- Advertisement -

الاحساس بوجود شي في المهبل

الاحساس بوجود شي في المهبل وما هي أسبابه؟ المهبل هو أحد أجزاء الجهاز التناسلي الأنثوي، والذي يتعرض للالتهاب الناتجة عن الغزو البكتيري، الفيروسي، أو الميكروبي، وببعض الأحيان قد تلاحظ النساء شعورًا غريبًا ينم على وجود شيء ما بالمهبل، هيا بنا نعرف السبب وراء هذا الشعور.

الاحساس بوجود شي في المهبل

تتعدد أسباب الاحساس بوجود شي في المهبل وتفسيراته، إلا أنها تتوقف على عدد من الأسئلة التي تتوقف بحالة المريضة الاجتماعية ما إذا كانت عزباء أم متزوجة، هل تشعر بهذا الشعور بالأوقات الطبيعية أم فقط خلال السعال أو العطس، حيث أن تفسير أمر كهذا يحتاج إلى دقة متناهية، ولهذا سنشرح لكم الموضوع بدقة متناهية.

قد يهمك أيضا: اشياء تنزل الدورة في نفس اليوم

الاحساس بوجود شي في المهبل للعزباء

ينتج عن موضع المهبل بالجسم والإحساس بالضيق وقلة الراحة الكثير من الحكة والآلام بعدد من الأحيان، والتي قد تصاحب بخروج الإفرازات المهبلية، فمثل هذه الأمور يستدل منها على التهاب المهبل، والذي يمكن تصنيفه بـ: التهاب جرثومي، التهاب فطري، أو الاثنين معًا.

وهذه الأعراض تنتج عن عدوى ما أو خلل بالوسط الخاص بالمهبل كنتيجة للتعرق، أو نتيجة الإفراط في استخدام المواد الكيميائية.

بإمكان المريضة الخضوع لفحص مفرزات المهبل، فحص بول، وذلك لأن هذه الالتهابات قد تكون نتيجة للمسالك البولية، أما بشأن الشعور بوجود شيء ما عالق في المهبل لدى سيدة متزوجة مع وجود اضطراب بالحيض الشهري فإن هذا يحتاج استشارة طبية فورية، حيث تتعدد أسباب هذه الاحساس بوجود شي في المهبل للمتزوجة، ومن أشهر الأسباب ما يلي:

  • ترك السيدة المتزوجة أحد الأشياء داخل المهبل لأوقات طويلة؛ ومن الأمثلة على تلك الأشياء: أدوات تحديد الجنس، الألعاب الجنسية، والسدادات.
  • تعرض المهبل للانتفاخ أو التورم والذي يتمثل في نمو المهبل في الحجم بصورة غير طبيعية، وهو يحدث بأي مرحلة خصوصًا أثناء انقطاع الحيض لدى النساء.

قد يهمك أيضًا: ما سر اضطراب الحالة النفسية للمرأة أثناء الدورة الشهرية ؟

المهبل

أحد أجزاء الجهاز التناسلي الأنثوي، له فتحة توجد بالخلف من الفرج لدى الإناث، يقوم بتغطيته طبقة من الجلد تعرف بالشفرتين؛ دورها الرئيسي هو الحفاظ على المهبل وحمايته، إلى جانب فتحة المهبل والشفرتين يحتوي الفرج على: بظر، قناة بولية، عامة، وتقود فتحة المهبل إلى المهبل ذاته والذي يتمثل في قناة عضلية مسؤولة عن التوصيل لعنق الرحم يليه الرحم ذاته.

الأمراض المهبلية

بمناسبة الحديث عن الشعور بوجود شيء بالمهبل، يمكن لنا أن نتحدث عن الأمراض المهبلية، فالمهبل كما ذكرنا عضو بالجهاز التناسلي الأنثوي، يقوم بالتأثير على صحة وحياة المراة، فهو يتحكم في درجة خصوبة الأنثى، والحياة الجنسية والإنجابية لها، ولهذا ينبغي التعرف على الأمراض التي يتعرض لها المهبل وطرق التخلص منها.

التهابات المهبل

خلل بمنسوب الفطريات والبكتريا التي توجد طبيعيًا بالمهبل، تتنوع الأعراض التي تصاحبه بتنوع المسببات المسؤولة عن ظهوره، ويمكن تلخيص المسببات والأعراض فيما يلي:

  • التهاب بكيتري مهبلي؛ يؤدي إلى رفع معدل النمو البكتيري بالمهبل، يقوم المهبل بإفراز الكثير من الإفرازات رمادية وخصرء اللون، وبعدد من الأحيان تحدث حكة عند زيادة الإفرازات؛ إلا أنها نادرة الحدوث.
  • مرض المشعرات؛ من الأمراض المنتقلة جنسيًا، يحدث نتيجة لأحد الكائنات الطفيلية التي تعرف باسم “مشعرة المهبل”، ينتج عنه إفراز سوائل خضراء أو صفراء اللون يصاحبها تورم وحرقة شديدة بالفرج، وقد يصاحبها أيضًا آلام عند التبول.
  • مرض المبيضات؛ مرض ينتج بسبب رفع معدل نمو الفطريات المعروفة باسم المبيضات، وهي نوع من فطريات المهبل تتوفر به بأعداد قليلة، ينتج عن التعرض لهذا الداء: حرقة، وحكة بمنطقة الفرج، مع احمرار وتورم وافرازات عديمة الرائحة متكتلة.

قد يتعرض المهبل أيضًا: للضمور، الخراجات، والأكياس التي تحتاج إلى التدخل الطبي للتنظيف.

قد يهمك أيضًا: متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدورة