اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية وعلاقته بالسلوك العدواني

اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية وعلاقته بالسلوك العدواني من أكثر الأمور التي يبحث عنها المحيطين بمريض الوسواسية القهرية، وخاصة إذا لاحظوا منه تصرفات يمكن أن تتصف بالعدوانية تجاه شخص ما أو شيئ بعينه، وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال تلك التدوينة.

قد يهمك أيضا: اختبار الشخصية الوسواسية

علم النفس وتقييم السلوك البشري

أصبح التحليل الدائم للسلوكيات البشرية وتحليل تصرفات أنواع الشخصيات المختلفة في مختلف المواقف أمر ضروري في عصرنا الحالي، وذلك نظرًا لأن علم النفس وتوصياته تستخدم في أغلب المجالات.

والتي تعمل على التحليل المنطقي وكيفية تسلسل الأحداث، ولذلك قامت أغلب البلاد بتوفير كل ما يحتاجه علماء النفس والمختصين بعلم تحليل السلوك البشري من معامل وأدوات تساعدهم في الوصول إلى مبتغاهم بتحليل سلوكيات الأشخاص والتوصل إلى نظريات نفسية عامة تستخدم في عدة أمور.

الشخصية الوسواسية القهرية

قام علماء النفس بتحديد 25 نوع من أنواع الشخصيات، ويختلف كل نوع عن الأخر باختلافات جوهرية في السلوكيات وطريقة اتخاذ القرارات وكيفية وضع برنامج حياتي خاص بالشخص نفسة، ومن أكثر أنواع الشخصيات شذوذًا من حيث السلوك البشري والعلاقات الاجتماعية هي الشخصية الوسواسية القهرية، كما نتناول معًا أحد أنواع الخلل النفسي لدى هذه الشخصية وهو اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية وعلاقته بالسلوك العدواني.

مما لا شك فيه أن الاضطرابات النفسية المرتبطة ببعض أنواع الشخصيات قد تدفع الشخص إلى العدوانية، ولذلك فإن المختصين بتحليل السلوك الإنساني قاموا بإجراء العديد من الأبحاث والدراسات الكافية من أجل الوصول إلى ضوابط يمكن أن تتحكم في السلوكيات العدوانية التي قد تنتج عن خلل في بعض سمات الشخصيات المختلفة.

اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية وعلاقته بالسلوك العدواني

سمات اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية وعلاقته بالسلوك العدواني

تنفرد كل شخصية بصفاتها الخاصة بها على الرغم من بعض التشابه في بعض السلوكيات لدى الأشخاص، إلا أن الشخص الذي يعاني من الوسواس القهري يعتبر من أصعب أنواع الشخصيات في العصر الحالي وأكثرها انتشارًا مع صعوبة التنبؤ بسلوكياته الاجتماعية مع المحيطين به، وتتمثل تلك السمات فيما يلي..

  • الشك المبالغ فيه في كل المحيطين به.
  • السعي إلى السيطرة الكاملة في كافة الأمور الحياتية.
  • يبحث عن المثالية دائمًا ويهتم كثيرًا بالدقة في كل شيء.
  • الغضب الشديد تجاه الإهمال.
  • يبحث عن العمل الذي يأخذ وقت طويل لإنجازه.
  • حريص جدًا ماديًا ولا ينفق إلا في الحالات التي تستدعي الإنفاق.
  • يتردد كثيرًا في طلب إنجاز أي مهمات من المحيطين به نتيجة فقدان الثقة بهم في إنجاز العمل كما يجب.
  • يلتزم بطابع الجدية دائمًا في محاوراته حتى مع ذويه والمقربين له، ولذلك فهو دائم العبوس.
  • ينشغل دائمًا بتطبيق القيم والمبادئ المثالية، حتى أكثر من إنشغاله بتحقيق هدفه ولذلك لا يصل إلى شيئ.

قد يهمك أيضا: اضطراب الشخصية الوسواس القهري

اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية وعلاقته بالسلوك العدواني وطرق تقويمها

أتفق العلماء أن اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية وعلاقته بالسلوك العدواني ناتج عن بيروقراطية الشخص نفسه وخصائصه النرجسية المفرطة، لذا يتبع علماء النفس برنامج علاجي معين للقدرة على تقويم سلوكيات الشخص المصاب.

وتعتبر أولى الخطوات في هذا البرنامج العلاجي هو المساعدة الذاتية من الشخص المصاب لنفسه، ولا تتحقق هذه الخطوة إلا باعتراف الشخص بأنه يعاني خلل نفسي، حيث أن عدم اعتراف الشخص بأنه مريض يصعب كثيرًا مهمة المعالج.

ولذلك يكمن جوهر البرنامج العلاجي هذا في اقناع الشخص بأن ما يقوم به تجاه المجتمع ما هو إلا طريقة لتدهور العلاقات الاجتماعية بينه وبين المحيطين به وأن لا علاقة لسلوكياته بالمثالية.

كما أن في بعض الحالات يتم وصف علاجات طبية تساهم في علاج الشخص إلا إنها لا تكون وحدها حيث يجب أن يرتبط هذا العلاج ببرنامج تأهيل نفسي تحت إشراف المعالج النفسي الخاص.

 

قد يهمك أيضا: كيف تقهر شخص قهرك ؟

Leave a comment