اعراض الضغط النفسي الشديد وأسبابه

الضغط النفسي الشديد يحدث للإنسان نتيجة  تعرضه إلى حادثة قوية أو تهديد قوي لحياته يحدث في نفسه صدمة عصبية شديدة تؤدي إلى حدوث خلل في جميع الوظائف العصبية داخل جسم الإنسان وتكون في الغالب ما بين ثلاثة أيام وشهر ويشعر الإنسان في هذه الفترة أنه في حلم ما أي أنه ينفصل عن الواقع بشكل ملحوظ ويعاني بشدة جسديا ونفسيا ومقياس هذه الشدة يعود إلى شدة الحادث أوالموقف الصعب الذي تعرض له، وفيما يلي نعرض لكم اعراض الضغط النفسي الشديد .

اعراض الضغط النفسي الشديد

الذكريات الصادمة

من أهم الأعراض التي يتعرض لها الإنسان وتسبب له حالة من الضغط النفسي الشديد حيث تطارده تلك الذكريات القديمة بشكل مستمربطريقة لا إرادية وتكون سببا صريحا في زيادة الصدمة لديه ومهما هرب منها يجد نفسه يلجأ إليها.

فقدان السعادة

في هذا العرض نجد أن الإنسان يفقد تماما الشعور بالسعادة حتى من المواقف السعيدة وتصبح رغبته في الحزن رغبة إجبارية ترجمة للشعور المؤلم الذي يلازمه نتيجة حدوث هذه الصدمة القاسية التي تسببت له في الأساس بهذا الشعور الصعب.

الذهول التام

الشعور بالذهول الدائم والإنفصال عن الواقع بشكل كبير وبطريقة مبالغ فيها وغالبا ما ينظر إلى كل من يعرفهم وكأنهم في أول مقابلة له.

عدم القدرة على النوم

أو العكس أي أن يكون النوم بشكل مستمر وفي حالة اليقظة يفقد التركيز تماما وغالبا ما تستمر هذه الحالة حتى يخرج من الصدمة التي يمر بها.

 فقدان الذاكرة

ربما يكون هذا العرض نادر ولكن يمكن حدوثه حيث  يفقد الإنسان جزء من الذاكرة أو الذاكرة كلها  نتيجة التعرض للصدمة الشديدة وغالبا ما يحدث هذا رغبة من داخل الإنسان في نسيان الشيء السيء الذي تعرض له وربما تعود الذاكرة بعد وقت ما وربما لا تعود في بعض الأحيان.

اعراض الضغط النفسي الشديد

اسباب الضغط النفسي الشديد

الموت

فقد شخص قريب أوعزيز أو شريك الحياة من أبرز الأسباب الشائعة  لحدوث الضغط النفسي الشديد لدى الإنسان ولابد أن يكون الشخص مرتبط بالشخص المتوفي إرتباطا وثيقا حتى تحدث هذه الصدمة  ليقينه التام أنه لن يستطيع مقابلته مرة ثانية سيحدث بذلك صدمة تسبب خللا كبيرا في خلايا الجسم العصبية.

الإصابة بمرض خطير

عندما يعلم الانسان باصابته بمرض مزمن أو خطير مثل السرطان أو الإيدز ربما يكون ذلك سبب واضح في حدوث صدمة نفسية شديدة نتيجة للضغط النفسي الشديد الذي يتعرض له نتيجة سماعه الخبر وخاصة أن هذا المرض يكون على يقين بنسبة كبيرة أنه سيتسبب في وفاته فيساعد ذلك على حدوث الصدمة بشكل متكامل.

قد يهمك أيضا: أعراض الضغط النفسي الحاد وطريقة علاجه

التحرش

في بعض الأحيان تعرض المرأة للتحرش وبشكل قاسي ومبالغ فيه يدخل المرأة في ضغط نفسي شديد ذلك ما يسميه الأطباء صدمة عصبية او إنهيار عصبي.

قد يهمك أيضا: علاج الضغط النفسي الشديد وأهم أسبابه

مشاكل الأسرة ومشاكل الجنس

في بعض الأحيان إذا تضخمت المشاكل داخل الأسرة يحدث ذلك بشكل كبير ضغط نفسي شديد حيث يفقد الإنسان رغبته في الحياة لأن الأسرة هي الأمان بالنسبة له  وعندما تتضخم المشاكل يشعر  بفقدان هذا الأمان  وكذلك الأمر عند حدوث مشاكل جنسية وخاصة للرجل  حيث أن هذه المشكلة تسبب ضغط نفسي شديد لدى الرجل وإذا علم أن المشكلة كبيرة وحلها صعب يدخله في ضغط غير عادي وأحيانا تصل به إلى مرحلة الإنهيار العصبي.

قد يهمك أيضا: عدو المرأة الأول..كيف يؤثر الضغط النفسي على صحتك؟

علاج الضغط النفسي الشديد

للأسف الضغط النفسي الشديد لابد فيه  من اللجوء إلى متخصص نفسي للعلاج عن طريق التنويم الإيحائي أحيانا وفي بعض الأحيان الأخرى يتم إستخدام أدوية معينة بالإضافة إلى تمارين خاصة تساعد المريض على الخروج من الأزمة ولكن بعد أن يتخطى المرحلة الدوائية في الفترة الأولى.

قد يهمك أيضا: هل اعراض الضغط النفسي يسبب السخونه في الجسم