اكلات صحية للدايت للحصول على جسم رشيق

تناول اكلات صحية للدايت ، يساعدنا في الحفاظ على نمط حياة وعادات غذائية صحية، حيث تعد كل وجبة تتناولها لبنة أساسية في أسلوبك الغذائي الصحي.

بالتأكيد أن تناول أكل دايت صحي ، لا يعني اتباع نظام غذائي صارم أو أن تصبح نحيفا بشكل مبالغ فيه أو حتى حرمان نفسك من الأطعمة التي تحبها، ولكن الأمر يتعلق بالشعور بالرضا والحصول على المزيد من الطاقة، وتحسين الصحة والمزاج.

لا يجب أن يكون الأكل الصحي مفرط التعقيد، إذا شعرت بالإرهاق بسبب النظام الغذائي الذي تتبعه فعليك أن تعرف أنه على الرغم من أن بعض الأطعمة أو العناصر الغذائية المحددة لها تأثير مفيد على الحالة المزاجية، إلا أن نمط نظامك الغذائي العام هو الأهم.

يجب أن يكون حجر الزاوية في نظام غذائي صحي هو استبدال الأطعمة المصنعة بأطعمة حقيقية كلما أمكن ذلك، حيث إن تناول الأطعمة الطبيعية يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في طريقة تفكيرك وشكلك وشعورك.

قد يهمك أيضا: فوائد تناول الطعام الطازج لصحة الجسم

احرصي على إضافة هذه المكونات في اطباق دايت بنظامك الغذائي:

1. اصنعي نصف طبقك من الفواكه والخضروات

اختاري الخضروات ذات اللون الأحمر والبرتقالي والأخضر الداكن مع الخضروات الأخرى لوجباتك.

أضيفي الفاكهة إلى الوجبات كجزء من الأطباق الرئيسية أو الجانبية أو كحلوى. كلما زادت ألوان طبقك ، زادت احتمالية حصولك على الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاجها جسمك.

2. اضيفي الحبوب الكاملة إلى طبقك

التحول من الأطعمة المصنوعة من الحبوب المكررة إلى الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة. على سبيل المثال ، اختاري خبز القمح الكامل بدلاً من الخبز الأبيض مثل: “القمح الكامل” أو “الأرز البني” أو “البرغل” أو “الحنطة السوداء” أو “دقيق الشوفان” أو “الشوفان الملفوف” أو الكينوا أو “الأرز البري”.

3. اختاري مجموعة متنوعة من الأطعمة الخالية من البروتين

لا تشمل مجموعة الأطعمة البروتينية اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية فحسب ، بل تشمل أيضًا الفاصوليا الجافة أو البازلاء والبيض والمكسرات والبذور. اختاري قطعًا أقل دهونًا من اللحم المفروم أو صدر الديك الرومي أو صدر الدجاج.

4. تناول المأكولات البحرية

تحتوي المأكولات البحرية على البروتين والمعادن وأحماض أوميغا 3 الدهنية (الدهون الصحية للقلب) وهو من أحسن اكلات صحية للدايت

يجب أن يتناول البالغون ما لا يقل عن ثمانية أونصات أسبوعيًا من مجموعة متنوعة من المأكولات البحرية.

يمكن للأطفال تناول كميات أقل من المأكولات البحرية. تشمل المأكولات البحرية الأسماك مثل السلمون والتونة والمحار مثل السلطعون وبلح البحر والمحار.

أيضا من المهم  شرب الماء بدلا من المشروبات السكرية لتقليل السعرات الحرارية غير الضرورية ، حيث تعد المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية مصدرًا رئيسيًا للسكر والسعرات الحرارية.. لإضافة نكهة إلى الماء ، أضيفي شريحة من الليمون الحامض أو التفاح أو الأعشاب الطازجة مثل النعناع أو الريحان.

اكلات صحية للدايت سهلة وسريعة

  • دقيق الشوفان الخوخ: اخلطي بعضا من دقيق الشوفان مع قطع الخوخ، يمكنك إضافة القرفة.
  • بيض مسلوق وخبز توست الأفوكادو: إضافة بيضة مسلوقة إلى التوست تكمل ثلاثية التغذية: البروتين والدهون والكربوهيدرات.
  • فطائر الشوفان بالزبادي: الفطائر غنية بالبروتين وخالية من الغلوتين، إضافة الموز والشوفان والفانيليا والتوت الأزرق، يعطي مذاقا رائعا.
  • دجاج بالبروكلي: اخلطي الدجاج في وعاء مع البصل الأخضر والصويا صوص والثوم المهروس والزنجبيل المبشور مع ملعقة من الزيت النباتي وقلبي لمدة 15 دقائق حتى ينضج الدجاج،أضيفي الماء وخففي النار واتركي المزيج لمدة 5 دقائق ثم أضيفي البروكلي.
  • سلطة الكينوا بالخضار: اخلطي الفلفل الأحمر والفلفل الأصفر والطماطم والخيار والسبانخ في وعاء ثم أضيفي الكينوا المسلوقة وعصير الليمون وزيت الزيتون والملح والفلفل الأسود.
  • الأرز المطهو على البخار: ضعي الماء في قدر وأضيفي الأرز واتركي المزيج يغلي دون أن تغطي القدر لمدة 5دقائق حتى يتبخر الماء، خففي النار وغطي القدر واتركيه لمدة 15 دقيقة حتى ينضج الأرز.
  • فيليه السمك مع الخضار: نخلط الخضار مع الكزبرة والزنجبيل وعصير الليمون والملح والفلفل الأسود، ثم نضع زيت زيتون وملعقة الماسترد في وعاء ونضيف السمك ونتبله من الجهتين بالخليط، يدخل الفرن لمدة 5 دقائق حتى يتشوح، ثم نغلف الصينية بورق الأولمنيوم ونضعها في الفرن على نار متوسطة لمدة 45 دقيقة.

في النهاية..ما تأكله كل يوم يؤثر على صحتك حيث تلعب التغذية الجيدة دورًا رئيسيًا في مساعدتك على اتباع نمط حياة صحي،  عندما يقترن النظام الغذائي اكلات صحية للدايت بالنشاط البدني ، يمكن أن يساعدك نظامك الغذائي في الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري أو أمراض القلب.