- Advertisement -

اعمال يمكنك أن تزاولها من البيت: خذ قرارا و ابدأ في انشاء مدونتك

ماهي المدونة:

المدونةهي موقع إعلامي مبسط جدا ينشر على الانترنت، ويتكون من إدخالات نصية منفصلة وغير رسمية غالبا (“المشاركات”). و المدونات عادة عمل فرد واحد، و أحيانا مجموعة صغيرة، وغالبا ما تغطي موضوعا واحدا فقط. و تشهد وسائل الإعلام المتعددة الوسائط من الصحف ووسائل الإعلام الأخرى والجامعات ومراكز الفكر والمؤسسات المماثلة كمية متزايدة من حركة المدونات. المدونات عادة ما تكون مجانية  ساعد ظهور أدوات النشر على شبكة الإنترنت في  نشر المحتوى من قبل المستخدمين غير التقنيين الذين لم يكن لديهم الكثير من الخبرة مع برمجة الكمبيوتر. في السابق، كان مطلوبا معرفة مثل هذه التكنولوجيات ولكن حاليا اصبح الغالبية العظمي من المدونات تستخدم  مواقع تفاعلية مجانية و شبه جاهزة ، تسمح للمدون بتسجيل ارائه وو ملاحظاته و للزوار بكتابة تعليقاتهم مباشرة للمدون على الانترنت، وهذا هو التفاعل الذي يميزها عن المواقع الثابتة الأخرى. وبهذا المعنى، يمكن اعتبار التدوين شكلا من أشكال خدمة السوشيال ميديا. في الواقع،  يهتم المدونين أيضا في كثير من الأحيان بناء علاقات اجتماعية مع القراء والمدونين الآخرين.

هل يمكنك ان تبدأ في التدوين؟

من هو المدون:  المدون هو شخص يسجل الملاحظات والآراء، وما إلى ذلك تجاه شئ ما يتقنه الي حد كبير و ينشره على شكل مقالات دورية. معظم المدونات الإلكترونية على الإنترنت هي مدونات خاصة كتبها أشخاص عاديين غير مشهورين, بصفتهم الشخصية للمتعة فقط. أما المدونات التحريرية فقد قام محررون محترفون بكتابتها وتحريرها. كما أن بإمكان المدارس والمنظمات والشركات امتلاك مدونات خاصة بها للتواصل مع القراء بالأحداث والأخبار والأشياء الأخرى المتعلقة بتلك المنظمة أو المؤسسة.

ماذا يمكن ان تكتب في المدونة؟

مجال المدونات واسع جدا يمكنك الاختيار منه حسبما شئت: بعض المدونين يتقنون شيئا ما  يهم الاخرين, شئ قد يكون تقنيا مثل برمجة الكمبيوتر او بسيطا جدا مثل طرق تنظيف المنزل و افضل منتجات التنظيف او  له علاقة بالذوق مثل الموضة و مميزات و عيوب كل الماركات, او عن الميك اب, او  عن التعامل مع الاخرين , او حتي مجرد الكتابة الادبية المهم ان تختار مجالا تحبه و تفهم فيه و يهم قطاعا من البشر.

لا يهم ان تكون حاملا لاعلي الشهادات, او ذو اسلوب خلاب لتنبدأ في التدوين , المهم هو ان تكون المعلومات و الملاحظات التي تكتبها صحيحة و مفيدة و جريئة و تهم قطاعا من الناس, ثم تعمل على تسةيق مدونتك بعد ذلك و ستدر عليك ربحا كثيرا فيما بعد, اي بعد ان تحقق انتشارا بين الناس بحيث تصبح انت مصدرهم الموثوق فيه اذا ارادوا ان يشتروا سيارة مثلا

و قبل ان نتكلم عن كيف يمكن للمدونة ان تحقق ربحا و انت في منزلك,

اليك بعد النصائح العامة التي يجب ان تفكر بها اولا:

 خذ مدونتك بجدية منذ البداية:

 اجعل كل ما تفعله ذو جودة عالية: من الصور ,لكيفية تسويق المدونة و سوف تنجح بالتأكيد.

لذلك قم بالخطوات اللازمة لتعزيز مشروعك الجديد و اشرك الاخرين فيه لينتشر و ينجح. إذا كنت تحب مدونتك فاستثمر فيها  و خذ أحلامك على محمل الجد!

 البحوث الخاصة

نصيحتي لشخص يفكر في بدء بلوج هو أن تقوم بعدد من  الابحاث الخاصة بك قبل أي شيء. من  قراءة المقالات و المدونات الاخري حتي يمكنك الخروج بأفكار و تحديد أي نوع من المحتوى تود أن تكتب.

  1. لا تقارن نفسك بالاخرين

أبدأ، لا تعقد اي مقارنة بينك و بين  المدونين الآخرين. بدأنا جميعا هذه الرحلة من أسفل جدا، ونحن نعمل في طريقنا. ليس هناك وجه مقارنة بين الفصل الأول الخاص بك و  الفصل العشرين للاخرين. تسمح لنفسك أن تنمو وتعلم والعمل حتى حيث تريد أن تكون. لا يمكنك أن تبدأ في الكمال ولكن يمكنك أن تنمو هناك. والمتعة!

 4.حدد هدف لمدونتك

اكتب ما هو  خفيف على قلبك او في اكثر مجال تفهم فيه, بدلا من مجاراة المواضيع العصرية. و بالتالي ستكون الاكثر مناسبة لك و اكثر تعبيرا عنك و اكثر نجاحا لقلبي القراء. لا تخافوا من بعض الضعف الذي قد ينتاب كتاباتكم فهذا طبيعي في البداية”العثور على مجموعة صغيرة من المدونين الذين هم على استعداد للمساعدة، وتشجيع، وتحفيز بعضها البعض. والذين هم في مرحلة مماثلة من التدوين “

5. اسم المدونة 

هذه خطوة أولى مهمة، ينبغي أن تهتم بها و ان تكون معبرة عما تكتب. اختر نطاقك / التعامل مع / اسم العلامة التجارية بحكمة، ولا تخف من طلب الآراء قبل الانتهاء من ذلك! و قد يساعدك في تحديد اسم المدونة , امر هو في غاية الاهمية: و هو اختيار جمهورك والكتابة له و استهدافه في جميع وسائل التواصل / السوشيال ميديا 

6. تأمل!

انت تكتب لأنك تستمتع بالكتابة. اما تحقيق الدخل، والتعليقات، وجهات النظر الصفحة، وأرقام وسائل الاعلام الاجتماعية – فأنها سوف تأتي جميعا في نهاية المطاف إذا كنت مهتما و مكرسا وقتك لها. و الشيء الأكثر أهمية هو أن تحب ما تفعله، والناس سوف تلتقط ذلك و سيصل لها احساسك و اهتمامك!  

7. روتين يومي للسوشيال ميديا السوشيال ميديا هي أفضل صديق لك وعلى الرغم من أنه يمكنك استخدامه للترويج لمدونتك والوصول إلى جمهور جديد تماما، لكن بمجرد أن تبدأ في إهماله، سوف تسير المدونة إلى أسفل. وأهم طريقة لعدم السقوط هذا هو عمل روتين ثابت للنشر مرة واحدة على كل من وسائل السوشيال ميديا الخاصة بك في اليوم الواحد. وبهذه الطريقة يمكنك الوصول إلى جميع الشبكات كل يوم