراط حتى لا يحدث لك هذا الأمر.

قد يهمك أيضا: عصير الشمندر للرجيم

إلحاق الضرر بالكبد من اضرار كثرة شرب عصير الشمندر

الإفراط في تناول الشمندر بجميع أشكاله، يتسبب في تراكم المعادن على الكبد، الأمر الذي قد يلحق الضرر بالكبد وقد يصل إلى حدوث تليف به، كما يؤثر سلبًا على البنكرياس.

جدير بالذكر أنه يتوقف حجم الضرر اللاحق بالكبد، على حالة الكبد الصحية بشكل عام، وكم المعادن المتراكمة عليه جراء كثرة شرب الشمندر.

البيتوريا من اضرار كثرة شرب عصير الشمندر

البيتوريا هو تورد لون البول، وهو علامة جلية على نقص الحديد في الجسم، وذلك وفقًا لأحدث الدراسات البريطانية، وعلى الرغم من كونها حالة ليست خطيرة، إلا أنه من الأفضل استشارة الطبيب الخاص، وخاصة إن كنت من مصابي الضغط أو السكر، أو تعرضت إلى تكون حصوات في المثانة أو الكلى.

الإصابة باضطرابات المعدة

يتسبب تناول الشمندر بكثرة في الإصابة بانتفاخ القولون والشعور بالمغص، فضلًا عن الإصابة بإمساك شديد أو إسهال شديد، بالإضافة إلى حدوث العديد من التقلصات في الأمعاء، وتزيد هذه الاضطرابات إذا كان الشخص مصاب بحساسية من الشمندر.

قد يهمك أيضا: طريقة عمل عصير الشمندر في الخلاط

Leave a comment