اضيفي حبوب الخردل إلى قائمة توابلك و إليك الأسباب

أحد أهم الأسباب التي تعطي للطعام مذاق فريد و تضفي نكهة خاصة تميز كل طباخ عن الأخر هي التوابل، القليل منها يغير تماما الطعم الخام لأي أكلة، و في كل مطبخ تجد مجموعة متنوعة منها لا غنى عنها عند الطهي، و من بين العديد من أنواع التوابل و النكهات المتعارف عليها تقع حبوب الخردل في أخر القائمة و ربما لا تندرج فيها من الأساس، رغم أن لها نكهة مميزة جدا بالإضافة الى فوائد صحية تفوق معرفتنا بها، رغم عدم تداول هذا النوع من الحبوب الا أن شعوب كثيرة كالهند تدرك جيدا مدى أهميتها، و عليك إذا كنت لم تجربينها من قبل أن تضيفيها الى قائمتك و ستلاحظين الفارق، و إليك المزيد عن هذه الحبوب الصغيرة

ما هي حبوب الخردل؟

الخردل  نبات ينتمي إلى فصيلة الكرنب و رغم أن حبوب الخردل غير مؤذية عندما تكون جافة، إلا أنها تطلق مادة مهيجة  للأغشية المخاطية عندما تطحن مع الماء.

شاهد ايضا : الشيكولاتة الداكنة أم الشيكولاتة البيضاء أيهما أكثر فائدة للجسم

و تنقسم حبوب الخردل الى ثلاثة أنواع

  1. الخردل الأبيض
  2. الخردل البني أو الهندي
  3. الخردل الأسود الذي يطلق عطراً ساماً يمكن أن يسبب بثرات علي الجلد و هو ينمو في البرية، في أرض صخرية علي ضفاف الأنهار في إفريقيا والهند وأوروبا، وينمو أيضاً في منحدرات التلال الخضراء المحيطة ببحيرة طبريا.

عندما يزرع الخردل كما ينبغي فإنه ينضج بسرعة ويمكن أن ينمو ليبلغ علو الأشجار إرتفاعات شاهقة،

تحتوي حبوب الخردل على دهون غير مشبعة و كربوهيدرات و بروتينات و كمية ضئيلة من الألياف و السكر وتعتمد نكهة الخردل القوية جداً علي طرق صنعه والمكونات الداخلة في صناعته.

تفرز الحبوب وتغسل جيدا وتجفف، ثم تمزج بنسب معينة، وأحياناً تطحن البذور و تترك مدة 24 ساعة في خل التفاح تهرس كل المكونات ثم تفصل في منخل لتصفية القشر وزيادة كثافة الزيت ثم تضاف مكونات أخرى كالطحينة و اللون الأصفر ليخرج المنتج النهائي و هو المستردة كما نعرفها

ما هي فوائد حبوب الخردل للجسم؟

  1. تحسين وظيفة الجهاز الهضمي
  2. تنشيط الدورة الدموية
  3. فاتح للشهية
  4. تخفيض مستوى الكوليسترول
  5. تحسين عمل القلب
  6. تخفيف أعراض الربو
  7. زيادة تحمل الجسم للألم
  8. مضاد للبكتيريا
  9. مصدر غني للكالسيوم و الفوسفور و الأوميجا
  10. الحد من الصداع النصفي
  11. تقليل أعراض سن اليأس

هل يمكن استخدام حبوب الخردل في غير الطهي؟

يمكن استخدام الخردل خارج نطاق المطبخ فله فوائد أخرى يمكن الحصول عليها دون إدخاله في الطعام، نقدم لك هذه الاستخدامات المفيدة التي يمكن أن تجربينها بسهولة

  1. مزيل لروائح قوارير الزجاج
    يمكن استخدام محلول الخردل مع الماء الساخن، الذي يتم وضعه في الزجاجة التي يراد التخلص من رائحتها الكريهة، مع القيام برجها قليلا، و من ثم غسلها، للمساعدة في التخلص من جميع الروائح العالقة، و غير المرغوب فيها.
  2.  قناع للتجميل
    توضع طبقة رقيقة منه على جميع أجزاء الوجه، و تترك لبضعة دقائق، ثم يتم شطفه بالماء للحصول على بشرة ناعمة الملمس، و متوهجة و مشرقة بشكل صحي.
  3. للشعر
    يعمل زيت الخردل كمرطب طبيعي للشعر, بحيث يعالج الشعر التالف, عن طريق وضع كمية مناسبة منه في اليد, و القيام بفركه على فروة الرأس, مع تدليك الشعر, و تركه لمدة ثماني ساعات, أو يوم كامل, ثم القيام بشطفه, للحصول على شعر صحي و لامع.
  4. للتخسيس
    يمكنك تناول كوب واحد يوميا من شراب غلي حبوب الخردل
  5. للقدمين
    و ذلك عن طريق نقع الأقدام في وعاء مع الماء الساخن، مضافا إليها معلقتين كبيرتين من الخَردل، لمدة نصف ساعة تقريبا، بحيث يخفف من الألم، و ينعش القدمين

وصفات سريعة و جديدة لتجربين مذاق الخردل المميز

  1. قومي بنقع بعض صدور الدجاج في توابل الخردل و الخبز.
  2. أضيفي بعضاً من توابل الخردل إلى الصلصة لتكون لديك صلصلة الخردل المميزة.
  3. قومي بعمل سلطة لذيذة مميزة من خلال الجمع بين الحبوب مع البصل الأخضر المفروم، و مكعبات التوفو و البازلاء و الخبز و قليل من عصير الليمون و زيت الزيتون.
  4. قومي بخلط الخردل مع العسل و بعض التوابل من اختيارك لعمل صلصلة رائعة و لذيذة.
  5. أضيفي اللون و الطعم إلى الأرز عن طريق رش بعض حبوب الخردل البني و الأسود و الأبيض على القمة.

طالع ايضا : فوائد تناول البيض

 

Source wikipedia.org http://weziwezi.com mawdoo3.com