- Advertisement -

اعراض نقص حمض الفوليك

اعراض نقص حمض الفوليك نشر معهد الطب في الولايات المتحدة الأمريكية على ضرورة  تناول الأشخاص البالغين نحو 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً، لأنه هام جداً في صنع وإصلاح الحمض النووي وكذلك إنتاج خلايا الدم الحمراء، إذا كنت نفتقر إلى حمض الفوليك فهناك عدة اعراض نقص حمض الفوليك التي يتعرض لها الجسم.

قد يهمك أيضا: فوائد حمض الفوليك للبشرة

أهم اعراض نقص حمض الفوليك

إذا لم يتناول حمض الفوليك بشكل صحيح فهذا يتسبب في خطر الإصابة باضطرابات خطيرة منها مرض الزهايمر، ومن أهم اعراض نقص حمض الفوليك:

  • ضيق في التنفس

إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس عند القيام بأعمالك المعتادة فهذا يدل على خفض مستوى الأكسجين في الجسم، وقد تشعر بزيادة معدل ضربات القلب والشعور بالدوار.

  • تقرحات في الفم وتورم اللسان

تحدث هذه الأعراض عندما يكون نقص حمض الفوليك بشكل كبير، لذلك يجب عدم إهمالها، قد يكون لسنك منتفخ أو أحمر لامع، وذلك بسبب انخفاض خلايا الدم الحمراء وتشعر بالألم عند البلع، كما تشعر بالتهابات اللسان.

  • مشكلات معرفية

مما لاشك فيه أن حمض الفوليك مهم للجهاز العصبي،فإذا كان جسمك يفتقده فقد تواجه صعوبة في التركيز والشعور بالنعاس وتصارع الاكتئاب.

  • بشرة شاحبة

الهيموجلوبين هو المسؤول عن خلايا الدم الحمراء ومسئول عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنسجة الجسم، وعند افتقاد حمض الفوليك فقد يتسبب ذلك في ضعف العضلات والشعور بالتعب وبشرة شاحبة.

  • مشكلات في الهضم

قد تواجه مجموعة من الأعراض مثل آلام المعدة والقيء والغثيان بعد تناول الطعام، هذه الاعراض تدل على نقص حمض الفوليك في الجسم.

  • انخفاض الشعور بالتذوق

يؤدي نقص حمض الفوليك إلى وجود مشكلة في تذوق الطعام، ويحدث ذلك لأن مستقبلات التذوق لديك لا تتمكن من ارسال رسالة إلى العقل من خلال النظام العصبي وذلك بسبب مشكلات اللسان. 

حمض الفوليك هو عبارة عن فيتامين بي ويقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء، ويعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات المهمة والضرورية في عملية الأيض التي يقوم الجسم بها الدهون والبروتينات التي تدخل الجسم، حيث تقوم هذه الفيتامينات على حماية أنسجة الجسم وبالأخص الشعر والجلد والنظام العصبي والعضلات.

قد يهمك أيضا: اضرار حمض الفوليك للبنات

اعراض نقص حمض الفوليك
اعراض نقص حمض الفوليك

يرجع السبب في خطورة اعراض نقص حمض الفوليك بأنها أعراض خفية لا يشعر بها الإنسان خاصة مع استمرارها لفترات طويلة، ولكن نتائجها تكون سيئة على الصحة الجسدية، كما أن حمض الفوليك يعد من أهم الفيتامينات لدى المرأة الحامل حيث أشارت الأبحاث على أنه في حالة نقصه يؤدي إلى حدوث عيوب خلقية عند بعض الأجنة. 

أفضل وقت لتناول حمض الفوليك

يقوم الطبيب المختص بتحديد وقت تناول حمض الفوليك حتى يستفيد منه الجسم حيث يفضل تناوله بعد تناول الغداء، كما يجب تناولها طوال فترة الحمل حتى يقال من خطر حدوث مشكلات أثناء تكوين جسم الجنين، ويجب البعد تماماً عن المكملات الغذائية من حمض الفوليك ودمجها في طعام صحي متوازن غني بحمض الفوليك.

الآثار الجانبية عند تناول حمض الفوليك

إذا قمت بتناول حمض الفوليك بعد استشارة الطبيب بالجرعات المحددة فلا توجد اي مشكلة في ذلك، أما في حالة عدم الالتزام بوقت تناوله فهناك بعض أعراض نقص حمض الفوليك التي تشعر بها ومنها:

  • اضطرابات في النوم.
  • القلق والتوتر.
  • انتفاخات وغازات في البطن.
  • ظهور طفح جلدي في مناطق متفرقة من الجسم.
  • الغثيان بصفة مستمرة وحدوث إسهال.
  • المعاناة من التشنجات وتقلصات في منطقة البطن. 

قدمنا لكم في هذا المقال أعراض نقص حمض الفوليك والتي تصاحب الأشخاص الذين لا يتناولون حمض الفوليك بصفة مستمرة وخاصة المرأة الحامل.

قد يهمك أيضا: فوائد حمض الفوليك لغير الحامل