الأطباء مختلفون حولها ..لصقات الأنف بعد عملية التجميل !

في كثير من الحالات يُوصي الطبيب باستخدام لصقات الأنف بعد عملية التجميل . فوائد لصقات الأنف هي مساعدة الجلد على الانكماش بإحكام فوق العظم والغضروف. لصقات الأنف تعتبر مفيدة بشكل خاص في عمليات تجميل الأنف

تُستخدم لصقات الأنف بعد عملية التجميل للمساعدة في السيطرة على تورم الأنف؛ بعد عملية تجميل الأنف، قد يتورم الأنف خاصة حول طرف الأنف. تشكل اللصقات ضغطًا خفيفًا على الجلد لمنع الجلد والأنسجة الرخوة للأنف من التوسع. بالإضافة إلى ذلك، فإن الشكل الأساسي للأنف يكون قد تغير بعد العملية عن طريق تغيير شكل غضروف الأنف. تسمح اللصقات لجلد الأنف بالمساعدة في التوافق مع هذا الشكل الجديد.

قد يهمك أيضا: 4 عوامل تحدد أسعار عمليات نحت الجسم

جبائر بلاستيكية
جبائر بلاستيكية تستخدم بعد عملية تجميل الأنف

هناك بعض المرضى من أصحاب الجلد السميك الذين قد يستغرق جلدهم وقتا أطول ​​حتى يُشفى بعد الجراحة. هذا النوع من الجلد أيضا عُرضة لتكوين وتشكيل أنسجة تحدث ندوبًا أكثر بين الغضروف والهيكل العظمي للأنف. إذا حدث هذا قبل أن ينكمش الجلد في الوضع الطبيعي، يتم وضع الأنسجة غير المرغوب فيها من الندوب الزائدة بحيث تساعدها في العودة إلى وضعها الطبيعي.

ماذا بعد عملية الأنف؟

سيُوصي الطبيب عادة بتدليك الأنف بعد نحو أسبوعين أو ثلاث أسابيع من الجراحة. هناك بعض الحالات، يوصي الطبيب بعض المرضى بالانتظار فترة أطول قبل البدء في استخدام لصقات الأنف. بمجرد البدء في استخدام اللصقات، من الأفضل متابعة عملية اللصق لعدة أشهر من أجل الحصول على أقصى فائدة. يُنصح المرضى بشد الأنف قبل الذهاب إلى الفراش كل ليلة، ويمكن بعد ذلك إزالة الشريط في الصباح قبل بدء النشاط اليومي المعتاد. إذا تمكنت من إبقاء الشريط على الأنف لمدة أطول من مجرد ليلة واحدة، فكلما كان ذلك أفضل.

فوائد لصقات الأنف بعد عملية التجميل.

  • يحسن بشكل ملحوظ من نتائج الجراحة النهائية.
  • تعمل على انكماش الجلد بإحكام فوق العظم والغضروف
  • تحد من أعراض التورم بعد عملية تجميل الأنف.
  • تساعد على ظهور نتائج العملية في وقت أقل.

نوصي عادةً بربط الأنف أثناء النوم. يحدث التورم غالبا في المساء وهذا يمنع تورم الأنف في الصباح.

قد يهمك أيضا: شفط دهون البطن والخصر 

لصقات الانف
بعض الأطباء يرون أن اللصقات بعد العملية ليست ضرورية

جبائر أم لصقات الأنف بعد عملية التجميل ؟

جبائر الأنف عبارة عن أجهزة بلاستيكية أو سيليكون صغيرة تستخدم لتثبيت الأنف بعد جراحة الأنف. تُستخدم بعض الجبائر بعد جراحة الأنف الاختيارية.

تعد عملية تجميل الأنف إجراء جراحي شائع ومعقد إلى حد ما نظرًا لطبيعة  الأنف وطبيعتها التشريحية وما تحتويه من عظام وأنسجة وغضاريف. يتم قطع العظم الجانبي بشكل روتيني في معظم الحالات، كما يمكن تعديل الحاجز الأنفي أو تصغير الأنفس الأفطس وغيرها من الجراحات. معظم الجراحين عادة يستخدام جبائر الأنف الخارجية أو لصقات الأنف لتثبيت أنسجة الأنف والعظام في وضعهم الجديد بعد عملية تجميل الأنف.

ينبغي الإشارة إلى أن عمليات تجميل الأنف تشمل بعض المخاطر المحتملة الأخرى على سبيل

المثال لا الحصر:

  1. صعوبة التنفس من الأنف
  2. خدر أو تنميل في الأنف وحوله
  3. ألم مستمر مع حدوث تورم
  4. تكوّن الندبات
  5. ثقب في الحاجز الأنفي
  6. بعض الحالات الخاصة قد تتطلب جراحة إضافية
  7. تغيّر في لون الجلد أو انتفاخ دائم
عملية تجميل الانف
قد يعاني المريض بعد العملية من صعوبة التنفس من الأنف

معظم المرضى الذين يُطلب استخدام اللصقات يقومون بذلك لمدة تتراوح ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر بعد العملية. ومع ذلك، يفضل بعض المرضى وضع لصقات أنفهم لفترة أطول بعد العملية، وهذا يعتمد على الفروق الفردية في غلاف الأنسجة وفترة الشفاء.

يفضل بعض الأطباء ترك جلد الأنف يتنفس خلال النهار؛ حيث يمكن أن يؤدي الضغط على الأنف -من خلال اللصقات أو غيرها كالنظارات مثلًا- إلى التهيج ويمكن أن يسبب المزيد من التورم في بعض الحالات.

كما أن هناك من يستخدم جبائر الأنف بعد الجراحات بخلال اللصقات، وهي عبارة عن أجهزة صغيرة من البلاستيك أو السيليكون تُستخدم لتثبيت الأنف بعد جراحة الأنف.

رأي الأطباء في لصقات الأنف:

يعتقد معظم جراحي التجميل أن لصقات الأنف جزء لا يتجزأ من إجراءات ما بعد العملية، أما بالنسبة لقلة من الأطباء فهو أمر يتوقف فقط على نوع أنف المريض وسُمك الجلد، حتى الأطباء غير متفقين حول فيما إذا كانت لصقات الأنف بعد عملية التجميل أمرا ضرورياً.

جدير بالذكر أن لصقات الأنف بعد عملية التجميل توضع بعد العملية ويمكن استبدالها عدة مرات لعدة أسابيع بعد العملية حتى تمام الشفاء. لذا فالأمر يرجع إلى كل طبيب وفقا لحالة المريض وتفاصيل أخرى يراها هامة من وجهة نظره.

 

قد يهمك أيضا: توقعات ما بعد عملية شفط الدهون

 

Leave a comment