- Advertisement -

اعراض الدورة الشهرية

من التغيرات الجسدية إلى العاطفية، هناك الكثير من اعراض الدورة الشهرية التي يجب مراقبتها. بينما نعاني جميعًا من الأعراض بشكل مختلف، سنلقي في هذه المقالة نظرة على بعض العلامات التي قد تكون في طريقها إلى تأكيد حدوث دورتك الشهرية وما الذي يجب البحث عنه. 

قد يهمك أيضا: تأخر الدورة الشهرية

اعراض الدورة الشهرية

  1. ثدييك يؤلمونك

يمكن أن تكون رقة الثدي علامة على اقتراب دورتك الشهرية. قد تلاحظين زيادة حجم ثدييك في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية. هذا بسبب زيادة مستويات هرمون البروجسترون – كما هو الحال مع أعراض ما قبل الحيض الأخرى، يجب أن يختفي تورم الثدي والألم عند وصول الدورة الشهرية.

 

من المهم حقًا مراقبة أي تغييرات تطرأ على ثدييك، وننصحك بجعلها جزءًا من روتينك لإجراء فحوصات ذاتية منتظمة للثدي في الأيام التي تلي الدورة الشهرية عندما يكون ثدياك أقل رقة.

 

  1. مزاجك يتغير باستمرار

في حين أن هرمون الاستروجين الجنسي الأنثوي الرئيسي يمكن أن يجعلنا نشعر بالرضا عن الإباضة، في نهاية الدورة، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين وبدلاً من ذلك يمكن أن تمنحنا مستويات البروجسترون نوبات من الشعور بالضعف أو الانفعال. إذا لاحظت تغيرات في حالتك المزاجية، فقد يكون ذلك بسبب اقتراب موعد الدورة الشهرية.

 

  1. أنت تشتهين أطعمة معينة

في حين أنه قد يكون مصدرًا للراحة للوصول إلى علبة الشوكولاتة في الأيام التي سبقت دوراتنا الشهرية، إلا أن هناك سببًا علميًا تمامًا لرغبة بعض الأطعمة. مرة أخرى، كل شيء يتعلق بالتغيرات في مستويات الهرمونات. يمكن لهذه التقلبات الهرمونية أن تجعلنا نشتهي الأطعمة الحلوة أو المالحة ويمكن أن تؤثر على شهيتنا في نقاط مختلفة من الدورة أيضًا.

 

  1. الشعور بالخمول

الخمول هو علامة أخرى على اقتراب دورتك الشهرية. من الشائع إلى حد ما الشعور بالتعب في الأيام التي تسبق موعد ولادتك. حتى لو كنت مرتاحة جيدًا، فقد تجدي أن مستويات الطاقة لديك أقل مما كانت عليه في نقاط أخرى من دورتك. في حين أن الحفاظ على روتين نوم منتظم يمكن أن يساعد، فقد يعاني البعض من الأرق، على الرغم من التعب. كما هو الحال مع اعراض الدورة الشهرية الأخرى، يحدث هذا بسبب تغير الهرمونات ويجب أن تختفي بمجرد بدء الدورة الشهرية.

قد يهمك أيضا: اسباب تاخر الدورة الشهرية

  1. جفاف إفرازاتك

ومن علامات الحيض نقصه مخاط عنق الرحم هو نوع من الإفرازات المهبلية التي تتغير من حيث الكمية والاتساق خلال الدورة الشهرية. عندما نكون أكثر خصوبة، يكون مخاط عنق الرحم مرئيًا في بعض الأحيان في ملابسنا الداخلية أو عندما نمسح بعد استخدام المرحاض. نظرًا لأننا لا نمتلك الخصوبة في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية مباشرة، يجب أن يكون هناك القليل جدًا من الإفرازات أو عدم وجود إفرازات على الإطلاق.

 

حتى بعد انتهاء دورتك الشهرية، من المحتمل أن تمر بضعة أيام قبل ظهور الإفرازات. يمكنك البحث عن التغييرات في مخاط عنق الرحم خلال دورتك لأنه يختلف من حيث الكمية والاتساق مع اقترابك من فترة الخصوبة.

 

  1. تغيير في بشرتك

هل لاحظت وجود ارتباط بين بشرتك والهرمونات؟ إذا لاحظت تغيرًا في لون بشرتك بانتظام. فقد تكون هذه إحدى العلامات على اقتراب دورتك الشهرية. ارتفاع هرمون البروجسترون مسؤول عن جعل بشرتنا أكثر دهنية في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية. وقد تلاحظين أن شعرك أصبح أكثر دهنية قليلاً أيضًا.

 

يمكن أن يساعد الالتزام بنظام غذائي صحي وشرب الكثير من الماء في تقليل ظهور البثور عندما توشك الدورة الشهرية. تختلف بشرة كل شخص عن الآخر ولها احتياجات مختلفة. لذا فإن أفضل نصيحة لدينا هي الاستماع إلى جسدك وبناء روتين يناسبك.

قد يهمك أيضا: أسباب تأخر الإنجاب