- Advertisement -

الأمراض النفسية الأكثر شيوعا

الأمراض النفسية الأكثر شيوعا وأسبابها، تعد الأمراض النفسية من أشهر الاضطرابات التي يتعرض لها البشر على مدار سنين حياتهم، والتي تختلف مسبباتها وطرق علاجها من شخص لآخر، إلا أنهم يتفقون في عدد من العوامل التي سنتعرف عليها اليوم.

الأمراض النفسية الأكثر شيوعا

يعرف المرض النفسي باضطراب نفسي، ربما عقلي أو سلوكي تتفاوت في الشدة بين الحادة أو المزمنة والخفيفة، والذي قد يتسبب في عدم القدرة على مواصلة أمور الحياة وروتينها اليومي بانسيابية، ينتشر حول العالم ما يزيد عن 200 مرضًا بالعالم، والتي تتمثل أعراضهم أي تغيرات مزاجية، شخصية، وعادات اجتماعية، ومن أشهر هذه الأمراض:

اضطرابات القلق

يظهر مرضى اضطرابات التوتر والقلق استجابة تجاه عدد من المواقف والأشياء التي تتضمن الرعب والخوف، كما يظهر عليهم عدد من الأعراض الجسدية، والتي تتمثل في: كثرة التعرق، زيادة ضربات القلب.

ويتطلب تشخيص مريض ما باضطرابات القلق عدم مناسبة رد هذا الشخص على الموقف الذي يحدث له، للتعرف على مدى قدرة الشخص على السيطرة على ردود أفعاله، أو مدى درجة تداخل التوتر مع ردود أفعاله الطبيعية.

وتتضمن اضطرابات القلق كأحد الأمراض النفسية اضطرابات أخرى تندرج تحتها، ومنها: اضطرابات الهلع، التوتر العام، واضطرابات الرهاب والقلق الاجتماعي.

قد يهمك أيضا: الأمراض النفسية عند النساء

الأمراض النفسية الأكثر شيوعا

اضطرابات المزاج

أحد الأمراض النفسية التي تتضمن عدد من الاضطرابات المعروفة باسم الاضطراب العاطفي، والتي تضم بين طياتها مشاعر غير متناهية من الحزن، إلى جانب بعض الفترات التي يرتفع بها منسوب السعادة لدى الشخص، ولا ننسى شدة التقلبات المزاجية بين الفرح تارة والحزن تارة، ومن أكثر الاضطرابات المزاجية شيوعًا: اضطراب ثنائي القطب، والاكتئاب.

الاضطرابات الذهنية

تشتمل اضطرابات الذهن على: تفكير غير صافي، وهي مشوش، وأعراض أخرى كثيرة على رأسهم الهلاوس بنوعيها البصرية والسمعية كأَشهرهم، ويعد الفصام من الأمراض النفسية التي تنتج عقب تعرض المريض للذهان وأمراض الذهن.

اضطرابات الطعام

تحتوي اضطرابات الطعام على كثير من المشاعر غير المتزنة، والسلوكيات والمواقف التي تتعلق بالطعام والوزن، ومن أشهرها: الشره المرضي العصبي، وفقد الشهية العصبي، وتعد اضطرابات الطعام من أشهر الأمراض النفسية انتشارًا.

اضطرابات الشخصية

يمتلك مرضى اضطرابات الشخصية الكثير من السلوكيات المتطرفة، والتي تفتقر إلى المرونة، وعادةً ما تكون ناتجة عن مشكلات بالعمل، الجامعة، أو العلاقات، إلى جانب اختلاف الأنماط الخاصة بالسلوك والتفكير بصورةٍ كبيرة مقارنةً بالوضع الطبيعي، وكذلك تشتمل الاضطرابات الشخصية على عدة أمراض نفسية أخرى، منها: الاضطرابات الشخصية التي تعادي المجتمع، والاضطرابات الشخصية التي تميل للاضطهاد.

 

قد يهمك أيضا: أمراض النوم النفسية الأكثر شهرة

اضطراب الوسواس القهري

يعد الوسواس القهري من الأمراض النفسية الأكثر شيوعا ويعاني المصابون به من المخاوف والأفكار غير الطبيعية غير المتناهية، مما يدفع بهم إلى تأدية عدد من الطقوس أو أنماط الروتين، كما تتملكهن الهواجس القهرية بشكل دائم، ومن أمثلة هذا: معاناة فرد ما من خوف غير مبرر تجاه الأوساخ والجراثيم، وهو ما يدفع هذا الفرد بصورةٍ مستمرة لغسل يديه.

اضطراب ما بعد الصدمة

أحد الأمراض النفسية التي تقبل التطور عقب التعرض للصدمات والحوادث الأليمة، والتي منها: الفراق غير المتوقع “الموت”، الاعتداءات الجنسية، والكوارث الطبيعية، وعادةً ما يمتلك الأشخاص الذين يتعرضون لها ذكريات وأفكار مخيفة تتعلق بهذا الحدث الأليم.

متلازمة الاستجابة للإجهاد

تحدث هذه المتلازمة للأشخاص الذين أعراض سلوكية أو عاطفية كرد فعل لحد الأوضاع أو الأحداث المرهقة التي مروا بها، قد تتضمن هذه المتلازمة كل من: الضغوط التي تتعلق بالأزمات الطبيعية والكوارث، والتي منها: الأعاصير، الزلازل، وحوادث السيارات، وتحتاج هذه المتلازمة ما يقرب من 3 أشهر عقب الحدث الأليم للظهور، و6 أشهر لتنتهي تمامًا.

الاضطرابات الجنسية

تتضمن الاضطرابات التي تقوم بالتأثير على رغبة المرء الجنسية، ويعد الضعف الجنسي أو العجز أشهرها، وتتعرض فئة كبيرة من البشر لهذا المرض، وهو ما يزيد من صعوبة الحياة الزوجية ويجعلها أكثر تعقيد.

قد يهمك أيضا: سبب التفكير المستمر في شخص معين

Leave a comment