- Advertisement -

افضل مسكن للصداع النصفي

افضل مسكن للصداع النصفي دون أعراض جانبية خطيرة، الصداع النصفي من الأعراض اليومية الشائعة، والتي تحتاج لعلاجات مسكنة للحد منها، فهل يمكن استخدام أي دواء وبصورةٍ عشوائية؟ بالطبع لا، هيا بنا نتعرف الأنواع التي يمكن استخدامها.

قد يهمك أيضا: اسباب الصداع النصفي الايمن

افضل مسكن للصداع النصفي

هل سبق أن أصابك الصداع النصفي ولم تتمكن من العثور على دواء فعال له؟ إذا كانت الإجابة نعم، وإذا كنت ما زلت مستمر في بحثك عن دواء مناسب لينهي معاناتك التي تتفاوت من أيام إلى أشهر عند بدء نوبة جديدة منه، إليك أي من العلاجات المسكنة الآتية:

إليتربتان Eletriptan

يعرف تجاريًا في مصر باسم “ريلباكس” والذي يعد من أكثر علاجات الصداع النصفي حداثة، إلا أنه لا يعد من العلاجات النهائية، فلا يعني استخدامه نهاية الصداع تمامًا، إلا أنه قابل للاستخدام ببداية نوبات الصداع، حيث يعمل على الحد من آلام الرأس، والحد من الأعراض التي تصاحبه من: قيء، غثيان، وحساسية تجاه الضوضاء والضوء.

يتوفر في صورتين: بخاخ أو رذاذ للأنف، وأقراص علاجية، يتشابه تأثير الدواء مع تأثير هرمون السيروتونين الذي يفرز بالمخ، ويزيد من انقباض أوعية الدم بالدماغ، مما يؤدي إلى الحد من الآلام التي تصاحب الصداع.

قد ينتج عن استخدام الدواء أعراض جانبية تتمثل في: جفاف الفم، رغبة قوية في النوم، دوار الرأس، غثيان، آلام بالعضلات، شعور بعدم الراحة في الحلق.

لا يسمح باستخدام الدواء من قبل مرضى ضغط الدم المرتفع، مرضى القلب والكوليسترول، مشكلات الكبد، والسكر إلى جانب الأشخاص الذين يعانون من السكتات الدماغية.

افضل مسكن للصداع النصفي

كافيرجوت

يعمل على علاج الصداع النصفي والحد منه، يعد من العلاجات السريعة، يأمن استخدامه لدى الأطفال وصغار السن، عني بعنصر الكافيين فيتم استخدامه في حالات الصداع النصفي، يعمل على انقباض أوعية الدم الموجودة بالدماغ، مما يحد من وطأة الآلام في دقائق بسيطة من تناوله، ولهذا يعد من العلاجات الفعالة والسريعة.

يتوفر في صورة دوائية واحدة وهي أقراص علاجية، ينتج عن استخدامه عدد من الأعراض الجانبية التي تتمثل في: إيقاف ضربات القلب، تلون الأطراف باللون الأزرق، انخفاض درجة حرارة الأطراف، حدوث الغرغرينا، اضطراب ضربات القلب، رفع ضغط الدم، كما أنه له أعراض جانبية تتعلق بالجهاز الهضمي تتمثل في: قيء وغثيان، أما عن أعراض الجهاز العصبي الجانبية: دوار، خدر، تنميل بالأطراف، كما قد ينتج عن استخدامه بعض أنواع الحساسية، ولا يسمح باستخدام الدواء من قبل السيدات المرضعات أو الحوامل.

قد يهمك أيضا: الصداع النصفي للحامل

علاجات الغثيان

تتنوع علاجات الغثيان بين: ميتوكلوبراميد “رِجلان”، كلوربرومازين، وبروكلوربيرازين ”كومبرو”.

حقن البوتوكس

يسمح باستعمال حقن البوتوكس لعلاج الصداع النصفي، فهو أفضل مسكن للصداع النصفي الشديد، والذي قد تصل مدته لأسبوعين متتاليين، حرب يعمل على الحد من نوبات الصداع، وذلك عبر الحد من معدل نقل الإشارات الخاصة بالألم بين المخ وأعصاب الرأس.

يتم تناوله في صورة أمبول حقن؛ عبوة كل 12 أسبوعًا للحد من ظهور الأعراض الخاصة بالصداع، والتي تحتاج من 2:3 أسبوع لظهور النتيجة عقب تناول أول جرعة من أمبولات الحقن، إلا أنه يمتلك آثار جانبية تتمثل في: ردود فعل تحسسية من انتفاخ الرجل وعدم القدرة على التنفس.

كما يمكن استخدام أي من هذه المسكنات للحد من آلام الصداع، إلا أنها لا تصنف كأدوية لعلاج الصداع النصفي، فدورها الرئيسي هو الحد من شدة الآلام وليس الشفاء، ومن هذه المسكنات:

  • نابروكسين.
  • الأسبرين.
  • الأسيتامينوفين.
  • الإيبوبروفين.

والجدير بالذكر أن افضل مسكن للصداع النصفي هو تناول الأدوية التي تضم أي من المواد الفعالة التي سبق ذكرها بالعلاجات السابقة، ويحبذ أن تكون غنية بالكافيين، لكن ينصح بتوخي الحذر وعدم الإفراط في استخدام أي منها لتجنب تدهور الوضع.

قد يهمك أيضا: كيف نتجنب الشعور بالصداع النصفي الذي يسببه اختيارتنا للطعام؟

Leave a comment