- Advertisement -

اطعمة لتقوية الذاكرة يجب تناولها

البروكلى والمكسرات ينشطان قدرة المخ على التذكر

اطعمة لتقوية الذاكرة |  هل تحلمين بامتلاك ذاكرة قوية وتفكير أفضل ؟ هل تعانين من النسيان المتكرر وعدم القدرة على التركيز ؟ اليك قائمة بأهم الأطعمة التي تشحذ العقل وتمنحه الطاقة اللازمة للعمل …

الحبوب الكاملة تمد المخ بالجلوكوز :

تعمل الكربوهيدرات المعقدة على امداد المخ بالجلوكوز اللازم لعمله ، فلكى يصبح في حالة من اليقظة لابد من توافر الطاقة والمعروف باسم “مؤشر جلايسيمى “، وتعد الحبوب البنية والشوفان ونخالة القمح أهمهم.

وقد أكدت دراسة دنماركية على أن تناول تلك الحبوب يقلل من مستوى السكر بالدم والمعروف انه يؤثر على الذكاء والتركيز ، كما أن الألياف الغذائية تخفض الكوليسترول الضار وتؤمن احتياجات المخ من حمض الفوليك اللازم لتنشيط الدورة الدموية .

طالع ايضا : متى يجب أن تزيدي من نسبة الحديد عند رضيعك

المداومة على تناول الأسماك الدهنية :

تصنف الأسماك بأنها من أهم مصادر الأوميجا 3 والأحماض الدهنية واللتان تعملان على نمو وتطور الأنسجة العصبية مما يعزز الذكاء ، فضلا عن نقلها الإشارات العصبية بكفاءة ولعل هذا هو سبب توصية أطباء المخ للأم الحامل بادراج الأسماك في نظامها الغذائي يومين على الأقل في الأسبوع ، لانجاب طفل أكثر ذكاء .

وبحسب دراسة أمريكية أكدت أن تناول الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة  من شأنه التقليل من خطر الإصابة بتليف الدماغ الذى يزيد من خطر الخرف والسكتات الدماغية ،  كما يعمل على افراز هرمون الدوبامين والسيروتين اللذان يحاربان الاكتئاب المؤثر على التركيز ، ولقد أظهرت دراسة حديثة انخفاض معدلات الاكتئاب في البلدان التي تعتمد على المأكولات البحرية .

لاتنسى تناول العنب البرى :

يبطىء العنب البرى أو الأزرق من شيخوخة الدماغ لاحتواءه على مضادات الأكسدة والتي تحسن أيضا من عمل الذاكرة، أما المركبات البوليفونيلة تمنع الانحدار المعرفى المرتبط بالعمر والأداء الادراكى ، أما فيتامين سى الموجود به فيقى من التدهور المعرفى والاصابة بمرض الزهايمر .

حفنة من المكسرات من اهم اطعمة لتقوية الذاكرة

هل تعلمين أن المكسرات تعد من أكثر الأغذية المليئة بفيتامين ى ؟حيث أن ذاك الفيتامين يحفز تنشيط الدورة الدموية للدماغ ويقى من الخرف ، كما يساعد على نمو الغشاء الحيوى للمخ ، ويعد الفستق والفول السودانى على رأس القائمة لاحتواءهما على عناصر غذائية تزيد من افراز المادة الكيمائية التي تساعد على نقل الرسائل المختلفة من خلية لأخرى ، ولعل ذلك سبب توصيات الدراسات العلمية بتناول الطلاب للمكسرات قبيل الامتحانات لتركيز عال.

البروكلى يقى من ترسب السموم في الدماغ

يحتوى على نسب عالية من فيتامين ك والذى يقوى حاجز الدماغ الدموى والذى يقى من مرور السموم الموجودة بالدم اليها ،أما أحماضه الدهنية 33 تعزز من الادراك العقلى وتقى من الالتهابات لوجود عنصر الكايمبفرول به كذا الوقاية من السرطانات التي تهاجم الجسم في سن اليأس .

اعشقى البندورة كما تشائين :

الكثيرات يعشق تناول البندورة الحمراء لطعمها اللذيذ ، وقد أثبتت الدراساتأنها تحتوى على مادة الليكوبين وهى سبب صبغتها باللون الأحمر ، كما أن مضادات الأكسدة بها تقاوم الجذور الحرة المسببة للخرف العقلى والزهايمر ، فضلا عن مادة البيكاتشين والتي تساهم في زيادة التغييرات الدماغية التي تدعم الذاكرة والقدرة على التعلم .

طالع ايضا: فوائد البصل للجمال وصحة الجسم